عباقره فقدوا نعمه البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

عباقره فقدوا نعمه البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم، يحتوي العالم على الكثيرين من العباقرة والعلماء الذي حققوا نجاحات عظيمة ومبهرة، ومنهم من فقد نعمة البصر لكنه ابدع في مجال عمله، بما أن العالم مليء بالمبدعين والعباقرة بقيادة عدد كبير من المكفوفين، فقد تفوق هؤلاء العباقرة محليًا ودوليًا، مما جعلهم نموذجًا يحتذى به للأجيال القادمة، لذلك سوف نتعرف على أبرز هؤلاء العباقرة وأكثرهم شهرة، بالإضافة إلى القليل من البحث عنهم لمعرفة معظمهم ومعرفة مجال كل عبقري بينهم.

ما هي نعمة البصر

الرؤية هي على وجه التحديد عملية الرؤية، والرؤية هي واحدة من الحواس الجسدية الخمسة الأساسية التي يمكن من خلالها تفسير المنبهات الضوئية التي تتلقاها العين بواسطة الدماغ ويتم بناؤها من خلال تمثيل الموقف والشكل والسطوع واللون، من الموجودات، والبصر من أهم النعم التي أغدقها الله تعالى على عباده، حيث قال تعالى “قل هو الذي خلقك وجعل لك السمع والبصر والقلوب، إنك تشكر الله تعالى قليلاً، فهذا ثمن كل مسلم “.

عباقره فقدوا نعمه البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

نعمة البصر كما ذكرنا من خمس حواس لازمة لأي إنسان، نعمة يستطيع الأفراد من خلالها رؤية الأشياء، ومن خلال البحث تم اكتشاف أنه بالرغم من فقدان كثير من الناس، إلا أنه بمباركة البصر، كانوا مجتهدين جدا في حقولهم، مما جعلهم مبدعين وعباقرة على المستوى الدولي، ومن أهم هؤلاء العباقرة ما يلي

الصحابي الأنصاري قتادة بن النعمان

كان الصحابي الكبير قتادة بن نعمان – رضي الله عنه – من قبيلة بني ظفر الأوس من أكثر الصحابة نصرة للإسلام رغم كونه أعمى لأن الله تعالى هداه إلى الإسلام، فسمح له أن يشهد كل المشاهد، برفقة – رسول الله صلى الله عليه وسلم – ومن خلال البحث تبين أن قتادة بن نعمان – رضي الله عنه – قد توفي في عهد أمير المؤمنين، عمر بن الخطاب.

الملحن المصري عمار الشريعي

من أهم رواد الموسيقى في الوطن العربي بشكل عام، وفي جمهورية مصر العربية بشكل خاص، الموسيقار المصري عمار الشريعي، المولود كفيف، إلا أنه برع وتفوق في العديد من الأعمال “الموسيقية”، التليفزيون والغناء في مصر والعالم بشكل عام، من الأفلام والمسلسلات وفنه يجمع بين الخيال والواقع.

الداعية السعودي عبدالعزيز بن باز

كان عبدالعزيز الباز من أبرز علماء الفقه في الوطن العربي، وخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث اشتهر في مجال العقيدة، وكان مفتي المملكة العربية السعودية لفترة طويلة جدًا، وقد أنتج الإمام عبد العزيز الباز العديد من الأعمال الهامة تجاوزت 41 كتاباً.

الكاتب المصري طه حسين

طه حسين هو عميد الأدب العربي ذو الموهبة الأدبية الخام، رغم فقد بصره، حيث لم يجلس مكتوف الأيدي، بل درس وتعلم العلوم الأدبية المختلفة داخل مصر وخارجها حتى أصبح أعظم منتج للأعمال الأدبية العظيمة، من زمانه موهبة وحالة نادرة لن تتكرر، ويذكر أنه يمتلك قدرة خاصة على سرد الأحداث والقصص بأكثر من طريقة أدبية رائعة.

الداعية المصري الشيخ عبد الحميد كيش

أشهر خطيب في العالم الإسلامي اليوم هو الداعية المصري عبد الحميد كشك، الذي ساهم بشكل كبير في انتشار الإسلام رغم إصابته بالعمى، وكان شجاعا، مما سمح له بالحصول على لقب فارس المنبر، شخصية مختلفة بصوت عذب أثناء تلاوة القرآن الكريم.

الملحن المصري سيد مكاوي

يعتبر سيد مكاوي من أكثر العباقرة في التكوين والتأليف في العالم العربي، على الرغم من حقيقة أنه فقد أكثر من 90٪ من بصره، محللون لدى العديد من نقاد الفن.

الكاتب والمغني الإيطالي أندريا بوتشيلي

على الرغم من كونه كفيفًا، كان أندريا بوتشيلي من أهم الكتاب المسرحيين في إيطاليا، ومن الجدير بالذكر أن أندريا أنتج العديد من ألبومات البوب ​​والتراكيب المسرحية والأعمال الكلاسيكية، مع أربعة أوبرا مثل ويرارد، ولا بوهيميان، وتوسكا، وإيل تروفاتور.

أبرز الشخصيات المكفوفين

ويمكن الاطلاع على أبرز الشخصيات المكفوفين “الصحابة – الكتاب – الكتاب – الموسيقيين – الدعاة” على أبرزهم وشهرتهم من خلال النقاط التالية

الصحابة الذين فقدوا البصر

هناك كثير من الصحابة الذين فقدوا نعمة البصر وظلوا من أنصار الإسلام وأنصاره، ومنهم الأسماء الآتية

  • عبدالله بن أم مكتوم – رضي الله عنه -.
  • كعب بن مالك – رضي الله عنه -.
  • عبد الله بن عباس الملقب بابن عباس – رضي الله عنه -.
  • أبو قحافة – رضي الله عنه -.
  • مكرمة بن نوفل الزهري القرشي – رضي الله عنه -.
  • الحارث بن العباس بن عبد المطلب – رضي الله عنه -.
  • جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام – رضي الله عنه -.
  • البراء بن عازب – رضي الله عنه -.
  • مالك بن ربيعة بن الياعدان – رضي الله عنه -.
  • أسماء بنت أبي بكر الصديق – رضي الله عنه -.

فقد المشايخ وعلماء الدين بصرهم

ويمثل أبرز الشيوخ والعلماء المكفوفين في الرتب التالية

  • عبد العزيز بن باز.
  • عمر عبد الرحمن.
  • عبدالله كامل.

الشعراء والكتاب الذين فقدوا بصرهم

هناك العديد من الشعراء الذين فقدوا بصرهم ومع ذلك كانوا من أكثر الشعراء إبداعًا في مجالهم، ومن أهم وأشهر هؤلاء الشعراء ما يلي

  • هوميروس شاعر يوناني.
  • أبو العلاء المعري.
  • طه حسين.
  • هيلين كيلر.
  • جون ميلتون.
  • عبدالله البردوني.

بحث عن العباقرة الذين فقدوا نعمة البصر والمبدعين في مجال عملهم pdf

الطلاب في حاجة ماسة إلى البحث الطويل عن العباقرة الذين فقدوا بصرهم ولكنهم تفوقوا في مجالهم، الأمر الذي جعله قدوة للطلاب للحصول على دفعة للأمام للإبداع والتميز، لذلك سنتعامل مع بحث كامل وكافٍ عن أهم العباقرة المكفوفين بصيغة pdf، لعرض هذا البحث لسهولة إجراء بحث مماثل.

مقالات ذات صلة