تفسير ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون

تفسير ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون، تعتبر التوبة الطريقة الوحيدة لكي يعفو الله عن المذنبين ويتوجب ان يصحبها الندم والعزم على عدم الجوع للذنب ونزل القرآن الكريم كنظام كامل وشامل للحياة صالح لكل زمان ومكان وقد حثنا الله تعالى على اتباع وصاياه والابتعاد عن نواهيهوسنذكر شروط توبته تعالى والدروس المستفادة من الآية ومن لم يتوب فهؤلاء هم الاشرار.

تفسير ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون

في الآية الكريمة يخاطب الله تعالى المؤمنين ويعرض حقوقهم لبعضهم البعض، بما في ذلك عدم الاستهزاء ببعضهم البعض، سواء كان السخرية بالقول أو بالأفعال، فلا يجوز للمؤمن الاستهزاء به أيها الأخ الأمين، فإن من يُضحك عليه يمكن أن يكون عند الله أفضل من السخرية لا يجب أن يتشاجر الله القدير، أي لا يتشاجر مع الأخ، ولا يتشاجر في الأقوال، ولا يستفز الأعمال، ولا ينادي بعضنا بعضاً، أي أن لا يدعو أحد أخاه المخلص اسمًا لا يفعله أكره أن ينادي بها أي شخص لم يتوب لان هؤلاء هم الاشرار.

  • ومن لم يتوب عن السخرية والافتراء والاستفزاز والدعاء بالاستغفار والرجوع إلى الله وترك هذه الحقيقة إلى الأبد، فهو ظالم على نفسه بارتكاب هذه المعاصي.

شروط التوبة

يجب على من يرغب في العودة والتوبة إلى الله تعالى أن يتوافر فيه مجموعة من الشروط الآتية

  • الإخلاص في التوبة أن يطلب رضا الله به، وتوبته في سبيل الله تعالى خالصًا وليس خوفًا من إنسان.
  • الندم يجب أن يشعر التائب بعظمة تواضع الفعل الذي قام به وأن يندم على فعله.
  • الهجر العاجل أي التخلي العاجل عن الفعل المحظور.
  • نعقد العزم على عدم تكرار الخطيئة في المستقبل التائب لديه نية حازمة من القلب ألا يكرر الفعل المحظور على الإطلاق في المستقبل.
  • أن تكون التوبة وقت قبولها تقبل التوبة في أي وقت ما قبل طلوع الشمس في مغربها.

العبر المستفادة من اية ” ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون “

وهناك مجموعة من الدروس والدروس المستفادة من الآية الحادية عشرة من سورة الحجرات وهي كالتالي

  • حظر السخرية من الآخرين.
  • وغالبا ما يكون المستهزأ به أفضل من المستهزئ بالله تعالى، لأن السخرية صفة مكروهة.
  • تحريم القذف والقذف باللقب التي يكره المرء تسميتها.
  • يجب على من ارتكب فعلاً مقيتاً من السخرية أو الكفر أن يتوب إلى الله تعالى.

مقالات ذات صلة