هل العلاقة الزوجية تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول

هل العلاقة الزوجية تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول، هناك بعض الافعال التي تؤثر على الجنين في اسابيع الحمل الاولى، فهل العلاقة الزوجية تؤثر على الحمل، فالكثير من النساء يقلقن من ممارسة الجماع الزوجي في الفترة الأولى من الحمل خوفًا من تعرض الجنين لأي مضاعفات خطيرة قد تؤثر سلبًا على صحته وتؤدي إلى الإجهاض، وذلك في سياق الحديث عنه، يهتم الحمل بإبراز العلاقة الزوجية التي تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول، مع توضيح مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها أثناء ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل.

هل العلاقة الزوجية تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول

الجواب لا، فقد أكد العديد من الأطباء أن العلاقة الزوجية لا تؤثر سلباً على الحمل، خاصة في الأسبوع الأول من الحمل، لأن المرأة الحامل لا تعلم أنها حامل خلال هذه الفترة ولا يمكنها أن تعرف حتى حتى عشرة أيام، بعد انتهاء الدورة الشهرية بشكل عام لا تؤثر هذه العلاقة على الحمل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى ما دام الطبيب لا يمنع هذه المشكلة، وقد ينصح بعض الأطباء بضرورة ممارسة الجماع بحذر أو تجنبه، في الفترة الأولى من الحمل إذا كانت المرأة مصابة بمرض يمكن أن يعرض حياتها وحياة الجنين للخطر، وبالتالي يجب على المرأة استشارة الطبيب المختص للتأكد من ذلك.

هل الجماع الزوجي في أسبوع الحمل الأول يجهض الجنين

الجواب لا، لأن العديد من الدراسات والأبحاث العملية أثبتت أن العلاقة الزوجية في الأشهر الأولى من الحمل لا تؤثر سلباً على الجنين، وذلك لوجود كمية كافية من السائل الأمنيوسي الذي يساعد في الحفاظ على المخصب وحمايته، البويضة طوال الجماع وعموما تعاني المرأة الحامل خلال الفترة الأولى هي مجموعة من الأعراض التي تجعلها لا ترغب في إقامة علاقة زوجية بما في ذلك القيء والغثيان وما إلى ذلك والعديد من الأزواج يبتعدون عن العلاقة الزوجية خلال الفترة الأولى خوفا من أجل صحة الجنين والأم.

لماذا الحامل تشعر بالألم في الأسبوع الأول أثناء الزواج

تشعر الكثير من النساء الحوامل، وخاصة في الفترة الأولى، بألم شديد أثناء العلاقة الحميمة، بسبب الاضطراب الهرموني في الجسم، والذي يرجع إلى ارتفاع نسبة هرمون الحمل داخل جسم المرأة، لأن الكثير منهن يشعرن بألم في الثديين و الحلمات المصحوبة بجفاف مهبلي مفرط، ما هي المشكلة ما الذي يؤدي إلى الشعور بالألم أثناء هذه العلاقة المقدسة ولذلك يؤكد العديد من الأطباء المختصين على ضرورة استشارة الطبيب المعالج خاصة في هذه المشكلة وأنه يمكنه وصف بعض الكريمات الموضعية التي تساعد على ترطيب البشرة، ويخفف المهبل من هذا الآلام الشديدة.

أبرز حالات منع إقامة العلاقات الزوجية في الأسبوع الأول من الحمل

هناك العديد من النساء اللواتي يجب منعهن من الجماع في الفترة الأولى من الحمل بشكل عام وفي الأسبوع الأول بشكل خاص، وتتضح هذه الحالات على النحو التالي

  • حالات قصور أو ضعف عنق الرحم، ويمكن التعرف على هذه المشكلة من خلال الفحص الطبي الذي يقوم به الطبيب بشكل مستمر.
  • في حالات الإجهاض المتكرر ينصح العديد من الأطباء بالامتناع عن هذه العلاقة حتى يتم تثبيت الجنين داخل الرحم.
  • الحالات التي تشعر فيها بالإرهاق أو الإرهاق المزمن، وفي هذه الحالة يجب على الزوجة إخبار زوجها بحالتها الصحية ؛ ثم تحافظ على صحة الجنين.
  • عندما يصاب الزوج بمرض تناسلي معدي، بما في ذلك الهربس النشط، والذي يمكن أن ينتقل بسهولة إلى رحم الزوجة، وهذا يؤدي إلى مضاعفات كثيرة على الجنين.
  • الحالات التي تعاني من تمزق الأغشية على وجه الخصوص والتي يمكن أن تؤدي فيها ممارسة العلاقات الزوجية إلى نزيف مهبلي حاد عند النساء.
  • الحالات التي تعاني من نزيف متكرر حيث يوصي العديد من الأطباء بالامتناع عن الجماع خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

مشكلة النزيف بعد الجماع

تعاني الكثير من النساء من قطرات دم أثناء الجماع الزوجي أو بعده، ويرجع ذلك إلى التصاق البويضة بجدار الرحم، وعلى الطبيب المعالج معرفة سبب هذا النزيف ؛ ومن ثم السيطرة على المضاعفات الخطيرة الناجمة عنه من خلال تناول العلاجات الطبية الفعالة التي يؤكدها الطبيب.

ما فوائد ممارسة الجنس أثناء الحمل

بالرغم من وجود العديد من الأطباء الذين يحذرون من الحمل أثناء العلاقة الزوجية، إلا أن له فوائد عديدة، تتجلى جميعها في ما يلي

  • بديل لممارسة الرياضة الجنس أو التمرين يساعد على حرق الكثير من الدهون، ومن ثم وصول المرأة الحامل إلى الوزن المثالي، ولكن يجب أن تمارس بحذر وحذر.
  • خفض معدل ضغط الدم تعاني الكثير من النساء من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، لكن ممارسة هذه العلاقة مع استرخاء المرأة يساعد على خفض معدل ضغط الدم والحصول على نتيجة مميزة.
  • تخفيف آلام الحمل يفرز جسم المرأة هرمونًا معينًا عند بلوغها النشوة الجنسية، وهو ما يحدث أثناء الجماع الزوجي، ويعتبر من هرمونات تسكين الآلام التي تخفف آلام الجسم التي يصعب تحملها.
  • النوم بشكل أفضل ممارسة الجماع تساعدك على النوم بشكل أفضل وأسرع، وقد أكدت العديد من الدراسات أن حركة المرأة الحامل أثناء الجماع تحفز الجنين على النوم.
  • تقوية جهاز المناعة أظهرت دراسات عديدة أن ممارسة الحمل الزوجي تقلل من مخاطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما أنها تقوي دفاعات الجسم للقضاء على العدوى بمختلف أنواعها.
  • زيادة شعور المرأة الحامل بالسعادة أثناء العلاقة الزوجية وعندما يصل جسد المرأة إلى النشوة، يفرز جسدها مجموعة من الهرمونات التي تزيد من إحساسها بالراحة والسعادة.
  • زيادة روابط الحب بين الزوجين تساعد العلاقة الزوجية في الحفاظ على روابط الحب والمحبة بين الزوجين وتقلل أيضًا من الخلافات الزوجية بينهما.
  • تسهيل الولادة تساعد العلاقات الزوجية المستمرة، خاصة مع اقتراب موعد الولادة، على توسيع عنق الرحم ؛ ومن ثم تسهل عملية الولادة الطبيعية.

أهم النصائح للحامل أثناء الجماع في الأسبوع الأول

على المرأة الحامل اتباع مجموعة من النصائح، أثناء العلاقة الزوجية، للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، هذه النصائح هي كما يلي

  • من الضروري تقليل عدد العلاقات الجنسية في الأشهر الأولى من الحمل، بسبب اضطراب الهرمونات في جسم المرأة وعدم قيامها بذلك.
  • اختيار الأوضاع التي تساعد على تهدئة المرأة وتقليل حركتها، خاصة وأن الحركة المفرطة يمكن أن تعرض الجنين لمشاكل صحية خطيرة.
  • مناقشة الأمور المتعلقة بالعلاقة الزوجية مع الطبيب المعالج والزوج، حيث لا توجد لديها مضاعفات أو مشاكل صحية.
  • من المهم أن يدرك الزوج أن الزوجة في هذه الفترة تهنئها بسبب أعراض الحمل التي تؤثر عليها بشكل سلبي، وعليه فهم هذه المشكلة ومعالجتها بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة