قال تعالى وإذ جعلنا البيت مثابة للناس يقصد بالبيت الكعبة

قال تعالى وإذ جعلنا البيت مثابة للناس يقصد بالبيت الكعبة، قال الله عز وجل في كتابه العزيز وإذ جعلنا البيت مثابة للناس يقصد بالبيت الكعبة هل هو صحيح ام لا مع الدليل، لأن الكثير من المسلمين عند تلاوة القرآن الكريم قد تكون لديهم أسئلة كثيرة في أذهانهم في تفسير معنى الآيات الكريمة التي كتبها الله سبحانه وتعالى، قال تعالى – يعجز عن قول ذلك، ويخرج به أحد، فالكثير منهم يلجأ إلى التفسير القرآني لتوضيح المعنى، فيهتم بالإجابة على السؤال المطروح.

قال تعالى وإذ جعلنا البيت مثابة للناس يقصد بالبيت الكعبة

ومن الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن قارئ القرآن الكريم عند تلاوته سورة البقرة خاصة في الآية 125 حيث قال تعالى {ولما جعلنا البيت ملجأ للناس وجعلنا نحن آمنون واتخذوا مكان إبراهيم مصلى، وكلفنا إبراهيم وإسماعيل بتطهير بيتي للمصلين والعباد والقارئ الذي يعبد ويعبد}، كلمة من هي الكعبة وكما جاء في تفسير القرآن الكريم لابن كثير يمكننا أن نقول إن الجواب

  • نعم، هذا صحيح، فالمراد بالآية الكريمة، إذ جعلنا البيت مسكنا للناس، هو الكعبة المشرفة.

شرح الاية قال تعالى وإذ جعلنا البيت مثابة للناس

جاء تفسير الآية الكريمة الواردة في سورة البقرة {ولما جعلنا البيت مسكنا للناس وأمنًا} أن معنى البيت هو الكعبة المشرفة ومعناها “مكان”، العودة للناس مرجع لهم، وعن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال (ممنوع وملجأ)، {ودارًا آمنًا}، أي مكانًا آمنًا يأمنون فيه من ظلم المشركين وإساءة معاملتهم.

أبرز أسماء البيت المقدس

أول بيت على الأرض للبشر هو البيت الحرام، وسيكون القبلة عند المسلمين ووجهة لأداء فريضة الحج، وقد ذكر القرآن الكريم أسماء عديدة ومتنوعة للبيت الحرام، منها ما يلي

  • البيت الأول وهذا على ما ورد في سورة العمران، قوله تعالى {أول بيت للناس يبارك في بكة} ومعنى الكعبة.
  • الكعبة وهذا حسب ما روى عن ابن أبي ناجح قال سميت الكعبة لأنها تقطع على خلق الكعبة.
  • البيت القديم وهذا بحسب ما رُوي عن مجاهد قال “البيت العتيق حرر الله -تعالى- من أي طاغية فلا يدعي طاغية أنه ملكه وليس له، قال بيت كذا وكذا وينسب إلى الله تعالى وحده ».
  • بكه عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال (سميت بكة لأن فيها يجتمع الرجال والنساء).

مقالات ذات صلة