تفسير ان اكرمكم عند الله اتقاكم

تفسير ان اكرمكم عند الله اتقاكم، التقوى هو من الصفات الخلقية الحميدة التي أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في قوله (ان اكرمكم عند الله اتقاكم) وتفسير هذه الاية سنقدمه لكم، خلق الله القدير البشر من نفس واحدة، كل الرجال من آدم عليه السلام، ولا فرق بينهم في اللون أو العرق أو النسب، والله القدير لا ينظر إلى أشكالنا وأجسادنا، بل إلى قلوبنا، لذلك فهو مهتم بالحديث عن التفسير أن أكرمكم عند الله هو أتقّكم.

تفسير ان اكرمكم عند الله اتقاكم

لقد جعل الله مقياس التمايز بين الناس التقوى ؛ إن أكرم الرجال عند الله تعالى أقدسهم، وليس أعلىهم في النسب، ولا الأغنى ولا الأكبر.

  • تفسير الطبري “أكرمكم أيها الناس مع ربكم أتقياءكم بأداء مفسرينه وحفظ معاصيه، ولن أعطيكم أعظم”.
  • تفسير ابن كثير “في عيني الله تميزك بالتقوى لا بالحساب، وردت الأحاديث في هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تفسير مكي المعنى خيركم عند الله أتقيكم لأنكم فعلتم ما حرم الله، وأفعالك لما أمر الله تعالى.
  • تفسير الساعدي “لكن الكرم بالتقوى، فأكرمهم عند الله هو أتقهم، وهو أقدرهم على المعصية.

تعريف التقوى

التقوى هي الرزق الذي أمرنا الله تعالى بتأمينه، قال تعالى قال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – في التقوى قال ابن مسعود رضي الله عنه عن حقيقة التقوى “أن تُسمع ولا تُعصى، تُذكر ولا تُنسى وتُشبع ولا تُستَرَّ”، وعن ابن عمر رضي الله عنه، عن ابن عمر – قالت “لا يصل العبد إلى حقيقة التقوى حتى يترك ما ينسجه في صدره”.

ما أسباب نزول الآية “أكرمكم عند الله أكرمكم تقوى”

هناك قولان في سبب نزول هذه الآية، وتفاصيلهما كما يلي

  • القول الأول نزل عن ثابت بن قيس، وقوله للرجل الذي لم يأذنه ابن فلان أعاره لأمه النبي صلى الله عليه وسلم قال من يذكر فلان، قال ثابت أنا يا نبي الله، قال انظر إلى وجوه الناس، فنظر قال صلى الله عليه وسلم ماذا رأيت يا ثابت قال رأيت أبيض وأحمر وأسود، قال صلى الله عليه وسلم لا تفضلهم إلا في الدين والتقوى.
  • القول الثاني تم اكتشافه في بلال – رضي الله عنه – عندما أمره الرسول – صلى الله عليه وسلم – يوم فتح مكة بركوب ظهر الكعبة المشرفة نادى الأذان محمد، هل هذا الغراب الأسود مؤذن فنزل جبرائيل وأخبر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بما قالوه وسألهم ماذا قالوا فوافقوا، وأنزل الله هذه الآية.

مقالات ذات صلة