الحجر الكريم الأوبال عبارة عن ملح مائي ألوانه الجميلة نتيجة لوجود

الحجر الكريم الأوبال عبارة عن ملح مائي ألوانه الجميلة نتيجة لوجود، الاحجار الكريمة هي الاحجار الجميلة والمميزة والوانها مبهرة، الحجر الكريم الأوبار عبارة عن ملح مائي ألوانه الجميلة نتيجة لوجود، وهي من أهم المعادن الموجودة في الطبيعة والتي تتكون في الغالب من عنصرين أو أكثر، المقالة هي إجابة لسؤالنا ؛ كما سيشرح لنا عن أحد هذه الأحجار وهو العقيق وما هي أهم الأنواع التي يصنفها هذا الحجر.

تعريف حجر العقيق

يُطلق على حجر العقيق اسم عين الشمس وهو من الأحجار شبه الشفافة المتلألئة ويتكون أساسًا من السيليكا غير المتبلورة أو ما يسمى بالسيليكا المائية وتتراوح ألوانه من الشفاف إلى الأبيض ويحتوي أيضًا على العديد من الألوان الأخرى مثل الأخضر والأصفر والبني وغيرها من الألوان الرائعة، يعتبر هذا الحجر من أهم الأحجار الأسترالية نظرًا لوفرة في أستراليا.

الحجر الكريم الأوبال عبارة عن ملح مائي ألوانه الجميلة نتيجة لوجود

بالإضافة إلى السيليكا، يتكون حجر الأوبال من حوالي عشرين بالمائة من الماء ويحتوي أيضًا على العديد من بلورات Cristobalite، مما سبق نستنتج أن ألوان حجر الأوبال تظهر نتيجة وجود ما يلي

  • الحرارة والماء والأصباغ وثاني أكسيد الكربون.

ما أنواع أحجار العقيق

هناك العديد من الأنواع التي تختلف عن بعضها البعض حسب المواد المتضمنة في تركيبها، ومن أهم هذه الأنواع

  • العقيق الطبيعي يتميز هذا النوع بكونه لم يخضع لأي معالجة أو إضافة مواد ولم يخضع إلا للتلميع والقطع، كما يشتهر بغناه بالحديد وخفة وزنه وصلابته وألوانه، هذا النوع يختلف بين الأبيض وظلال الرمادي.
  • العقيق الأبيض أو العقيق الفاتح يحتوي هذا النوع على مركبات تتراوح بين الرمادي والرمادي المتوسط ​​، ويظهر الحجر بلون أبيض حليبي وشفاف للغاية.
  • بولدر أوبال كان هذا النوع شائعًا جدًا في منتصف السبعينيات وهو أحد أغلى أنواع الأوبال ؛ لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الصخور المضيفة، ويمكن أن يكون لونها أسود أو فاتحًا حسب شكل سطح الصخرة التي تتكون منها.
  • العقيق المائي يطلق عليه هذا الاسم بسبب شفافيته العالية ويحتوي على عدد كبير من الأنواع التي تتواجد بداخله، ويتواجد هذا النوع في الغالب في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وأستراليا.
  • ماتريكس أوبال تسمى مصفوفة بسبب وجودها بين الثقوب في الصخور وهذا النوع وجد لأول مرة في كوينزلاند ويمكن التعرف عليها بالحديد الموجود فيها.
  • العقيق الأسود وهو من أغلى الأنواع نظرا لجودته العالية وكونه من الأحجار النادرة، وتجدر الإشارة إلى أنه قد يبدو أسود بالكامل ولكنه في الحقيقة يحتوي على جسم داكن اللون فقط.

مقالات ذات صلة