تفاعل احتراق الشمعة هو تفاعل ماص للطاقة

تفاعل احتراق الشمعة هو تفاعل ماص للطاقة، تعد التفاعلات الكيميائية من اهم التفاعلات في مادة الكيمياء، وما دلالة تفاعل احتراق شمعة، هل هو تفاعل ماص للطلاقة ام لا، وقد قسّم العلماء التفاعلات الكيميائية إلى نوعين وفقًا للاختلاف بينهما، وهما التفاعلات الطاردة للحرارة وتفاعلات امتصاص الطاقة، سيتحدث في هذا المقال عن تعريف الاحتراق وما ينطلق عندما تتفاعل الشمعة وتحترق ويذكر أنواع التفاعلات الكيميائية بالتفصيل وأنواع الاحتراق.

تعريف الاحتراق

الاحتراق عملية كيميائية تتفاعل فيها مادة ما بسرعة مع الأكسجين وتطلق الحرارة، المادة الأصلية تسمى الوقود ومصدر الأكسجين يسمى المؤكسد، يمكن أن يكون الوقود صلبًا أو سائلًا أو غازيًا، أثناء الاحتراق، يتم إنشاء مواد كيميائية جديدة من الوقود والمؤكسد وتسمى العادم، يأتي العادم من التوليفات الكيميائية للوقود والأكسجين، عندما يتم حرق وقود يعتمد على الهيدروجين والكربون مثل البنزين، فإن العادم يشمل الماء، والذي يتكون من الهيدروجين + الأكسجين، ويتضمن ثاني أكسيد الكربون، والذي يتكون من الكربون + الأكسجين.

قد تشتمل العوادم على تركيبات كيميائية من المؤكسد وحده، إذا تم حرق البنزين في الهواء، والذي يحتوي على 21٪ أكسجين و 78٪ نيتروجين، فقد يحتوي العادم الناتج على أكاسيد النيتروجين عند درجة حرارة عالية للعادم بسبب الحرارة التي تنتقل إلى العادم أثناء الاحتراق، بسبب درجات الحرارة المرتفعة، ينتج العادم عادة على شكل غاز، ولكن قد يكون هناك عوادم سائلة أو صلبة.

تفاعل احتراق الشمعة هو تفاعل ماص للطاقة

يأتي كل الضوء الذي تنتجه الشمعة من تفاعل كيميائي يُعرف باسم الاحتراق حيث يتفاعل الشمع (المصنوع من المواد الكيميائية القائمة على الكربون المشتقة من البترول) مع الأكسجين الموجود في الهواء لإنتاج غاز عديم اللون يسمى ثاني أكسيد الكربون، وتكون لهب الشمعة طاردًا للحرارة تفاعل، لأنه عندما يحترق الشمع يتحول إلى ثاني أكسيد الكربون والماء، وفي أثناء العملية ينبعث منه حرارة وضوء، وإطلاق الحرارة يجعله طاردًا للحرارة وغير طارد للحرارة، لذا فإن الإجابة على السؤال هي

  • العبارة خاطئة.

ما أنواع الاحتراق

تفاعل الاحتراق هو تفاعل كيميائي للأكسدة والاختزال، وتجدر الإشارة إلى أنه طارد للحرارة عند درجة حرارة عالية بينه وبين مادة مختزلة، أو بين وقود ومادة مؤكسدة، مما ينتج عنه منتجات غازية مؤكسدة على شكل حرارة وضوء .

  • الاحتراق الكامل تحترق المواد المتفاعلة في الأكسجين وتنتج منتجات محددة.
  • الاحتراق غير الكامل يحدث هذا الاحتراق عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين، مما يسمح للوقود بالتفاعل بشكل كامل لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء.
  • الاحتراق السريع المعروف باسم النار، وهو نوع من التفاعل يطلق كمية كبيرة من الحرارة والضوء، مما يؤدي غالبًا إلى ألسنة اللهب.
  • الاحتراق العفوي يحدث بإطفاء ذاتي يليه عادم حراري ثم إعادة اشتعال.
  • الاحتراق المضطرب يستخدم هذا الاحتراق الذي ينتج لهبًا مضطربًا بشكل أساسي للتطبيقات الصناعية حيث يساعد الاضطراب في عملية خلط الوقود والمؤكسد.
  • الاحتراق الصغير الاحتراق الذي تحدث فيه عمليات الاحتراق بأحجام صغيرة جدًا، وتزيد نسبة السطح إلى الحجم العالية من فقد الحرارة.
  • اللحام احتراق بطيء وعديم اللهب ودرجات حرارة منخفضة عرضة لتراكم الحرارة عندما يتعرض سطح الوقود لهجوم مباشر بواسطة الأكسجين.

ما أنواع التفاعلات الكيميائية

اكتشف العلماء مؤخرًا عددًا من التفاعلات الكيميائية، أهمها سنذكره في النقاط التالية

  • التفاعل المركب يتحد مركبان أو أكثر لتشكيل مركب.
  • معادلة الترسيب اخلط محلولين من الأملاح الذائبة. هذا يؤدي إلى تكوين مادة صلبة غير قابلة للذوبان.
  • تفاعل التعادل يتفاعل حمض وقاعدة مع بعضهما البعض.
  • تفاعل الاحتراق يتحد الأكسجين مع مركب لتكوين ثاني أكسيد الكربون والماء.

مقالات ذات صلة