خطبة قصيرة عن التسامح مكتوبة جاهزة للطباعة

خطبة قصيرة عن التسامح مكتوبة جاهزة للطباعة، يعتبر التسامح من الصفات الحميدة التي دعانا النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- للاتصاف والتحلي بها، فهي خلق عظيم وصفة حميدة، والتسامح من الآداب التي أعطانا الله إياها في كثير من آيات القرآن الكريم وكذلك رسول الله – صلى الله عليه وسلم – دعانا لهذا في كثير من الأحاديث الصحيحة الثابتة، لذلك تقدم هذه المقالة Sermon خطاب قصير عن التسامح مكتوب جاهز للطباعة.

مقدمة خطبة عن التسامح

الحمد الله نحمده ونستعين به ونستعين به ونستعين به ونعوذ بالله من شرورنا ومن شرور أعمالنا، الذي يهديه الله هو الذي يهدي، ومن ضلّ، فلن تجد له وليًا ودليلًا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – عبده ورسوله، الذي كان أفضل من اتسم بالتسامح، هو الذي سامح قومه الذين كانوا أشد عداء له، فقال لهم ما رأيكم ماذا تفعلون قالوا خير، أخ كريم، وابن أخ كريم! ! قال أقول لكم ما قاله يوسف لإخوته لا تغضبوا اليوم، انطلقوا، فإنكم حر.

خطبة قصيرة عن التسامح مكتوبة جاهزة للطباعة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

التسامح خلق شامل تسقط فيه أخلاق كثيرة أخرى من الرحمة والعدل والطيبة والمغفرة والتسامح والتعصب، ورسالة الرسول صلى الله عليه وسلم رسالة حنيفة، أي يميل من الباطل إلى الحق، والرسالة المتسامحة، أي سهل وبسيط.

عباد الله إن الشريعة الإسلامية تدعو المسلم إلى التسامح في تعامله مع الناس، في جميع أعماله، وفي جميع ظروفه، سواء كانت شراءًا أو بيعًا أو إنفاقًا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لازم، ومن أبرز مظاهر التسامح بين أفراد المجتمع الطلاقة في الالتقاء بالناس، والتحية، والسلام والمصافحة، والكلام الطيب، والصداقة الطيبة، والعيش المشترك، وتجاهل العيوب، حث الشريعة على التسامح في الحوار وأراد التنازل عند الاختلاف وحذر من الوقوع في عواقب الخلافات، فوعد النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا يتكلم في الهوى ببيت في الجنة لمن وتنازل وترك الحجج والحجج، فقال “أنا متسلط في بيت في الجنة لمن ترك النفاق، وإن كان على حق”.

ومن أعظم الأخلاق التسامح في نظر المفلس، أو الابتعاد عنه، وهناك أجر عظيم، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “كان التاجر يدين للناس بدين، وإذا رأى من كان معسرا يقول لأولاده يغادر ؛ ربما يغفر الله لنا فيغفر له الله “، وقال صلى الله عليه وسلم “من أعين المعسر أو يريحه منه، فمن أعينه منه، فقال حفظه الله في ظله “، وقال أيضا “من أراد أن يخلصه الله من مشقات يوم القيامة ؛ فلينقذه معسرا او ينقذه منه “، المسلم الصادق لا يلجأ إلى أخيه لما لا يحتمل ويخاطبه بكلام طيب وحتى في الصلاة، فهو عادل وكريم في أخلاقه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اروع خطبة عن التسامح

يعد موقع الخطابة أحد المواقع الإلكترونية البارزة التي تقدم مجموعة متنوعة من الخطب التي يلقيها علماء وشيوخ من مختلف دول العالم الإسلامي، فيما يلي إحدى خطب الموقع التي تتحدث عن التسامح

أيها المسلمون إن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان متسامحًا مع آله، وهذا التسامح الذي عرفه – صلى الله عليه وسلم – بقي مجموعة من الأمثال، وهو دليل قاطع على عظمة شخصيته – صلى الله عليه وسلم – وصقل أفعاله واحتفال الرسول بزوجاته وأهله وتسامحه وتسامحه معهم إلى حد كبير، في جميع ظروفه، وهنا أنس – رضي الله عنه – يخبرنا عن شخصية الرسول – صلى الله عليه وسلم – وفضله على من خدموه وقضوا حاجاتهم فيقول “خدمت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشر سنين، ولم يقل لي الله” (رواه مسلم).

أخي الحبيب إذا تفاجأت فتفاجأ بتسامح الرسول – صلى الله عليه وسلم – وتسامحه مع أعدائه في مختلف المواقف ؛ دفع دية من قتلوا عن طريق الخطأ، وغفر كل ظالم أتى للتوبة، وكان يحضر جنازاتهم، ويحضر أعيادهم، ويأكل طعامهم، ويتعامل معهم في التجارة، ويقترض منهم، حتى هو مات – صلى الله عليه وسلم – ودرعه مرهون لبعض يهود المدينة المنورة، وقد فعل هذا صلى الله عليه وسلم لتعليم المسلمين وهدايةهم، وإن كان من بين الصحابة من يقرضه بل ويؤثر عليه في نفسه.

عباد الله من أهم وسائل اكتساب موقف التسامح التأمل في ما قيل عن فضائل أولئك الذين يتحلون بهذه الأخلاق الحميدة، وكذلك التأمل في الفوائد التي يجنيها مغفرة الذات فورًا والمستقبل، وهناك “دراسات طبية” تثبت أن الإنسان المتسامح يجني ثمار التسامح مع الآخرين، وينعكس ذلك في صحته النفسية والجسدية، وفي المقابل التأمل في المحرمات حيث يحدث كراهية الذات والأذى، والمشاكل والخسائر المادية والمعنوية التي تسببها ؛ التوتر والضغط ينشأان من العداء والكراهية والاستياء.

ومن ما يكسب صفة التسامح أن المسلم مقتنع وراضٍ بقدر الله تعالى ومصيره وأن كل شيء يسير بحكمة الله تعالى وقدره وهديه من خلقه، هذا من خداع الشيطان وأعوانه ووسواسهم، لأنهم يصفون المتسامح بأنه غير قادر على أخذ حقه! يتهمونه بالضعف في إنجازه ويتهمونه بخوف الرجال وخوف شرهم مما يؤدي بالضعفاء في الإيمان إلى الفاحشة، يختار ما عند الله – له المجد – ويتسامح مع خدام الله، قال الله تعالى (فمن يغفر ويصالح أجره عند الله.[الشورى:40-43].

خطبة قصيرة عن التسامح جاهزة

ولإرضاء كل رغباتكم نقدم لكم خطبة قصيرة عن التسامح مكتوبة وجاهزة للطباعة على شكل أ.

خطبة قصيرة عن التسامح بصيغة pdf

بسبب ما وجدناه بين العديد من الرغبة في إلقاء خطبة قصيرة حول التسامح مكتوبة وجاهزة للطباعة بتنسيقات مختلفة، فإننا نقدمها أيضًا على شكل.

مقالات ذات صلة