بئس الطالب الذي يرفع صوته على معلمه . بئس

بئس الطالب الذي يرفع صوته على معلمه . بئس، تضم اللغة العربية الكثير من الاساليب في عالم النحو، كأسلوب الماضي، والمضارع، والامر، واسلوب النهي، والمدح، والذم، وغيرها كثير، أسلوب الثناء والقذف يستخدم في اللغة العربية للتعبير عن الإعجاب والتقدير لشخص ما أو فعل أو صفة، كما يستخدم للتعبير عن الازدراء والازدراء لشخص أو فعل أو صفة مميزة وهناك أفعال محددة لصياغة هذه الطريقة و سنتعلم من خلال تعريف هذه الطريقة وتعبيرها وأنواعها، وبعد تحديد مثال للجملة التي تحتوي على أسلوب المديح والافتراء.

بئس الطالب الذي يرفع صوته على معلمه . بئس

فعل القذف هو افتراء صارم على نعم في المديح وفي جملة “البائس هو الطالب الذي يرفع صوته على أستاذه” فيعني التشهير بالطالب الذي يرفع صوته ضد معلمه في المدرسة لأنه يصاحب فعل القذف قصد به القذف، وهنا المراد بالقذف هو التلميذ يقوم بفعل رفع صوته لمعلمه، ويلاحظ أن هناك أفعالا معينة تسبيح وقذف، وهما فعلان (نعم، فعل غير فعال في الماضي لخلق المديح)، (بائس، فعل مبني للمجهول سابق لخلق القذف).

ما هي طرق الثناء والقذف

هناك ثلاث طرق لأفعال المديح والقذف، ومعظمها يستخدم في جمل يقصد بها الثناء أو القذف، ويقصد بها المديح أو القذف، أما طرق الثناء والقذف فهي كالتالي

  • المجموعة الأولى نعم، سيئة، سيئة.
  • المجموعة الثانية حسنًا، ليس جيدًا.
  • المجموعة الثالثة ما جاء على ثقل “الفعل” بطريقة (شرف، قبح).

كيفية التعبير عن أفعال المدح والقذف

يختلف تركيب أفعال التسبيح والقذف باختلاف أسلوب المديح أو القذف المستخدم في المجلة، وتعبيرها حسب المجموعات الثلاث التي أشرت إليها سابقاً على النحو التالي

  • تحليل الأفعال في المجموعة الأولى يتم التعبير عن الأفعال في المجموعة الأولى كفعل ماضي صارم لخلق المديح، بناءً على الثقب المرئي في النهاية، ويتم تحليل الموضوع وفقًا لحالته في الجملة.
  • التعبير عن المجموعة الثانية يتم التعبير عن الأفعال في المجموعة الثانية على النحو التالي (الحب فعل ماضي صارم لإنشاء مدح بناءً على الثقب المرئي في نهايته، أي إشارة مبنية بدلاً من رفع نشط).
  • تحليل المجموعة الثالثة كل فعل ثلاثي يصلح ليأتي على وزن “فعل” بقصد الثناء أو الإحباط، بشرط أن يكون الفعل التعجبي مبنيًا على أساسه وأن يكون تحليله (فعل صلب الماضي لخلق الثناء، بناءً على ثقب مرئي في النهاية).

مقالات ذات صلة