يجوز للمرأة بعد عقد النكاح التنازل عن المهر، أو شيء منه.

يجوز للمرأة بعد عقد النكاح التنازل عن المهر، أو شيء منه.، هناك بعض الحقوق للمرأة التي بينتها الشريعة الاسلامية كالمهر عند الزواج، فهل يجوز للمرأة التنازل عن المهر بعد عقد النكاح، لقد حثت الشريعة الإسلامية على الزواج وأوضحت لنا الشروط والأحكام التي يجب على الزوج والزوجة الالتزام بها عند الدخول في النكاح، فيقدم هذا المقال الذي يتحدث عن بعد عقد الزواج يجوز للمرأة التخلي عن المهر ، أو شيء من هذا القبيل.

يجوز للمرأة بعد عقد النكاح التنازل عن المهر، أو شيء منه.

يجوز للمرأة بعد عقد الزواج أن تتخلى عن مهرها أو بعضه إذا بلغت سن الرشد وبصحة جيدة

  • بما أن المهر ملك للمرأة ويصبح من مالها ومالها، فلها الحق في التنازل عنه كله أو جزء منه.
  • يقول ابن قدامة رحمه الله “إذا غفرت المرأة الصداق كانت تدين بزوجها أو بجزء منه أو أعطته إياه بعد أخذه، ويجوز لها ذلك، ومالها جائز وحقيقي ولا علم لنا خلاف فيه “.
  • والجدير بالذكر أن المهر من الحقوق الثابتة للزوجة، ولها حق أخذه في حالة عدم التنازل، والله أعلم.

ما مفهوم المهر

المهر هو المال الذي يعطيه الرجل لزوجته مقابل العقد الذي عقده الله بينهما، ومعه يجعل الرجل المرأة متسامحة ويدخلها إلى العالم الحقيقي، ولا يحدد المهر، وذهب الشافعيون والحنابلة إلى أنه لا حد أدنى للمهر، وأن الصداق إما معجل كلياً أو مؤجلاً، أو تعجل جزء منه وتأخر جزء منه.

هل المهر شرط من شروط الزواج

لا يعتبر المهر شرطا للزواج، ولا من أركانه، ولكنه من الأمور التي يجب القيام بها عند إبرام عقد الزواج، ولا مانع من عقد الزواج بين الزوجين دون تحديد المهر، ولكن في هذه الحالة يقدر بما يعادل مهر المرأة، وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على يد الرجل الذي تزوج دون تحديد مهر له، قال لها مهر نسائها.

حكم تخفيض الصداق

وذهب علماء أهل السنة والجماعة إلى أن القرار في تخفيض الصداق جائز شرعا إذا كانت المرأة صحية وكبيرة، لأن المرأة لها القدرة على التصرف في مالها، سواء كانت عذراء أو متزوجة، وقد اشترط ابن قدامة ذلك بقوله “إذا غفرت المرأة مهرها من زوجها أو بعضه أو أعطاه”، له بعد أن أخذها فيجوز أن يأمر بماله، فهو جائز وصحيح ولا نعلم، هناك تناقض “.

حكم كذب المهر ابن باز

الكذب محرم بشكل عام ولا يجوز وهو من الملامح المنكرة في الإسلام وبالتالي لا يجوز الكذب في المهر، قال صلى الله عليه وسلم “الكذب يؤدي إلى الفسق والفجور في الفسق”، على النار والرجل يكذب حتى يسمى كذاب “.

مقالات ذات صلة