حكم سب الصحابة ابن باز

حكم سب الصحابة ابن باز، الصحابي هو كل من التقى بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، واسلم من رسالته، ومات على دين الاسلام، فما حكم سب الصحابة، الصحابة من التقى الرسول مؤمنًا ومات في الإسلام، وبارك الله الأمة على من أحاطوا بالنبي – صلى الله عليه وسلم – ونشروا دعوته، وانتقلت من بعده وحارب معه في سبيل الله وهو – رضي الله عنهما – اكتسب المعرفة والفضيلة والمكانة التي لم يمسها أحد في العالم، ومن خلالها يسقط النور عنها، حكم سب أصحاب نبي ابن باز.

حكم سب الصحابة ابن باز

حكم سب الصحابة كما ذكر الشيخ ابن باز – رحمه الله – أنه لا يؤمن بالله لمن أساء إلى عامة الناس وبغضهم، وسب أحدهم أو أفرادا منهم، أيا كان من فعل ذلك، هو شخص فاسق يستحق أن يوبخه الحاكم أو القاضي ويؤدبه، وقد يكون قلة الأخلاق وإساءة لأحد أصحابه الصادقين رضي الله عنهم سبب وغير مبرر، طبعا ولكن إهانة جمهورهم وعامة الناس فمن فعل هذا فعليهم ة دينهم، أو أنهم يكرهون هذا الدين الحق، والله أعلم.

حكم سب الصحابة عند اهل العلم

وقد ذكر أهل العلم أن سب الصحابة وسبهم ليس في مرتبة الذين يفعلونه، بل على مستويات ومراحل ودرجات، والأحكام فيه على النحو التالي

  • ولو أباح من سب الصحابة لفعل ذلك، فقد صار كافراً عند أكثر العلماء، فالصحابة كلهم ​​صالحون.
  • إذا سبوا جميع الصحابة أو جمهورهم، وهو إهانة في دينهم وصلاح، فهذا أيضا كفر العلماء.
  • أن يسب الرجل صاحباً أتى أجره بنصوص صحيحة، ثم ينكر تلك النصوص وينكرها، ويخالف الحكم المعروف، فيكون كافراً باطلاً.
  • والافتراء على أمهات المؤمنين هو الكفر بالإجماع، ولا سيما عائشة – رضي الله عنها – لمخالفتها القرآن، وبالتالي كذب على الله تعالى.

من أقوال العلماء في حكم سب الصحابة

واجب كل مسلم أن يحب أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأن يكرّمهم ويحترمهم ويضعهم في مكانهم.

  • قال القاضي إياد كما نحلف بتكفير كل من نطق بقول يؤدي إلى تضليل الأمة والكفر على جميع الصحابة، وإلى هذا – والله أعلم – أشار مالك في أحد أقواله إلى قتل من كفر الصحابة.
  • قال ابن كثير من فكر في الصحابة رضي الله عنهم، أي كتم إرادة علي في الخلاف، وقد أرجع إليهم كل الفسق والتواطؤ في معارضة الرسول صلى الله عليه وسلم ومقاومته في حكمه ونصه، ومن وصل إلى هذا المنصب فك رباط الإسلام وكفر بإجماع الجليل، الأئمة وسفك دمه أباح من سفك المدام.
  • قال ابن حجر الهيثمي “وكفر الصحابة كفر، لأنه صريح في إنكار كل ما يلزم من فروع الشريعة وغيرها “.
  • قال ابن حزم “من كراهية الأنصار لنصرتهم للنبي – صلى الله عليه وسلم – فهو كافر، لأنه وجد العار في نفسه، ما قرر الله تعالى ورسوله – صلى الله عليه وسلم – أن يظهر إيمانه على يديه، ومن كان معاديًا لي على نفسه فهو كافر أيضًا.

حكم سب الصحابة ابن العثيمين

في بيان حكم سب أصحاب ابن باز لا بد من إيضاح ما قاله الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في حكم سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ قسم هذا الفعل إلى ثلاثة، الأقسام على النحو التالي

  • الصنف الأول إذا سب الرجل لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يدل على كفرهم، أو كفر معظمهم، أو قال بفسقهم، فهو كافر لأنه كذب على الله ورسوله بحمده، أصحاب رسول الله ورضاهم عنهم، والشك هو الكفر التام.
  • الصنف الثاني أن الرجل يؤذي الصحابة بالسب والشتم، وفي هذه الحال ينقسم العلماء بين من لا يؤمن ومن يقول لا يؤمن، ويعاقب بالجلد والسجن حتى الموت، أو حتى الموت، يتوب عما عمل.
  • المبحث الثالث أن يصفهم الرجل ويهينهم بما لا يمس دينهم أو يهينه، كأن يصف الصحابة أو بعضهم بالبخل والجبان.

ما منزلة الصحابة الكرام

الصحابة فضل كبير ومكانتهم عالية لأنه – رضي الله عنهم – في كتابه الحبيب والنبي – صلى الله عليه وسلم – مدحهم في سنته وما جاء، فضلهم قول الله تعالى وهم راضون عنه، وأعد لهم جنات تجري تحتها أنهار يبقون فيها إلى الأبد، هذا نصر} عن عمران بن الحسين – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “خير الناس جيلي ثم الذين يتبعونهم” لهم، ثم أولئك الذين يتبعونهم، اتبعهم فيأتي رجال شهادتهم تسبق يمينه وقسمه يمينه ” الله اعلم.

مقالات ذات صلة