سبب بكاء الطفل بدون سبب

سبب بكاء الطفل بدون سبب ، أن الطفل في المراحل العمرية الأولى يبكي دون سبب حيث أن الأم هي وسيط الاتصال ومعرفة السبب الحقيقي حول بكائه، وأحيانا الأم لا تفهم السبب في بكاء الطفل، وهو أمر طبيعي يمر به كافة الأطفال قبل بلغهم العامين، تابع مقال شبكة الصحراء لتعرف على التفاصيل التالية.

سبب بكاء الطفل بدون سبب

أن هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل الطفل يبكي وهي ربما الأسباب الجسدية، والأسباب النفسية، دعنا نتعرف في البداية على الأسباب الجسدية التى تجعل الطفل يبكي وهي كالتالي:

  1. الجوع: هو السبب الأول في بكاء الطفل، كما أن اللعب يجعلهم لا يدركون مدى حاجتهم للطعام، بالإضافة إلى أن عدم إشباع  الطفل من الطعام يعمل على رفع مستوى البكاء لديه، وتحديدًا عندما لا يكون باستطاعته التعبير حول ذلك، وعند ملاحظة دخول طفلك في نوبة بكاء شديد دون أسباب أطعميه، وبالأخص عند مرور ساعات على طعامه، وربما عدم انتظام بعض الأمهات على تقديم الطعام للأطفال بشكل كافي مما يجعله يبكي بشكل مستمر.
  2. اليقظة المفرطة: الكثير من الأطفال يهربون من النوم، كما ويحاولون إشباع جميع رغباتهم ما عدا النوم، كما أنهم يريدون الكثير من كل شيء ماعدا الذهاب للنوم، حيث يستمرون بالبكاء والصراخ على مدار الوقت من أجل الهروب من النوم، وأنّهم يكونون غير منظمين في الأكل والنوم وردود فعلهم مع الآخرين.
  3. المغص: العديد من الأطفال يعانون من المغص، وفد يكون الطفل حصل على الطعام والشراب وكل احتياجاته، ولكن يعانى من بعض الأمراض غير الظاهرة التي تجعل الطفل يبكي، ولا يتمكن من الشكوى خاصة في في عمر الأسبوع الثاني للطفل حيث يعاني من المغص، وقد يكون على فترات مختلفة من اليوم، وحتى الأطفال في عمر السنة فيما فوق يشعرون بالمغص، ويبكي الطفل الصغير ويصرخ بقوة ويحمر الوجه لديه.

الأسباب النفسية حول بكاء الطفل دون سبب

هناك مجموعة من الأسباب النفسية التى تجعل الطفل يبكي وهي الاحتياج العاطفي كما أن يحتاج الطفل إلى من يحتضنه بشدة ويحملهُ ويلاعبه بشكل مستمر، بالإضافة إلى أن ظهور الحنان والأمان للأطفال أمر يجعل لديهم حالة من الاطمئنان والسعادة على مدار الساعة، ويجب توفير معاني العطاء والحنان والحب والدفء للطفل.

السبب الحقيقي في بكاء الطفل دون سبب

كما أن الابتزاز العاطفي هو وسيلة يعتاد عليها الطفل حتى يحصل على ما يرغب به من الوالدين، من خلال البكاء بشكل مستمر، وفي الغالب يحدث ابتزاز الطفل الصغير لوالديه من دون وعي منه، حيث من الأسباب النفسية هي عدم قدرة الطفل على التصرف مما يجعل الطفل يبكي بشكل مستمر، و نتيجة إلى تدليل الطفل الزائد عن الحد المطلوب.

ما هي أضرار بكاء الطفل بدون سبب

أن الطفل الذي يدخل في نوبات البكاء دون سبب ليس لها علاقة بالمشاكل النفسية والجسدية بل هناك مجموعة من الأسباب يجب التعرف على، وكثر البكاء يشكل ضررًا على الطفل كالتالي:

  • سرعة ضربات القلب.
  • يتم إصابة الطفل باضطرابات نفسية.
  • انخفاض عمل الجهاز المناعي لدى الطفل.