من مميزات خط النسخ ؟

من ممميزات خط النسخ ؟ ، يوجد في للغة العربية العديد من الخطوط ومن أشهرها خط النسخ الذي جاء منفردا عن الخطوط العربية الاخري، وهو الخط الاكثر شهرة في العالم العربي وبللغة العربية ايضا، حيث ان لخط النسخ مجموعة كبيرة من المميزات والقواعد التي تفرز خط النسخ بجماله، وعبر موقع شبكة الصحراء سنتعرف على خط النسخ معلومات عنها وماهي قواعد خط النسخ.

 خط النسخ

أن خط النسخ من أشهر وأقدم الخطوط العربية المشهورة في العالم العربية وباللغة العربية، حيث كان أول ظهور لخط النسخ في بداية القرن الرابع للهجري وفي القنر التاسع تم تطوير خط النسخ، حيث بدأ عدد من الخطاطون بكتابة خط النسخ وتطويره بصورة عديدة من أجل الرقي بخط النسخ، واول من قام في تطوير خط النسخ هو الخطاط الوزير ابن مقلة، ثم نقل الخطاطون على مدار العصور السابق في تناقل الخط حتي ان وصل الينا اليوم بأفضل صور، وبدأ البعض منها في ضبط قواعد خط النسخ والاعتناء به، ويعتبر الشعب المصري من الشعوب التي ساهمت في نقل الخط النسخ ثم الدولة العراقية وايضا لاننسي بان القرآن الكريم هو المكان الاول الذي تعلمنا منها خط النشخ بطريقة صحيحة.

من مميزات خط النسخ ؟

يحتوى خط النسخ العديد من المميزات التي تميز بها عن الخطوط الاخرى والتي بدأ من سهولة خط النسخ وبساطته، وهومن الخطوط السهلة في القرآءة والكتابة وافضل الخطواط التي تحتوى على جمال مقارنة مع الخطوط الاخري، حيث يتميز خط النسخ بعدد من المميزات منها.

  1. يعتبر خط النسخ من أسهل الخطوط في للغة العربية مقارنة مكع الخطوط الاخري.
  2. خط النسخ من احد الخطوط العربية المشهورة في عدم التداخل مع بعضه البعض ويسهل على الجميع قرأته.
  3. يمكن تحليل خط النسخ بكل سهولة .
  4. خط النسخ من الخطوط القابلة للتزين.
  5. اتخذ خط النسخ من القرآن الكريم وايضا يستخدم في الكتب والراويات المختلفة.

 قواعد خط النسخ

ان لخط النسخ العديد من القواعد الاساسية التي يعتمد عليها الخط عند مايقوم الانسان في كتابة كل حرف من حروف للغة العربية، ومن اهم القواعد التي يحملها خدط النسخ  هي.

  1.  ان خط النسخ يكون منزلق اقل من خط الرقعة.
  2. يكون ميلا خط النسخ مستقميا ومختلف عن خط الرقعة الذي يتجه نحو الاسفل عند الكتابة .
  3. تكون الكتابة  بخط النسخ على السطر.
  4. تكتب جميع الحروف على السطر ماعد في حالة كتابة حرف الواو والراء.
  5. تقوم بعض الحروف في الامتداد الافقي المنفصل.
  6. تقوم بعض الحروف في الامتداد في حرف العين والكاف.
  7. في خط النسخ يتم طمس العين والغين.
  8. يتم قياس حرف الكاف بخط النسخ بالعين.

الخطوط العربية

يوجد في للغة العربية بالتحديد العديد من الخطوط ولكن من أشهر هذا الخطوط التي نقوم في تدوالها خاصة في مرحلة بداية تعليم الطفل نقوم بتعليمه بخط النسخ لنظر لسهوله وبساطة الخط، وظهر خط النسخ في العصر الاسلامية بالقرن السادس للميلادي بعد التطوير والذي يقوم بكتبته من جهة اليمين الى جهة اليسار، ومن أشهر الخطوط العربية خط الرقعة التي ياتي بعد خط النسخ وهو الاكثر شهر بعد خط النسخ.