متى يبدأ فصل الخريف 2022 في الكويت

متى يبدأ فصل الخريف 2022 في الكويت، تتكون السنة من الفصول الاربعة والتي تتوالى وتكون ثيف خريف شتاء وربيع ومع اقتراب نهاية موسم الصيف في دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي، يتساءل الناس في المنطقة عن موعد دخول الخريف إلى الموسم الانتقالي بعد الصيف حول طبيعة المناخ بداخله وتفاصيل درجات الحرارة والتقلبات المناخية المحتملة في المستقبل القريب، مع العلم أن الكويت تقع في وسط المنطقة الصحراوية بالمنطقة العربية والعديد من المؤثرات المناخية الأخرى وستوفر بدورها أهم المعلومات حول مناخ الكويت ومنطقة الخليج العربي الذي يتأثر بتأثيرات المنطقة الصحراوية.

معلومات عن فصل الخريف

الخريف هو أحد المواسم المعتدلة الانتقالية بعيدًا عن المناطق المدارية  يشير الخريف إلى الانتقال بين الصيف والشتاء وعادة ما يأتي في سبتمبر في نصف الكرة الشمالي ومارس في نصف الكرة الجنوبي، مع اختلاف طفيف في التوقيت الدقيق اعتمادًا على موقع خط العرض الطول، الخريف، تصبح ساعات الليل أطول على حساب النهار، وتنخفض درجات الحرارة تدريجيًا بشكل ملحوظ قبل الوصول إلى الانقلاب الشتوي في ديسمبر في نصف الكرة الشمالي، وفي يونيو على الجانب الآخر.

موقع الكويت بحسب خطوط الطول والعرض

يؤثر موقع الكويت على خطوط الطول والعرض في طبيعة مناخها وتواريخ دخولها وانتهاء الفصول الأربعة فيها، لأنها تقع مباشرة على الساحل الشمالي الغربي للخليج العربي حيث خطي عرض 28.45 درجة. و 30.05 درجة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية وخطي الطول 46.30 درجة و 48.30 شمال خط غرينتش، مما يجعلها مركز منطقة الصحراء العربية.

متى يبدأ فصل الخريف 2022 في الكويت

يبدأ الخريف عادة في دولة الكويت في الخامس من نوفمبر وينتهي في الخامس من ديسمبر من العام ونتيجة لذلك نجد أن موسم الخريف هو أقصر موسم لأنه يمتد لشهر واحد فقط ويختلف عن الباقي – مواسم ذات درجات حرارة معتدلة نهاراً تميل إلى البرودة ليلاً، عندما تصبح السماء ملبدة بالغيوم واحتمال سقوط أمطار خفيفة.

طبيعية مناخ الكويت

تقع دولة الكويت جغرافياً في منطقة الصحراء العربية وتتأثر بالعديد من التأثيرات المناخية المتعلقة بالإرتفاع وطبيعة التضاريس والقرب من خط الاستواء، فضلاً عن الامتداد البحري للتأثيرات من الخليج العربي بسبب الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة بسبب الحرارة فبينما شتاءها أقصر ودافئ نوعا ما وتندر الأمطار فهي قصيرة ودافئة ولا تمطر إلا قليلا أما في فصلي الربيع والخريف فدرجات الحرارة معتدلة متقاربة، مع بعض التأثيرات من المواسم السابقة المستمرة.

موعد حلول الفصول الأربعة في الكويت

تختلف تواريخ المواسم في دول الخليج العربي ذات المناخ الصحراوي باختلاف الموقع الجغرافي والمسافة بينها وبين خط العرض وخط الطول، أما بالنسبة للمواسم في دولة الكويت فهي معروضة في الجدول التالي

#قاعة الدراسةعدد الأيامانها بدايةنهايتهصفاتالحد الأدنى من معدل الحرارةارتفاع معدل الحرارة
الخريف82 يومًا24 أغسطس23 نوفمبرمعتدل أثناء النهار، بارد ليلاً
الصيف105 يوم11 مايو23 أغسطسساخن – جاف – مغبر6 درجات مئوية
ينبوع64 يومًاالثامن من مارسالعاشر من مايومعتدل ورطب – مع رياح جنوبية دافئة
الشتاء104 يوم23 نوفمبرفي 7 مارسيميل الدفء إلى البرودة مع جفاف الرياح الجنوبية الغربية.6 درجات مئوية

 

مقالات ذات صلة