من أشد العقوبات أن يختم الله على قلب العبد . صواب خطأ

من أشد العقوبات أن يختم الله على قلب العبد . صواب خطأ، هناك بعض الاعمال التي يقوم بها الناس وتوقعهم في المهالك، ولها أشد العقوبات، ومن أشد العقوبات ان يختم الله على قلب العبد، وعصيان الله تعالى، وعصيان أوامره، والابتعاد عن نوابه، أمور تستوجب عذاب الله تعالى وعذابه، وتوجد طرق وطرق كثيرة للعقاب والعذاب، لذا نقدم لكم هذا المقال الذي يتحدث عن أكثرها شديد، العقوبات التي يعاقب بها الله عبيده الخطاة.

من أشد العقوبات أن يختم الله على قلب العبد . صواب خطأ

جواب السؤال من أقسى العقوبات التي يختمها الله على قلب العبد صحيح

  • خلق الله الإنسان وأرسله إلى الأرض ليعيش فيها ويؤدي العبادات والأعمال الصالحة التي أمره الله بها.
  • فإن فعل ما أمره الله به، رضي عنه، وسُأل عنه الجنة والسعادة الأبدية يوم القيامة.
  • وإن لم يطيع الله، ولم يتبع وصاياه، ولم يحفظ نوابه، وجب عليه أن يعاقب ويعذب في الدنيا والآخرة.
  • ومن أشكال العقوبة التي يعاقب بها الله العصاة أن الله يختم قلوبهم.

ما أسباب الختم على القلب

والأسباب التي تؤدي إلى ختم القلب وبصمته هي ما يفعله العبد من المعاصي والمعصية التي لا ترضي الله تعالى، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أخطأ العبد، فيضع علامة سوداء على قلبه، فإذا انسحب وطلب المغفرة وتاب قلبه صقل، وإذا رجع زيد إليها حتى يرتفع قلبه، وهو الجري الذي ذكره الله بل يرى في قلوبهم ما ربحوا “، أما علامة الختم على القلب فهي لا تستجيب لأوامر الله تعالى، والقلب المختوم هو القلب الذي لا يعرف ربه ولا يعبد.

هل يوجد توبة بعد ختم القلب

الملعونون والمختومون وغيرهم ممن ضلهم الله سبحانه وتعالى وانحرفوا عن الحق فلا مانع من توبتهم إن شاء الله والتوبة لجميع عباده ودعوتهم إليها مهما كثر، واستحقت ذنوبهم لعنته وسخطه عليهم وأبلغ أنه يقبل توبة كل من تاب في عدة مواضع في كتابه.

مقالات ذات صلة