سبب منع استخدام علم الدولة وشعارها على المنتجات

سبب منع استخدام علم الدولة وشعارها على المنتجات ، أعلنت وزارة التجارة  بالمملكة العربية السعودية عن منع استخدام علم المملكة على المنتجات، وتصدر ذلك مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة السبب، وجاء ذلك بالتزامن مع اليوم الوطنى السعودي المقرر الاحتفال به في الثالث والعشرون من شهر سبتمبر للعام الحالي، وهو اليوم التى تحتفل به كافة أربحاء المملكة، ويكون إجازة رسمية لكافة القاعات الحكومية وغير الحكومية.

سبب منع استخدام علم الدولة وشعارها على المنتجات

صرحت وزارة التجارة  في المملكة السعودية على منعها إلى الأفراد والمنشآت التجارية من استخدام علم المملكة المكتوب عليه لفظ الجلالة وكلمة التوحيد وشعار الدولة  السيفين والنخلة  مع صور القيادة و المسؤولين بالاضافة إلى أسمائهم في التعاملات التجارية من مطبوعات، وسلع ومنتجات، ونشرات إعلامية، وإهداءات خاصة وغير ذلك.

علم المملكة العربية السعودية

وتقول الوزارة عن قيامها بتنفيذ مجموعة من الجولات الرقابية على الأسواق في مختلف مناطق المملكة حتى يتم ضبط هذه المخالفات في مختلف الأوقات وضمنها احتفالية اليوم الوطني، حيث أن الوزارة تعمل على مراقبة المتاجر الإلكترونية، ويتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق من يخالف ذلك.
يذكر أن أنه صدور تعميم للمنشآت التجارية قبل أربعة سنوات حتى يتم تنفيذ الأمر السامي الكريم رقم 3587 بتاريخ 21 محرم 1440هـ ، ومنع القاضي استخدام شعار الدولة السيفين والنخلة في التعاملات التجارية.

شعار المملكة العربية السعودية

قررت المملكة العربية السعودية صدور الهوية البصرية التي تشمل شعار التأسيس، والشعار يتضمن في وسط وأسفل الهوية البصرية، وحمل الشعار عنوان يوم بدينا، وجاء الشعار دليل على الإصرار والتحدي، وتأكيد عزم المملكة على مواصلة الدرب في التقدم نحو مستقبل أفضل.
حيث أن المؤسس الأول للمملكة العربية السعودية منذ ثلاثة قرون،الذي يعزز القيم والمعاني المرتبطة بالمناسبة الوطنية المتميزة للمملكة العربية السعودية، كما ويساهم بشكل واسع في ترسيخ اعتزاز الشعب السعودي بالتراث الثقافي والاجتماعي للمملكة.

صدر المرسوم الملكي الصادر عن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، كما وتتميز الهوية البصرية بإدراجها إلى مختلف المعاني الجوهرية والتاريخية التي ارتبطت من خلالها بأمجاد السعودية وبطولاتها ونبلها، وتحتوي الهوية البصرية على أيقونة الهوية التى تحتوي على خمس رموز، في وسطها رمز الرجل الذي يحمل العلم وهو دلالة على بطولة المجتمع السعودي الذين يجتمعون حول علمهم ويحموْنه، وفي المحيط الرموز الأربعة متبقية وهي التمر الذي يرمز للعطاء والكرم، الخيل العربي الذي يرمز للفروسية والشجاعة والبطولات التي قدمها الشعب والقادة، السوق الذي يرمز للنمو الاقتصادي والانفتاح العالمي، المجلس الذي يرمز إلى الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي.

اليوم التأسيسي للمملكة السعودية

كما أن الشعار الذي يحمل عنوان يوم بدينا ويرمز إلى الإصرار والتحدي، وتأكيد عزم المملكة على مواصلة الدرب في التقدم نحو مستقبل أفضل، وعبارة التأسيس التي جاءت مكتوبة بخط عربي قديم يعود لحقبة التأسيس في الدولة السعودية الأولى، وكتب بالشكل يوم التأسيس.

مقالات ذات صلة