مقال عن توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بالمشاعر المقدسة

مقال عن توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بالمشاعر المقدسة، إن الاعتناء بالأماكن المقدسة واجب على كل مسلم، خاصة القائمون على المقدسات الإسلامية بالحرمين الشريفين، وهو من أهم الأمور التي اهتم بها ملوك المملكة العربية السعودية من أجل تطوير كافة الخدمات لتسهيل حركة حجاج وزوار الحرمين الشريفين، لأن الحرمين الشريفين من أبرز المعالم في التاريخ الإسلامي لأنهما يحتلان مكانة خاصة في قلوب المسلمين، وفي جميع أنحاء الأرض ومن هذا المنطلق مقال سيتم عرض حول توسعة الحرمين الشريفين، ويمكن الاستفادة من المقال بتحميله بصيغة doc أو pdf.

مقدمة مقال عن توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بالمشاعر المقدسة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على الحبيب محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، لما يلي نشكر الله تعالى الذي قدم لنا هذه المشاريع النافعة التي تهدف إلى نصرة الإسلام وضمان راحة وطمأنينة المسلمين وخدمتهم في جميع أنحاء الأرض، أقدس الأماكن على وجه الأرض، وهي من أهم دور العبادة في الإسلام لأنها تحتل مكانة عالية بين المسلمين ولذلك فهي مُعتنى بها من عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن ثم إلى عصر الخلفاء، هتدي بحق، وبعدهم الخلفاء الأمويون والعباسيون والمماليك والعثمانيون، والاهتمام المستمر بإعادتهم.

مقال عن توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بالمشاعر المقدسة

يعتبر مصطلح الحرمين الشريفين تعبيراً عن المسجد الحرام والمسجد النبوي، فهما دوران عبادة تتمتعان بأهمية وحرمة كبيرة لدى المسلمين، حيث يعد توسعهما ورعايتهما من أهم التطورات التي تم تحقيقها على مدار العصور والأزمنة التاريخية المختلفة، ونظراً لأهميتها الدينية، بذلت المملكة العربية السعودية العديد من الجهود السخية في المملكة العربية السعودية لتحقيق أعلى مستويات الراحة والتسهيلات للحجاج والوافدين، وفيما يلي وصف موجز الحرم المكي والنبي ومراحل انتشارهما من خلال الفقرات التالية

توسعة الحرم المكي

يعتبر المسجد الحرام أول وأكبر مسجد في تاريخ الإسلام والعالم، فهو أول قبلة للمسلمين، ويؤدى فيه فريضة الحج، أحد أركان الإسلام الخمسة الخلفاء ومن بعدهم الحكام والملوك حيث توسعوا باستمرار بسبب تزايد أعداد المسلمين في العالم، وتعود عملية التوسع الأولى إلى عهد الصحابي العظيم عمر بن الخطاب – رضي الله عنه، معه، ويستمر التوسع في النمو حتى العصر الحالي.

مراحل توسعة الحرم المكي

يعتبر المسجد الحرام من أعظم الأماكن على وجه الأرض بالنسبة للمسلمين ولأهميته الدينية فقد شهد العديد من التوسعات والتطورات لزوار الحرم للحصول على جميع الخدمات وحاجتهم للأمان والرعاية اللازمة، وهي كالتالي

  • التوسع في عهد الملك عبد العزيز حيث قام بترميم وتحسين الحرم المكي من خلال ترميم الفناء الدائري والحج والممرات والجدران والمآذن، كما عمل على إنشاء بئري مياه زمزم، وإضافة باب جديد له الكعبة وإضاءة المسجد ووضع مراوح كهربائية فيه.
  • التوسع في عهد سعود بن عبد العزيز التزمه بشراء وهدم العديد من العقارات حول الحرم لتوسيعه، فتح شارعا خلف الصفا يمكن للسيارات المرور من خلاله وبناء مبنى خاص بزمزم وعمل على بناء عدة طوابق بامتداد في النهاية.
  • والتوسع في عهد الملك فهد بن عبد العزيز كرس نفسه لتطوير الحرمين الشريفين، والعمل على تعبيد الطرق، وبناء الأنفاق، وبناء الجسور، كما اهتم بكافة الخدمات والرعاية الصحية، حيث أنشأ مستشفيات متنقلة و تسهيل إجراءات دخول وخروج الحجاج إلى أراضي المملكة.
  • ثم التوسع في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز له إنجازات كبيرة منها مضاعفة مجال الاقتراب أربع مرات وإدخال قطارات للتنقل بين منى وعرفات ومزدلفة لتخفيف مشكلة المسلمين، وأنشأ قنوات فضائية تبث مباشرة من منى وعرفات ومزدلفة داخل الحرم.

توسعة المسجد النبوي

المسجد النبوي هو المسجد الذي أشرف رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على بنائه في المدينة المنورة، حيث يعتبر من أكبر وأقدس مساجد المسلمين بعد المسجد الكبير نفسها بعد عودته من غزوة خيبر، مرورا بعهد الخلفاء الراشدين، والخلافة الأموية ثم الخلافة العباسية، وأخيرا التوسعات الكبيرة لعصر المملكة العربية السعودية، حيث كان المسجد النبوي أول مكان تضيء بالكهرباء في شبه الجزيرة العربية.

مراحل توسعة المسجد النبوي

يعتبر المسجد النبوي ثاني أقدس موقع في الإسلام وقد بناه النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وهناك أيضًا العديد من التوسعات والتطورات التي تم إجراؤها لتوسيع المسجد النبوي، وهي كالتالي

  • التوسع في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم بدأ التوسع الأول للمسجد النبوي في السنة السابعة للهجرة بعد أن زاد عدد المسلمين حتى لا يتسع عددهم، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم، اشترى الله قطعة أرض مجاورة لقطعة المسجد من عثمان بن عفان – رضي الله عنه – وجعل منطقة المسجد هي سنة 2475.
  • والتوسع في عهد الخلفاء الراشدين وهو التوسعة الثانية التي حدثت في عهد عمر بن الخطاب حيث جعل بنائها أكثر صلابة وصنع أعمدتها من الخشب وفي عهد عثمان بن عفان، وحدث التوسعة الثالثة، والسقف من خشب الساج، ونقشت الكتابة على الجدران.
  • ثم التوسع في عهد الوليد بن عبد الملك بنى الوليد غرفًا لنساء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في المسجد، بلغ عرض المسجد مائتي ذراع وأمامه مئتا ذراع.
  • التوسع في عهد ملوك المملكة العربية السعودية حيث قام الملك فهد بن عبد العزيز بتوسعات ضخمة، تمثلت في وضع درج لمساعدة الناس على الوصول إلى سقف المسجد، وتحسين الطابقين الأرضي والعلوي، وفتح الأفنية والأفنية، مصفاة سيارات، ثم وضع الغرف وأجهزة الإنذار، وكذلك رفع المآذن، وإضافة المربعات، وفتح أبواب جديدة.

خاتمة مقال عن توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بالمشاعر المقدسة

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تناولنا فيه أحد إنجازات المملكة العربية السعودية وهو توسعة الحرمين الشريفين الاهتمام بهذا الموضوع وبناء مقترح معرفي قوي حوله، وبذلك نختتم فقرات البحث بشرح لمراحل توسعة المسجد النبوي ومكة المكرمة من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى العصر الحاضر بالإضافة إلى العلم الجهود من ملوك المملكة العربية السعودية في توسعة الحرمين الشريفين.

مقال عن توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بالمشاعر المقدسة doc

يبحث العديد من الطلاب عن مقال عن توسعة الحرمين الشريفين لما أولته المملكة العربية السعودية من أهمية كبيرة من حيث التوسع والصيانة والخدمات، يمكن للطالب عرض قالب جاهز للطباعة بتنسيق ملف المستند، والذي يمكن التعامل معه كملف Word قابل للتحرير بالنقر فوق الارتباط “”.

مقال عن توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بالمشاعر المقدسة pdf

كما أرفقت للزائر الكرام نموذج مقال عن توسعة الحرمين الشريفين كملفات pdf، والتي تعتبر من التنسيقات التي تجعل تنزيل الملفات وقراءتها أمرًا سهلاً للغاية ولا تؤثر على التنسيقات بإصدارات مختلفة على الأجهزة، يتم تنزيلها، ولهذا يلجأ الكثير من الأشخاص إلى حفظ الأعمال من خلال هذا التنسيق، سواء كانوا طلابًا أو مدارس، حيث يمكن تنزيل المقالة من خلال النقر على الرابط “”.

مقالات ذات صلة