من هو المحصن في الشرع

من هو المحصن في الشرع، المحصن بمفهومه العام هو الشخص المتزوج، تبين العقيدة الاسلامية الاحكام الشرعية في امور الدين للمسلمين، فمن هو المحصن في الشرع، جاءت العقيدة الإسلامية موضحة ومفسرة لجميع الأحكام الشرعية في حياة المسلمين، بحيث وُضعت في العقوبات والتكفير وغيرها من المواضع التي يرحم المسلم وتوازن بين رحمة الله تعالى وإيمانهم عقوبته، ومن خلالها نتعرف على أحد الأحكام الشرعية المتعلقة بالزنا وعقوبته، ومعنىها للمتزوجين وغير المتزوجين بآيات قرآنية كتبها سبحانه وتعالى.

من هو المحصن في الشرع

الشخص المتزوج هو الشخص المتزوج الذي أقام علاقات جنسية مع زوجته بطريقة مصرح بها وبعقد ساري المفعول وكان بالغًا وصحيًا وحرًا، حددت الشريعة الإسلامية وأكدت على عقوبة الزنا المتزوج، وعقوبته الرجم حتى الموت، وروى أبو هريرة – رضي الله عنه – أن رجلاً أتى النبي – صلى الله عليه وسلم – في المسجد، فاعترف، فقال يا رسول، من الله قد زنيت فابتعد عنه، ومن سمع جابر بن عبد الله حدثني أنه قال كنت ممن رجموه في المصلى حتى الموت.

من هو المحصن اسلام ويب

اتفق الفقهاء على مجموعة من الشروط لاعتبار الشخص محميًا من عدمه، أولها أن يكون قد أقام علاقة جنسية مع امرأة متزوجة بعقد صحيح، بالإضافة إلى سن البلوغ والحرية والعقل، بالشريعة الإسلامية على النحو التالي.

والمتزوج المقيدة بالرجم هو الطليق الذي جامع زوجة قبلها بزواج صحيح، ولا يتزوج بمجرد عقد النكاح حتى الدخول ويتم الجماع في القبلة، أو توفيت زوجته ثم يتزوج إذا استوفى بقية الشروط، وكذلك هي مطلقة أو مات زوجها.

من هو الزاني المتزوج غير المحصن

لقد حذر الإسلام من فاحشة الزنا، وأوضح أنه من أبشع وأحر الفظاعات، وقد حدد له عقاب يختلف باختلاف حال الزاني سواء كان متزوجا أو غير متزوج.

  • الزاني المتزوج الزاني المتزوج هو من سبق أن تزوج بعقد شرعي، وإذا زنى زنى عقوبته أشد وهي الرجم تزوج ثم زنى، ومعه امرأة من بني غاميد، وعلى هذا أجمع كبار الصحابة وفقهاءهم، وصدر الحكم في رجم الزاني المتزوج.
  • الزاني غير المتزوج الزاني غير المتزوج هو من لم يتزوج قط وثبت عقوبته أي مائة جلدة في دين الله).

أهم معاني المرأة المتزوجة في القران الكريم

توصل الحكيم إلى معنيين للمرأة المتزوجة في آيات قرآنية مختلفة السياق والمعنى على النحو التالي

  • المعنى الأول بمعنى الحرير العفيف في قوله تعالى (إنني اليوم أنعم عليك وعلى طعام من أعطاك الكتاب حلاً لك وطعامك حل لهم وللواحد. من هو مسألة الناس.
  • لمعنى لث بمعنى من به، ذكره ذكره وبخ تع ((فَمِن مَّ مَلَكَتْ مِّن لمن يعصون من العقاب، أي أن من يخاف من لعنك ويصبر عليه خير لك، والله غفور).

مقالات ذات صلة