أوجد قيمة ٥-٣

أوجد قيمة ٥-٣، تعتبر عملية الطرح من العمليات الحسابية في مادة الرياضيات، وهي عبارة عن عددين يتم طرحهما من بعض، ونخرج بالناتج، أوجد قيمة 5-3، تعتبر الرياضيات من العلوم المهمة في الحياة لأنها تدخل في البيانات والأساليب المختلفة، ولإيجاد القيمة الرياضية لأي رقم مطلق، هناك عدد من العمليات الحسابية مثل الضرب والقسمة والجمع والطرح وعملية الأس، ومن خلالها سنتعرف على معنى القوى في الرياضيات وخصائصها بأمثلة توضيحية.

أوجد قيمة ٥-٣

تُعرَّف عملية رفع الرقم إلى الأس بأنها العملية التي يتكرر فيها ضرب الرقم عددًا معينًا من المرات، ويُعرف هذا الرقم المحدد باسم الأس، ويُعرف الرقم نفسه باسم الأساس، على سبيل المثال أن = أ × أ × أ × أ × ………. حتى يتكرر الرقم أ، وهو الأساس هو ن مضروبًا في الأس أو القوة، وبالتالي فإن نتيجة 3-5 متساوية، لذا فإن الأساس هو 5، والأس هو الرقم -3

  • 0.008

والحل هنا هو رفع الرقم إلى أس سالب قدره -3، وبالتالي يتم تحويل الرقم إلى صورة كسرية، أي أن البسط هو 1، ومقامه 5 مرفوعًا إلى الأس 3، والمقام الجواب هو 0.008

أهم خصائص القوى في الرياضيات

تشمل الخصائص المتعلقة بالقوى أو الأسس في الرياضيات ما يلي

  • خاصية ضرب الأس تعتمد خاصية ضرب الأس على جمع الأسس للقواعد المتشابهة، أي أن xm = am + n، ومن الأمثلة على ذلك 56 × 55 = 511.
  • خاصية تقسيم الأس تعتمد خاصية القسمة الأس على طرح الأسس ذات القواعد المتشابهة، أي أن / um = an – m، ومن الأمثلة على ذلك 38/32 = 36.
  • خاصية القدرة الصفرية تعتمد خاصية القوة الصفرية على حقيقة أن حاصل ضرب أي رقم مرفوع إلى الأس الصفري يساوي دائمًا عددًا صحيحًا، أي x 0 = 1 عندما x ≠ 0 ؛ تتضمن الأمثلة 20 = 1، 330 = 1 أيضًا.
  • خاصية الصفر تعتمد خاصية الصفر على حقيقة أن ناتج رفع الصفر إلى أي قوة أكبر من الصفر يساوي دائمًا صفرًا، أي 0n = 0 ؛ لأي رقم ن> 0.
  • خاصية الضرب أو القسمة لقوة تعتمد هذه الخاصية على وجود الضرب أو القسمة داخل الأقواس، ويتم رفع الأقواس إلى الأس، ويتم توزيع الأس على كل عنصر في عمليات الضرب أو القسمة، أي (x / y) n = xn / yn وكذلك عملية الضرب (xxy) n = xnxyn

مقالات ذات صلة