هل السرطان وراثي وما هي انواع السرطانات الوراثية

هل السرطان وراثي وما هي انواع السرطانات الوراثية، يعتبر مرض السرطان من الامراض الخطيرة التي تصيب الانسان، وهو ما يسمى بالكانسر، فهل السرطان وراثي وما انواعه، التي تهدد حياة الكثير من الناس، خاصة أنه يتسبب في مضاعفات خطيرة لا يستطيع الجسم تحملها، لذلك يؤكد جميع الأطباء على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي مع إتقان نهائي محتمل بعيدًا عن العوامل التي تزيد من المخاطر السرطان، الذي يصيب أجزاء مختلفة من الجسم، وفي سياق الحديث عن السرطان، فهو مهتم بإبراز ما إذا كان السرطان وراثيًا، وشرح أنواعه بالتفصيل.

هل السرطان وراثي وما هي انواع السرطانات الوراثية

الجواب لا، لأن العديد من الدراسات العلمية أثبتت أن السرطان ليس مرضًا وراثيًا، ولكن على الرغم من حقيقة أنه يمكن أن ينتج عن اضطرابات وراثية خطيرة، والتي ترتبط إلى حد كبير بالعوامل الوراثية، وبالتالي إذا كان أحد الوالدين مصابًا بالسرطان ، لا ينتقل المرض إلى جميع الأطفال بشكل مباشر، ولكن يمكن أن ينتقل إلى شخص معين يعاني من نفس مشكلة الاضطراب الوراثي بشكل عام، لا تؤثر العوامل الوراثية على خطر الإصابة بالسرطان فحسب، بل يمكن أن تنجم عن مجموعة أخرى العوامل، بما في ذلك نمط الحياة والعوامل البيئية وغيرها الكثير.

ما أنواع السرطانات الوراثية

يمكن للاضطرابات الجينية داخل نفس العائلة أن تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخاصة ما يلي

سرطان الثدي

تصاب العديد من النساء في نفس العائلة بسرطان الثدي الخطير، خاصة عند وجود طفرة جينية موروثة تتطلب الكشف المبكر والفحوصات الطبية، لأن خطر انتقال هذا المرض إلى النساء في نفس العائلة، وخاصة لأقارب الدرجة الأولى، يزداد عندما يتم اكتشاف هذا المرض لدى إحدى النساء في سن مبكرة وهذا يحدث بشكل عام، المرض ناتج عن طفرة في جينات BRCA1 و BRCA2، ولذلك ينصح العديد من الأطباء المختصين بضرورة إجراء الفحوصات الطبية مع أهمية إجراء التصوير الشعاعي للثدي في سن مبكرة، أي قبل بلوغ المرأة سن الأربعين، خاصة عندما يتم تشخيص إصابة امرأة في الأسرة بهذا المرض حتى يتم السيطرة عليه وعلاجه.

سرطان القولون

يعتبر سرطان القولون أو الاورام الحميدة الوراثية كما يسميها العديد من الأطباء من الأمراض الخطيرة التي تصيب الكثير من الناس، وينتج هذا المرض عن وجود طفرة أثناء الإصابة بـ APC، ومن الجدير بالذكر أن سرطان القولون هو أحد الأمراض التي تحدث في سن مبكرة، في كثير من المرضى على شكل أورام حميدة لكنها تتغير وتتحول إلى سرطانات تهدد الحياة، وينتج هذا المرض عن متلازمة لينش التي تنتج عن اضطراب وراثي أو وجود طفرة جينية موروثة تخلص منها.

السرطان عند الأطفال

على الرغم من أن معظم أنواع السرطانات التي تصيب الأطفال ليست وراثية، إلا أن هناك بعض الأنواع التي يمكن أن تنجم عن وجود طفرة جينية موروثة، هذه الأنواع هي كما يلي

  • الورم الأرومي الشبكي هو سرطان يصيب العين وينتج عن طفرة في جين RB1، وهو نوع يمكن أن يصيب عينًا واحدة في بعض الأطفال وكلتا العينين في الآخرين.
  • متلازمة Li-Fraumeni يحدث هذا السرطان عندما يكون هناك طفرة في الجين p53 وهذا يؤدي إلى اللوكيميا والدماغ وأنواع أخرى من السرطان.

أهم الاضطرابات الوراثية الموروثة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

على الرغم من أن السرطان ليس مرضًا وراثيًا، إلا أن هناك العديد من الاضطرابات الوراثية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به، وتتضح جميع هذه الاضطرابات في ما يلي

  • اضطرابات في الكود الجيني الجينات المسؤولة عن عمليات موت الخلايا وانقسامها، ومعها تتبع الخلية مجموعة من التوجيهات الخاطئة التي تحولها بسهولة إلى خلية سرطانية.
  • اضطراب جينات البروتين في هذه الحالة، تهتم الخلية المسؤولة عن إنتاج البروتينات بنقل المعلومات أو الاتجاهات إلى الخلايا من أجل انقسام الخلايا أو موت الخلايا ؛ ومن هنا خطر الإصابة بالسرطان.
  • التغيرات الجينية تؤثر هذه التغيرات على حياة الكثير من الناس، وتزداد مخاطر الإصابة بالتدخين المفرط أو التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترة طويلة.
  • اضطراب بعض المواد الكيميائية تعمل هذه الاضطرابات على تغيير الجينات داخل الخلية لزيادة خطر الإصابة بهذا المرض.

ما الاختبارات الجينية للكشف عن مخاطر الإصابة بالسرطان

يأخذ الطبيب المعالج عينة من دم المريض أو حتى لعابه لمقارنة تسلل الحمض النووي الموجود في الخلايا السليمة والخلايا السرطانية، كما يعمل هؤلاء الأطباء على ة أي اضطرابات وراثية قد تزيد من المخاطر، تطور هذا المرض الذي يتطلب التدخل الطبي المبكر حتى يتم علاجه والقضاء عليه، ويبدأ الطبيب في هذه المشكلة عندما يكتشف طفرات جينية في هذه الخلايا لدى الشخص المصاب على وجه الخصوص، ويمكنه التعبير عن ذلك أحد أفراد الأسرة لديه المرض ومن هنا تزداد الحاجة إلى إجراء هذا النوع من التحليل في مرحلة مبكرة وتحت إشراف طبي متخصص.

متى يكون مرض السرطان وراثيا

يؤكد العديد من الأطباء أن الفحص الجيني للسرطان ليس شيئًا يجب متابعته إلا إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من إحدى الطفرات الجينية الموروثة، والحالات التي يزيد فيها خطر الإصابة بالسرطان الوراثي واضحة على النحو التالي

  • الحالات التي لها تاريخ عائلي للإصابة بنوع معين من السرطان، كما هو الحال مع سرطان الثدي، إذا كانت الأم والأخت مصابة بهذا المرض، يجب أن تخضع جميع النساء في الأسرة لاختبارات للكشف عن الطفرات الجينية الموجودة.
  • عندما يتم العثور على أكثر من حالة في عائلة تعاني من نفس النوع من السرطان، في هذه الحالة يوصى بإجراء اختبار جيني على أساس مستمر للتشخيص المبكر.

أهم أسباب الإصابة بالسرطان

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ومنها ما يلي

  • السمنة وزيادة الوزن المفرطة.
  • الإفراط في استهلاك الكحول والتدخين.
  • تجنب تناول الخضار والفواكه الطازجة.
  • التعرض المستمر للهواء الملوث.
  • عدوى جنسية أو تناسلية.
  • التعرض المستمر للدخان الناتج عن احتراق الوقود.

طرق منع انتقال أمراض السرطان الوراثية

يؤكد الأطباء على أهمية اتباع مجموعة من الأساليب أو النصائح للوقاية من انتقال الأمراض السرطانية، وتتضح كل هذه الأساليب في ما يلي

  • الإفراط في تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر المفيدة.
  • إجراء الفحوصات الطبية بشكل مستمر للكشف المبكر عن هذا المرض ومكافحته.
  • الإقلاع عن التدخين بشكل خاص ويمكن أن يسبب العديد من المضاعفات.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، خاصة مفيدة، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • استشر الطبيب بانتظام، خاصة عندما تشعر بألم في أجزاء مختلفة من جسمك.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترة طويلة.

ما المخاطر الناشئة عن السرطانات الوراثية

تتسبب أمراض السرطان الوراثي في ​​العديد من المخاطر والمضاعفات، من أهمها ما يلي

  • تفشي المرض بشكل مبالغ فيه في جميع أنحاء الجسم.
  • تعاني من آثار جانبية خطيرة يصعب على العديد من المرضى تحملها.
  • عودة السرطان وخطر الإصابة به مرة أخرى بعد الشفاء.

مقالات ذات صلة