السكون والاختباء من التكيفات السلوكية للحيوانات على اليابسة في فصل الصيف، وذلك لحماية نفسها من

السكون والاختباء من التكيفات السلوكية للحيوانات على اليابسة في فصل الصيف، وذلك لحماية نفسها من، يهدف التكيف الى تأقلم الكائن الحي مع البيئات المختلفة حفاظًا على نفسها، خلق الله تعالى كائنات حية ذات خصائص وأشكال متعددة ومختلفة، لأن بعض الكائنات الحية والكائنات الحية تتخذ طرقًا ووسائل خاصة لحماية نفسها من العوامل الخارجية ومن خلاله سنتحدث عن ظاهرة الراحة والاختباء في الكائنات الحية على الأرض.

تعريف التكيفات السلوكية

التكيفات السلوكية هي استجابة يقدمها الكائن الحي متأثرًا بعوامل خارجية لعدة أسباب إما لحماية نفسه أو لتأمين الغذاء، فمثلاً السبات الشتوي هو أحد أهم وأبرز التكيفات السلوكية للحيوانات، حيث تتجلى مظاهر المخلوق تختلف التكيفات من كائن حي إلى آخر، لذلك تمتلك القطط مخالب للدفاع عن نفسها من الكائنات المفترسة الأخرى.

السكون والاختباء من التكيفات السلوكية للحيوانات على اليابسة في فصل الصيف، وذلك لحماية نفسها من

تعد ظاهرة الصمت والتستر من أهم مظاهر التكيف السلوكي عند الحيوانات والكائنات الحية على سطح الكرة الأرضية، حيث تلجأ الكائنات إلى هذه الظاهرة لأسباب وعوامل عديدة وتحمي نفسها من

  • الجواب الدفء وانخفاض هطول الأمطار.

العوامل المؤثرة في التكيف

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على تكيف الكائنات الحية، وهي كالتالي

  • التغيرات البيئية يتكيف الكائن الحي مع البيئة المناسبة ليتمكن من التكاثر وتناول الطعام وحماية نفسه من البرد ودرجات الحرارة المرتفعة.
  • التنافس بين الكائنات الحية إن الكائنات الحية من نفس النوع هي التي تجعل ظاهرة البقاء والتنافس والحصول على الغذاء تزداد بشكل كبير للبقاء على قيد الحياة.
  • عوامل وراثية يمكن لبعض الكائنات الحية أن تتكيف مع بيئة معينة بناءً على العوامل الوراثية الخاصة بها.

مقالات ذات صلة