ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟ ، يعد البحث العلمي من أهم المناهج الذي يدرسها الباحث خلال فترة التحضير إلى بحث البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، ومن ضمن خطوات البحث العلمي ما يسمي بالفرضية وهي التى تعرف بالتفسير غير المؤكد عن ظاهرة أو حدث معين، وهو ما يسمي بالتخمين، كما أن الكثير من الابحاث العلمية تستخدم الفرضية ولا يمكن أن يكون هناك فرضية دون تساؤل أو هدف لانهما متكاملان مع بعضهم البعض.

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟

يكمن البحث العلمي في وضع الفرضية التي تأتي من خلال التساؤل والهدف، حيث جميعهم مكاملان مع بعضهم البعض، ويمكن إثبات الفرضية من خلال موقف ويمكن نفيها، حسب طبيعة البحث المستخدم أو التساؤل الموجود في البحث العلمي، كما ويوجد مجموعة من أنواع الفرضيات وهي تستخدم في مجالات معينة وتعتمد على مصادر موثوقة ودراسات بحثية موثقة بالمراجع، ومن أبرز أنواع الفرضيات كالتالي، الفرضية الصفرية- فرضية العدم، والفرضية البديلة، والفرضية الموجهة، والفرضية الغير موجهة.

كيفية يتم صياغة الفرضية

أن الصياغة الصحيحة في الفرضية يكون الباحث قد قام في تحديد الظاهرة أو الحدث الذي تقع عليه الفرضية، من ثم عملية البحث وتجميع أكبر عدد من  البيانات والمعلومات الصحيحة والموثوقة بعد قراءة الدراسات السابقة والأبحاث ذات الصلة بالبحث التى تقع عليه الفرضية، والظاهرة، ويذكر أن الباحث يجب أن يتمتع بالقدرة على التخمين والتخيل دون قيوم، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأفكار التقليدية القديمة.

صياغة الفرضية بالتفصيل

تفسير صياغة الفرضية هي عبارة عن مقترح غير مؤكد يشبه التخمين حول ظاهرة معين، وسمها بعض العلماء فكرة مؤقتة، حتى يتم تكوين فرضية علمية تكون في المناهج العلمية، كما أن العلماء والباحثون يستخدمون الفرضيات بشكل واسع في النظريات العلمية، كما على الباحث بعد صياغة الفرضية أن يقوم بفعل تجميع البيانات الصحيحة الصائبة من أكبر عدد من المصادر العلمية المؤكدة حتى يتم الوصول إلى الإجابة الصحيحة التى تأكد موقف الفرضية.

ما هي خطوات البحث العلمي

قبل كتابة البحث العلمي يقوم البحث بالتعرف على الخطوات الرئيسية للبحث العلمي ليتم استخدامها خطوة بخطوة، وهي ضمن منهج علمي كالتالي، تحديد اسم البحث يجب أن يحتوي اسم موضوع البحث في أكمله، وكتابة مشكلة البحث يجب على الباحث تذكر المشكلة التي يريد الباحث معالجتها بالبحث، من ثم تحدث عن البحث العلمي السابق ذات الصلة بالبحث الرئيس، ووضع افتراضات حول المشكلة، وتطوير خطة البحث، من ثم جمع البيانات والمعلومات الصحيحة، وتفسير وتحليل المعلومات.

حيث يتم عرض البحث بعد ذلك على المختصيين لعملية التقويم والتقييم، والتأكد من البيانات والمعلومات الصحيحة، والمصادر التي استخدمت خلال البحث العلمي، والفرضيات التى تؤكد صحة البحث العلمي الموجود.

مقالات ذات صلة