علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة

علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة، يعتبر الغمساك عند الأطفال من أشد الأشياء التي يتعرض لها الطفل في عمر سنة، بحيث يشعر بعدم الاستفراغ من الحليب الذي يشربه، ولا يجد تصريف له، فالإمساك من الأمراض المزعجة التي تصيب نسبة كبيرة من الأطفال، وينتج عن العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يبكي باستمرار نتيجة آلام شديدة في المعدة والعديد من الأعراض الخطيرة الأخرى التي قد يستدعي التدخل الطبي للتخلص منها وفي سياق الحديث عن الإمساك يهتم بإلقاء الضوء على علاج الإمساك عند الأطفال في عمر سنة، مع شرح الأسباب الرئيسية للإمساك.

أسباب الإمساك عند الأطفال عمر سنة

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى خطر إصابة الأطفال في عمر سنة واحدة بمشكلة خطيرة من الإمساك، وهذه الأسباب واضحة على النحو التالي

  • حمل الطفل وقفل المقعد بداخله، أي منعه من النزول لفترات طويلة ؛ مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأمعاء.
  • لا تأكل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية وحتى السوائل الطبيعية التي تمنع المرور الطبيعي للبراز.
  • يصاب العديد من الأطفال بالإمساك كرد فعل طبيعي للآثار الجانبية لبعض العلاجات أو الأدوية التي يتناولونها.
  • تغيير ملحوظ في نظام الطفل الغذائي أو جدول نومه ؛ مما يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية ومنها الإمساك.
  • الأم أو الأب يعاني من الإمساك، ثم نقل هذه المشكلة إلى الصغار.
  • إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه حليب البقر، مما يصيب جزء كبير من الأطفال، خاصة في هذا العمر.

علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة

يؤكد العديد من الأطباء المختصين على ضرورة استخدام بعض العلاجات الطبية للتخلص من مشكلة الإمساك التي تصيب هؤلاء الأطفال، وكل هذه العلاجات واضحة على النحو التالي

ملين طبي

الملين هو أحد العلاجات الطبية الآمنة التي يوصي بها العديد من الأطباء، خاصة أنه يحتوي على العديد من العناصر والمكونات الطبيعية التي تساعد على تنظيف الأمعاء ؛ ثم يكسر البراز لتسهيل عملية خروجه بالطريقة الصحيحة، وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لهذا النوع من الملينات إلا أنه لا ينصح بتناولها إلا بعد استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة منها؛ وبعد ذلك تتحسن حالة الطفل من أول استخدام، كذلك تتوفر هذه المسهلات بعدة أشكال منها التحاميل ومنها الشراب الذي يخترق الأمعاء ويسهل عملية إخراج البراز.

حقنة شرجية

وهو من العلاجات سريعة المفعول التي يوصي بها الكثير من الأطباء، خاصةً لأنه يعالج مشكلة الإمساك فورًا بعد الاستخدام، وتتمثل مزاياه في الآتي

  • يساعد في القضاء على مشكلة الانسداد المعوي الناتج عن تراكم البراز وصلابته.
  • ينصح به بعض الأطباء للتخفيف من الآلام الشديدة واضطرابات الجهاز الهضمي المبالغ فيها والتي يصعب على بعض الأطفال تحملها.

مكملات الألياف

تلعب الأطعمة الغنية بالألياف دورًا مميزًا في تسهيل عملية التغوط ؛ ومن ثم القضاء على آلام المعدة الشديدة التي يصعب على كثير من الناس تحملها، وبشكل عام فإن هذا النوع من الطعام لا يحتاج إلى وصفة طبية مثل العلاجات الطبية الأخرى التي يفضلها فقط بعد استشارة الطبيب المعالج، وبالتالي فإن الأم لديها ذلك، يستغرق وقتًا لاختيار الأطعمة التي يسهل على الطفل تناولها في هذا العمر، وتعتبر الخضار والفواكه المطبوخة من أفضل الأنواع، لذا فإن الكميات الزائدة منها لا تسبب آثارًا جانبية أو مضاعفات خطيرة.

العلاجات المنزلية للإمساك عند الأطفال عمر سنة

هناك العديد من الطرق المنزلية البسيطة تساعد في القضاء على مشكلة الإمساك التي تزعج الكثير من الناس وتؤثر عليهم بشكل سلبي، وكل هذه الطرق واضحة كالآتي

  • اتباع نظام غذائي صحي ينصح بإعطاء الطفل الخضار والفواكه الغنية بالألياف، بالإضافة إلى أهمية إعطاء الطفل حساء العدس أو غيره، خاصة أنه يسهل عملية التغوط ويخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • استهلاك السوائل الطبيعية تساعد السوائل الطبيعية على تحفيز الجسم على إفراز المواد الصلبة الموجودة في الأمعاء، كما يمكن إعطاء الطفل الحليب منزوع الدسم مع الابتعاد عن السوائل الغنية بالسكريات، خاصة أنها يمكن أن تصيب الطفل بالعديد من المضاعفات الخطيرة.
  • استشارة الطبيب المعالج في بعض الحالات، ومع استمرار إمساك الطفل لفترة طويلة، يوصى بالعودة في أسرع وقت ممكن إلى الطبيب المعالج لإعطاء الطفل العلاجات المناسبة للتخلص من هذه المشكلة.

علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة بالطب البديل

يمكن القضاء بسهولة على الإمساك المزمن الذي يصيب العديد من الأطفال باستخدام الطب البديل لتجنب أي مشاكل أو مضاعفات في الجسم، وتتمثل هذه العلاجات في الآتي

  • التدليك الخفيف وهو من أفضل الطرق العلاجية التي يمكن استخدامها، خاصة أنه يساعد على زيادة العبور المعوي عن طريق إرخاء عضلات الجسم في البطن والمثانة، وبعد ذلك تجعل من السهل جدًا الخروج من الكرسي.
  • إبر الطب البديل يمكن علاج مشكلة الإمساك عند الأطفال بسهولة عن طريق إعطاء الطفل مجموعة من الإبر الدقيقة، والتي تلعب دورًا مميزًا في تخفيف آلام البطن ؛ ومن ثم القضاء على مشكلة عدم القدرة على التبرز التي يصعب تحملها.

طرق علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة بالأعشاب الطبيعية

تحتوي الأعشاب الطبيعية على العديد من العناصر التي تلعب دورًا مميزًا في تسهيل عملية التغوط عند الأطفال وخاصة في سن السنة، وهذه الأعشاب هي كما يلي

  • بذور الكتان تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر والفيتامينات التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء للتخلص من انسداد البراز، وبالتالي يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي؛ لذلك يوصى بإضافته إلى أطعمة الحمية.
  • العسل يساعد على وضع ملعقة من العسل في كوب ماء، ومن ثم إعطائه للطفل لتخفيف الشعور بالإمساك خاصةً، وأنه غني بالعديد من العناصر التي تقضي على صلابة البراز وتراكمه في الأمعاء.
  • عصير الليمون يحتوي عصير الليمون على العديد من الأحماض الطبيعية التي تساعد على التخلص من السموم من جسم الطفل والبكتيريا الضارة من الجهاز الهضمي من خلال تسهيل عملية التغوط ومن ثم التخلص من الإحساس بالألم الناتج عن الإمساك.
  • زيت الزيتون وهو من الملينات الطبيعية التي ينصح بها العديد من الأطباء، ولهذا ينصح بإعطاء ملعقة منه في الصباح الباكر لطفل يعاني من الإمساك المزمن، أو يمكن إضافته إلى الطعام أو الأعشاب هو عنده، تأكل.

ما هي أعراض إصابة الطفل عمر سنة بالإمساك

مع الإمساك، قد يعاني الطفل من مجموعة من الأعراض أو ، تتضح جميعها على النحو التالي

  • يشعر الطفل بألم شديد في المعدة، بالإضافة إلى الانتفاخ الذي يصعب عليه تحمله.
  • نزيف حاد نتيجة حركة الأمعاء.
  • الإسهال، الذي يمكن أن ينجم عن البراز العالق في المستقيم، يزعج الطفل ويسبب آلامًا شديدة في المعدة.

الأطعمة الممنوعة للطفل المصاب بالإمساك عمر سنة

هناك العديد من الأطعمة المغذية التي من الضروري منعها تمامًا من إصابة الطفل بالإمساك، حتى لا تتطور إليه مضاعفات خطيرة، وتتضح جميع هذه الأطعمة على النحو التالي

  • كميات كبيرة من الحليب وخاصة كامل الدسم وجميع أنواع الجبن.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، بما في ذلك الأرز الأبيض.

مقالات ذات صلة