ماهو اول يوم خلقه الله

ماهو اول يوم خلقه الله، ان الله سبحانه وتعالي خالق السموات والأرض والشمس والقمر والنجوم والبشر، وجميعها هي مخلوقات الله تعالى، حيث هناك اختلاف بأول الأشياء التي خُلقت، كما قال بعض العلماء إن القلم أول ما خلق، وبعضهم قال العرش، والبعض منهم قالوا الماء، كما أن هناك اختلاف كبير حول ما هو اول يوم خلقه الله تعالى.

ماهو اول يوم خلقه الله

ان العلماءلم يقولو بوجود دليل على نصوص الوحي يبين أول يوم خلقه الله تعالى، لكن ثبت ما يدل على أن خلق السماوات والأرض بدأت في يوم الأحد، كما وقد أخبر الله سبحانه وتعالى أنه قد خلق السماوات والأرض خلال ستة أيام في مواضع متعددة من القرآن الكريم، التي منها قوله سبحانه: (وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام).

حسب ما جاء في بيان ذلك أن الأرض خلقت في يومين، والله سبحانه وتعالى جعل الرواسي فيها وبارك فيها، وقدر فيها أقواتها خلال يومين آخرين كذلك، وهكذا يصير المجموع أربعًا، ثم خلقت السماوات في يومين.

كما جاء في قوله تعالى: (قل أإنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين * وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين * ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين * فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماء أمره).

أول ما خلقه الله

العرش

يدلّ على ذلك ما رواه مسلم من حديث عبد الله بن عمر بن العاص أنّ النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، ثم قال صلّى الله عليه وسلم: لقد كان عرشه على الماء).

حيث كتب الله ما قدّر للناس قبل أن يُكتب، وثمّ خلق العرش، قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (خلق الله تعالى أربعة أشياء بيده: العرش، والقلم، وآدم، وجنة عدن، وباقي سائر الأرض)، وكان يقول كن فيكون، فالعرش مخلوق عظيم يضل به الناس يوم القيامة.

القلم

هناك العديد من العلماء قالوا إنّ أول ما خلقه الله تعالى هو القلم، فقال عبادة بن الصامت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنّ أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب، قال: رب وماذا أكتب؟، قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة).