متى يصادف أربعين الإمام على 2022؟

متى يصادف أربعين الإمام على 2022؟ ، هي الذكري التى يحييها الشيعة عن تمجيد وإحياء منهج الإمام الحسين بن علي ويتم تكريمه في هذا اليوم، وهي بمثابة تقدير لكافة التضحيات التى قدمها في معركة كربلاء على سبيل الجهاد، كما ويقوم أهل الشيعة بهذا اليوم إلى زيارة مقام الامام الحسين ويقومون ببعض الأعمال مع صلاة الزيارة.

متى يصادف أربعين الإمام على 2022؟

تعد الصلاة المستحبة عند أهل الشيعة وتحتوى على ركعتان، كما يصليهما الزائر عند زيارة مرقد (قبر) أحد المعصومين أو الصالحين من أبنائهم ويهدي ثوابها إلي روح ذلك الإمام أو ابن الإمام، كما وتقرأ في كل ركعة من الصلاة سورة الفاتحة ثمّ سورة من سور القرآن أو بعض من الآيات القرآنية، هناك كيفية طرق  للصلاة عند الزيارة عند كل مزور.

متى وقت زيارة الأربعين

يصادف في 20 صفر 61 ﻫجري، كما يتوافد على مدينة كربلاء في العراق ملايين الشيعة القادمين من مدن عراقية مجاورة، ومن خارج البلاد، حتى يتم إحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين، حيث تصادف الذكرى العشرين من شهر صفر بحسب التقويم الهجري الذي يتزامن هذا عام مع تاريخ السابع عشر من شهر سبتمبر 2022م.

سبب تسمية زيارة الاربعين بهذا الاسم؟

أن قتل الحسين مع أتباعه وأفراد أسرته في معركة كربلاء بعام 680 هجري، وتم دفنهم فيها، وهو العتبة الحسينية، كما ويقال إن المختار بن أبي عبيد الثقفي كان أوّل من شيّد مقاماً حول ضريح الحسين في عام 65 للهجرة، حيث واستمرّ تشييده على مراحل في عهد الخلفاء العباسيين.

متى يصادف أربعين الإمام على 2022 

يصادف في يوم السبت الموافق 20 صفر 1444 هجري، الموافق 17 سبتمبر 2022م، ويتم زيارته في كل عام من العام الهجري الجديد، ويعرف بمسيرة الأربعين وهي تظاهرة شيعية ينطلق خلالها ملايين من المسلمين الشيعة باتجاه كربلاء حتى يتم زيارة الحسين بن علي بن أبي طالب في العشرين من صفر من كل عام، حيث يتقاطر المسلمين الشيعة من مختلف المدن والقرى العراقية تشاركهم في ذلك الوفود الكثيرة من أتباع مدرسة أهل البيت من شتّى البلدان كإيران والبحرين والكويت ولبنان وباكستان، ويعتبر أكبر تجمع بشري سنوي وأضخم مسيرة راجلة في كافة العالم.

 الدليل على المشي في الزيارة الأربعينية

رد مركز الابحاث العقائدية على سؤال المواطن حول الدليل على المشي في الزيارة الاربعينية، كما وأوضح المركز في جوابه “إن نفس المشي الى الامام الحسين (عليه السلام) له ثواب خاص يختلف عن الركوب، وهذا يشمل جميع الاوقات وكل المناسبات الخاصه بزيارة الحسين (عليه السلام)”، وقال انه “ورد عن أبي الصامت قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) وهو يقول: (من أتى قبر الحسين عليه السلام ما شياً كتب الله له بكل خطوة ألف حسنة ومحى عنه ألف سيئة ورفع له الف درجة).