مطوية عن الحيوانات الفقارية واللافقارية

مطوية عن الحيوانات الفقارية واللافقارية، تم تقسيم الحيوانات في الطبيعة الى قسمين حيوانات فقارية لها عمود فقري، ولا فقارية ليس لها عمود فقري، ومطوية عن الحيوانات الفقارية واللافقارية، الحيوانات هي كائنات متعددة الخلايا، حقيقيات النوى، تنتمي إلى المملكة البيولوجية الحيوانية ولها العديد من الخصائص المشتركة ويتم تصنيفها إلى مجموعتين رئيسيتين بناءً على وجود أو عدم وجود العمود الفقري، مجموعة الفقاريات واللافقاريات، المجموعة الحيوانات الفقارية واللافقارية.

ما الفرق بين الفقاريات واللافقاريات

المقياس الرئيسي للاختلافات بين الفقاريات واللافقاريات هو وجود أو عدم وجود العمود الفقري، لذلك تسمى الحيوانات التي لها عمود فقري الفقاريات، بينما تسمى الحيوانات التي ليس لها عمود فقري باللافقاريات، بالإضافة إلى ذلك، يمكن ملاحظة العديد من الاختلافات بين الفقاريات وخصائص اللافقاريات، بما في ذلك

  • الشكل

تتواجد اللافقاريات بأشكال مختلفة عن بعضها البعض، بعضها قد يكون له رأس وفم وعينان مميزان، بينما البعض الآخر بدون رؤوس أو سمات جسدية مميزة، في حين أن أشكال الفقاريات متشابهة جدًا، لذلك يتكون جسمها عادة من رأس واحد، وجذع وزوجان من الزوائد والذيل مع تعديل وتعديل في هذه الهياكل في العديد من الفقاريات وغيابها في بعض منها.

  • التكيف مع البيئة

ما يميز اللافقاريات هو أنها تمتلك جهازًا عصبيًا بسيطًا، لذا فهي تعتمد دائمًا على وفرتها وغير قادرة على التعلم من أخطائها وحتى التكيف مع بيئتها، بينما تمتلك الفقاريات نظامًا عصبيًا متطورًا يساعدها على التكيف مع البيئة والاستجابة السريعة للتغييرات التي تحدث لها.

  • الخصائص البدنية

بنية الجسم في اللافقاريات بسيطة للغاية ولها تناظر ثنائي أو شعاعي، في حين أن بنية الجسم في اللافقاريات صعبة ومعقدة ولها تناظر ثنائي فقط.

  • مكان العيش

تعيش معظم اللافقاريات في الماء وبعضها يعيش على الأرض فتتغذى على الحشرات والعناكب بينما تعيش الفقاريات على الأرض ولكن بعضها يعيش على الماء من الحيتان والدلافين والفقمات والفقاريات المائية الأخرى.

  • طريقة التكاثر

تتكاثر اللافقاريات إما جنسيًا أو لاجنسيًا عن طريق التبرعم أو الانشطار الثنائي، بينما تتكاثر الفقاريات جنسيًا، ويكون الإخصاب خارجيًا في الأنواع التي تعيش في الماء والداخلية في الأنواع التي تعيش على الأرض، وتنقسم الفقاريات وفقًا لطريقة التكاثر إلى ثلاثة أنواع، الفقاريات البويضات مثل الطيور والفقاريات الخصبة مثل الثدييات والفقاريات البويضات والفقاريات الخصبة مثل بعض أنواع الأسماك والزواحف.

  • الحجم

يبلغ طول أكبر أنواع الحيوانات اللافقارية حوالي عشرة أمتار وهو الحبار بينما أصغر الأنواع لا يزيد طولها عن خمسين ميكرومترًا، وبعض أنواع الأسماك والأنواع الكبيرة مثل الفيلة والحيتان التي يمكن أن يصل وزنها إلى 100 طن، وبشكل عام، يمكن أن تنمو الفقاريات لتصبح كبيرة بسبب العمود الفقري الذي يدعم أجسامها.

مطوية عن الحيوانات الفقارية واللافقارية

تتميز الفقاريات عن اللافقاريات بعدة خصائص، ولكن أبرزها وجود العمود الفقري بشكل مرئي، وعلى الرغم من أن نسبة الفقاريات التي تعيش على الأرض هي الأقل مقارنة بعدد اللافقاريات، إلا أنها تضم ​​العديد من الحيوانات المألوفة، للإنسان ويشترك معهم في العديد من الخصائص، وفيما يلي منشورات عن الفقاريات واللافقاريات.

مطوية حول الفقاريات جاهزة للطباعة

إن وجود العمود الفقري هو السمة الرئيسية التي تميز الفقاريات عن الحيوانات الأخرى، ووظيفته الرئيسية حماية النخاع الشوكي منه، تعتبر حيوانات الفقاريات والشيبة من أفضل أنواع الحيوانات وتحتوي على عدة أنواع وفي ما يلي سنقوم بسرد طيات الحيوانات الفقارية.

قدرة الانحناء عند اللافقاريات

تفتقر الفقاريات إلى العمود الفقري، وبعض الأنواع قد يكون لها هيكل عظمي، لكنها ليست مصنوعة من العظام، البحر، قنافذ البحر، المحار، الكركند، ديدان الأرض، القواقع، الإسفنج والحشرات، وأسفل اللافقاريات المطوية.

مقالات ذات صلة