الجملة التي فيها اسم مصدر، أن اللغة العربية من أعرق لغات العالم العربي، وهي الأكثر انتشار في مختلف دول العالم، وتتميز بالاصالة، وهي لغة القران الكريم، ويوجد بها العديد من القواعد النحوية والصرفية التى تدعم اللغة العربية، ويحاول الطلبة خاصة مع فتح المدارس البحث عبر محرك جوجل عن تصاريف الجمل ومعناها واسم المصدر منها، تابع مقال شبكة الصحراء لتعرف الاجابة الصحيحة عن ذلك.

الجملة التي فيها اسم مصدر

أن الجملة التي فيها اسم مصدر هى تكون من ضمن خيارات على الطلبة أن يختار إجابة واحدة منها، وهي جملة: سلم خالد سلاما مستعجل والتى تعريف اسم المصدر هو ما ساوى المصدر في الدلالة على الحدث، ولكنه لم يساوه في احتوائه على جميع حروف فعله، كما وأي نقصت حروفه عن الحروف التى توجد فى الفعل، مثال على ذلك: تكلم كلامًا والأصل تكلمًا، ودفع دفعًا والأصل إدفاعًا.

حيث أن اسم المصدر هو اسم يساوي المصدر في دلالته على الحدث، حيث ويخالفه بتجرّده من بعض حروف فعله، مثال عنه: إفراغ مصدر لأفرغ، وفراغ اسم مصدر، لأنّه نقص من حروفه الهمزة، والتعلّم مصدر تعلّم، أمّا علم فهو اسم مصدر لتعلّم؛ لأنّه نقص من حروفه التاء،.ومن أشكاله الأكثر انتشارا المفعول المطلق.

ما هي أنواع اسم المصدر

يوجد مصدر المَرّة حيث يستخدم حول الدلالة على فعل حدث مرّةً واحدةً، كما ويصاغ على وزن (فَعْلَة) من الفعل الثلاثي مثال: وقف –وقفةً، رمى رميةً، وإن كان المصدر العادي على زن (فعَلة) حتى نفرّق بين المصدر العادي ومصدر المّرة نضيف لفظة (واحدةً) بعده مثال: دفع دفعةً واحدة، لأن المصدر العادي لهذا الفعل هو (دفعًا).

كما ويصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن المصدر العادي بزيادة تاء، مثل: رنّمَ: تَرنيمةً، استخرج: استخراجه. فإن كان المصدر العادي مختوما بالتاء، فيفرق بينه وبين مصدر المرة بوضع كلمة (واحدة) بعد مصدر المرة، مثل: أقامَ إقامةً واحدةً.

مصدر الهيئة

ويوجد مصدر الهيئة الذي يسمى اسم الهيئة وهو مصدر يدل على هيئة حدوث الفعل، وهو يصاغ على وزن (فِعلة) من الفعل الثلاثي حصرًا، مثال: ختم- خِتمةً، مشي: مِشيةً. في حين أنه وردت في بعض كتب اللغة عدة صيغ لبعض مصادر الهيئة من أفعال فوق ثلاثية وهي سماعية لا يقاس عليها مثال: اختمرت المرأة خِمرةً.

المصدر المؤول

يعرف أنه تركيب يتكون من حرف مصدري يليه جملة اسمية أو فعلية، كما ويُعرب المصدر المؤول حسب موقعه في الجملة والحروف المصدرية التي تتصدّر تركيب المصدر المؤول هي: أنْ، وأنَّ، ولو، وكي، وما، وهمزة التسوية.

أمثلة حول ذلك:

  • قال تعالى: “وأن تصوموا خيرٌ لكم” حيث أن والتأويل “صيامُكم خيرٌ لكم”،  أنْ: حرف مصدري ونصب لا محل له من الإعراب. تصوموا: فعل مضارع منصوب ب (أنْ المصدرية) وعلامة نصبه حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة. والمصدر المؤول (أن تصوموا) في محل رفع مبتدأ.

التعليقات