من هو المهدي المنتظر عند الشيعة

من هو المهدي المنتظر عند الشيعة، المهدي المنتظر عند المسلمين هو الشخص الذي ياتي في اخر الزمان وقد اخبرنا عنه النبي، من هو المهدي المنتظر عند الشيعة، الذين اتفق عنه السنة والشيعة على ظهوره في آخر الزمان لكن يختلفون عنه في تفاصيل أخرى ولهذا يقدم لك الموقع الصحراء، هذا المقال الذي يتحدث عن من هو المهدي المنتظر بين الشيعة.

من هو المهدي المنتظر عند الشيعة

يعتقد الشيعة أن المهدي المنتظر هو محمد بن الحسن بن علي المهدي، وهو الإمام الثاني عشر والأخير للشيعة الاثني عشر الذي سيظهر في آخر الزمان بعد اختفاء غيبتين كبيرتين وصغيرة، لملء الأرض بالعدل بعد أن امتلأت بالقسوة والظلم، حيث يقال إن الحسن العسكري (الإمام الحادي عشر للشيعة الاثني عشر) أنجب ولدًا اسمه محمدًا وحاول إخفاءه، من الناس ما عدا أقاربه خوفا من سلطة الدولة العباسية في ذلك الوقت، وبما أنه غائب عن الأنظار، كان لديه أربعة سفراء، يشكلون حلقة وصل بينه وبين الناس، وبحسب المعتقدات الشيعية، سيبقى غائبًا حتى يظهر في آخر الزمان، فيربطون اسم الله به فيسرعون بظهوره من جديد.

ايات من القران عن المهدي المنتظر عند الشيعة

يستشهد الشيعة بعدة آيات من القرآن الكريم زعموا أنها نزلت عن الإمام المهدي وأصحابه، ومن هذه الآيات

  • يقول تعالى {وكنا نحب المظلومين في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم حاملي الأرض}.
  • وكلمة تعالى {يا أيها الذين آمنوا ثابروا وثابروا وابقوا واتقوا الله تعالى، أي اصبروا واصبروا على ما أمركم به المهدي واصبروا على ما كنتم عليه، بأمر من الإمام.
  • وقال تعالى {يا أيها الذين آمنوا أطِعوا الله وأطاعوا الرسول وأصحاب السلطة منكم} ومراد منكم من الشيعة من الشيعة المنتظر المهدي وآبائه.
  • ويقول العلي {فيقولون لو أنزلت عليه آية من ربه فقل الغيب لله فانتظر المهدي، هذا ما يقوله شي تعني.
  • وقد استشهدوا بأكثر من مائة دليل من القرآن يغير مقاصد الله في الآيات لتتوافق مع عقيدتهم، وما تفسيراتهم إلا بدعة وضلال.

متى وقت ظهور المهدي من غيبته عند الشيعة

عند الشيعة سيظهر المهدي عند اكتمال عدد أصحابه الذين بلغ عددهم ثلاثمائة وعشرة أشخاص، ويظهر في مكة، وعندما يظهر يندفع الناس لإيمانه به، والسلام عليه، وهو هل يقف عظة على الناس فيقول أيها الناس الطيبون! محمد، ونحن أول أهل الله ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم “، الذي حمله في غزوة أحد.

مقالات ذات صلة