تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية

تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية، تعاني بعض النساء من مشكلة عدم نزول الدورة الشهرية او تأخر نزولها، وتمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية، تعاني الكثير من النساء والفتيات من تأخر الدورة الشهرية مما يؤثر سلباً على حالتهن النفسية، ولذلك ينصح العديد من الأطباء بضرورة ممارسة مجموعة من التمارين أو الأنشطة البدنية لتقليل هذا الدم، وذلك في سياق الحديث عن الدورة، تهتم بإبراز التمارين التي تساعد على الدورة الشهرية، مع توضيح مخاطر القيام بهذه التمارين أثناء الدورة الشهرية.

تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية

يؤكد العديد من المتخصصين على أهمية اختيار مجموعة من التمارين التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ؛ ثم قم بتنزيل الدورة، وكلها واضحة كالتالي

  • التمارين الهوائية الخفيفة المشي وركوب الدراجات والسباحة من التمارين الخفيفة التي تلعب دورًا مميزًا في تحفيز الرحم لتزويده بدم الحيض وهذه التمارين يسهل التحكم فيها.
  • اليوجا يساعد هذا النوع من التمارين على استرخاء جميع عضلات الجسم ويقلل من التوتر والقلق المرتبطين بأيام الدورة الشهرية الأولى.
  • تمارين التقوية الخفيفة تمارين القوة من رفع الأثقال وغيرها من التمارين التي لا تسبب ألمًا في عضلات الجسم من الأنشطة التي يمكن القيام بها لتقليل الدورة الدموية وتسكين الآلام الناتجة عنها.

تمارين لنزول الدورة الشهرية في ساعة واحدة

هناك العديد من التمارين التي تساعد على إنقاص الدورة الشهرية في أسرع وقت، أي بعد ساعة واحدة من التمرين، وتتمثل هذه التمارين في الآتي

  • الأيروبكس رقص المرأة وحركة جسدها إلى نغمات إيقاعية تساعد على تنشيط الدورة الدموية، ومن ثم يتم إزالة الدورة الدموية في غضون ساعة واحدة.
  • ركوب الدراجات الهوائية ممارسة هذه الرياضة تساعد على إنقاص الوزن الزائد، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ومن ثم تحفيز نزيف الدورة الشهرية.

حبوب الحيض عند النساء

تساعد العديد من الأدوية والعلاجات الطبية في تقليل نزيف الدورة الشهرية بعد فترة قصيرة من الإعطاء، وهذه الحبوب هي كما يلي

  • الأسبرين يحتوي الأسبرين على العديد من المكونات التي تحفز عملية الدورة الشهرية، لكن يُمنع تناوله لفترة طويلة، خاصة أنه يمكن أن يزيد أيام الحيض ويمكن أن يسبب العديد من المضاعفات.
  • حبوب نوريثيستيرون تحتوي على العديد من الهرمونات التي تساهم في تدفق الدم في الدورة الشهرية، ولكنها تؤدي إلى العديد من المضاعفات التي يصعب تحملها.
  • أقراص فيتامين سي تحتوي هذه الأقراص على هرمون يساعد في التخلص من دم الحيض في أوقات محددة ومناسبة.
  • حبوب ميدروكسي بروجستيرون تساعد هذه الحبوب في تقليل الدم داخل الرحم، لكن لا يُنصح بتناولها إلا بعد شهرين أو أكثر من تأخر الدورة الشهرية.

تمارين لتخفيف اضطرابات الدورة الشهرية للمرأة

هناك العديد من التمارين التي تلعب دورًا مميزًا في تخفيف اضطرابات الدورة الشهرية والتقلصات، هذه التمارين هي كما يلي

  • رفع الساقين عن الحائط من المهم أن تجلس المرأة رأسًا على عقب وتضع قدمها على الحائط حتى يتم الضغط على عضلة الرحم ؛ ثم يفرغ دم الدورة ويخفف الآلام الناتجة.
  • تمارين التنفس هذه التمارين تشبه اليوجا إلى حد كبير لأنها تلعب دورًا مميزًا في تنظيم حركة الأمعاء ؛ ومن ثم يخفف من التوتر والقلق النفسي.
  • تمارين الانحناء إلى الأمام تستلقي المرأة معها على أطرافها مع ضرورة الانحناء للأمام لتخفيف اضطرابات الدورة الشهرية عن طريق الضغط على الرحم.

مجموعة أعشاب طبيعية لتقليل نزيف الدورة الشهرية

تحتوي الأعشاب الطبيعية على العديد من العناصر والمكونات النشطة التي تساعد على تنشيط جسم المرأة للتخلص من دم الحيض، وهذه الأعشاب الطبيعية هي كما يلي

  • القرنفل تناول كوب من القرنفل في الصباح يساعد على تقليل الدورة الشهرية للدم، ثم يخفف من التقلصات الشديدة والتقلصات بعد نزول الحيض في الأيام القليلة الأولى.
  • الحلبة تحتوي الحلبة على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تنقية الجسم من السموم ومن ثم تحفيز الرحم على تفريغ الدورة الدموية والتخلص من الآلام الناتجة عنها.
  • البابونج ينصح العديد من الأطباء بضرورة تناول البابونج عند الشعور بألم في الرحم أو مع نزول دم الحيض لتخفيف الآلام الناتجة عنه وإفرازه بسهولة شديدة.
  • القرفة القرفة من أفضل الأعشاب الطبيعية التي يمكن تناولها للتخلص من دم الحيض المحاصر في الرحم وتسكين الآلام الناتجة عنه.

ما فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحيض

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وسيلة فعالة للحد من مخاطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ومضاعفاتها، وتتمثل فوائد هذه الأنشطة فيما يلي

  • الحد من تقلصات الدورة الشهرية ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بشكل عام والمشي بشكل خاص يخفف من التقلصات والتقلصات الناتجة عن نزيف الدورة الشهرية.
  • تحسين الحالة النفسية يؤدي التغير في هرمونات الجسم خلال الدورة الشهرية إلى زيادة الشعور بالاكتئاب والحزن، لكن ممارسة الأنشطة البدنية تخفف هذه المشاعر السلبية وتغير المزاج.
  • يتحكم في نوبات الإرهاق مع نزيف الدورة الشهرية، تشعر المرأة بالتعب والإرهاق، لكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تخفف هذه المشاعر، مما يمنح جسم المرأة طاقة وحيوية.

تجربتي مع ممارسة الرياضة لتقليل دم الدورة الشهرية

لجأت العديد من النساء والفتيات إلى ممارسة الرياضة لتقليل الدورة الشهرية للدم ؛ ثم يخفف الآلام الشديدة التي تنجم عنه، خاصة في الأيام الأولى، وتتضح هذه التجارب في الآتي

  • وأكدت سيدة أنها تعاني من تأخير الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أيام، ونصحتها صديقة بممارسة تمارين المشي، وبالفعل توقفت الدورة الشهرية بعد أربع ساعات فقط.
  • أبلغت فتاة أخرى عن ألم شديد في أسفل بطنها نتيجة تأخر الدورة الشهرية ؛ لذلك التفت إلى الأوزان الخفيفة، وجاءت دورتي في غضون ساعة.
  • وأكدت امرأة أخرى أن التمرينات الرياضية وخاصة الرقص ساعدها على إفراز دم الحيض المحاصر في رحمها الذي عانت منه لفترة طويلة.

ما مخاطر ممارسة الرياضة أثناء الحيض

على الرغم من أهمية ممارسة الرياضة البدنية في إنقاص دم الدورة الشهرية، إلا أن التمارين العنيفة يمكن أن تؤدي إلى منع الدورة الشهرية أو انقطاعها أثناء نزولها، وكذلك إلى تأخير نزولها لعدة أشهر متتالية على الرحم، و لا يؤدي إلى إرهاق وإرهاق المرأة، لتحفيز الرحم على إفراز دم الدورة دون إصابة الجسم بأي مضاعفات أو أضرار يصعب على المرأة تحملها، مع مراعاة أهمية الإفراط في تناول السوائل والأعشاب الطبيعية التي تحفز نزول الدورة خلال هذه التمارين الخفيفة.

مقالات ذات صلة