ما الواجب على المحتجم قبل و بعد الحجامة

ما الواجب على المحتجم قبل و بعد الحجامة، يقوم الناس بالحجامة منذ آلاف السنين وكان الهدف تقليل التهاب الحلق وآلام الظهر والصداع والعديد من المشاكل الأخرى، وعلى الرغم من قلة الأبحاث التي تم الإبلاغ عنها حول فوائد الحجامة، فمن المعروف أن الآثار الجانبية للحجامة العلاج به منخفض، وبهذا، سنبين ما يجب أن يفعله النحاس قبل الخبز وبعده وفي البداية لتقديمه.

ما هي الحجامة

العلاج بالحجامة هو أحد الأشكال القديمة للطب البديل، حيث يقوم المعالج بوضع أكواب متخصصة على الجلد لفترة قصيرة بغرض الشفط، حيث يحصل عليها الناس لأغراض عديدة مختلفة، منها المساعدة في تخفيف الالتهاب والألم ، هو نوع من تدليك الأنسجة العميقة والعلاج بالحجامة قد يكون شائعًا اليوم، على الرغم من أنه ليس جديدًا لأنه يعود إلى الثقافات الصينية والمصرية القديمة والشرق الأوسط وأحد أقدم الكتب المدرسية الطبية في العالم ، المعروفة باسم بردية إيبرس، تصف كيف استخدم المصريون القدماء العلاج بالحجامة في عام 1550 قبل الميلاد.

ما الواجب على المحتجم قبل و بعد الحجامة

إذا كانت صحة الشخص مناسبة للحجامة، فهناك عدة أمور يجب على حامل الكؤوس مراعاتها سواء قبل ذلك أو بعده، ويتم توضيح ما يلي

ديون الكوبير قبل النحاسي

هناك عدد من الأشياء التي يحتاج المريض إلى التركيز عليها قبل الكوبونات، ومنها ما يلي

  • من الأفضل أن تستحم قبل الحجامة.
  • قبل العملية يجب شرب الكثير من السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية.
  • في اليوم السابق للحجامة يجب إراحة الجسم والسماح له بالاسترخاء، بالإضافة إلى عدم بذل أي مجهود على العضلات أو ممارسة الأنشطة التي تتضمن بيئة ضغط مرتفع أو منخفض، مثل الغوص أو الطيران.
  • يجب إطلاع المعالج على الأمراض التي يعاني منها المريض، خاصة إذا كانت أمراضًا معدية، مثل الإيدز، والكبد، وغيرها، حتى يكون على دراية بخطر انتقال العدوى، بالإضافة إلى تحديد المكان المناسب للقسيمة حسب نوع المرض للاستفادة من أقصى قدر من الكفاءة.
  • لا بد من التوقف عن الأكل لمدة ثلاث ساعات قبل إجراء الحجامة، بالإضافة إلى ضرورة الامتناع عن تناول الأطعمة التي يصعب هضمها بشكل عام في اليوم السابق، لأن الحجامة يجب أن تتم على معدة فارغة حتى تكون مفيدة للحجامة هيئة الجسد، وهذا يشمل الاقتداء بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وجوب الشراء بعد الشراء

ومن الأمور التي يجب على الحاجامة أن يفعلها

  • من الجيد ألا تتعرض منطقة الكوبون للهواء البارد لذلك يجب تغطيتها جيداً كما هو الحال مع جميع الجروح حتى لا تتعرض للعدوى أو الجراثيم.
  • يجب تجنب القيام بأي مجهود عضلي بعد الحجامة لمدة يوم كامل تقريبًا للحفاظ على نشاطك وقوتك البدنية، بالإضافة إلى الابتعاد عن ضغط الدم المرتفع أو المنخفض.
  • بعد الحجامة يفضل تناول الأطعمة سهلة الهضم مثل الفواكه والخضروات والشوربة، حتى لا تسبب ضغطًا على الجهاز الهضمي، نتيجة الأطعمة التي يصعب هضمها، مثل الدهون، والبروتينات الحيوانية والحليب لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
  • يمكن للمحتج أن يغتسل بالماء الدافئ، وليس بدونه، مع ضرورة الحرص على عدم فرك مناطق الخطوط، حتى لا تؤخر الخدوش الناتجة الشفاء، وكذلك حتى لا تفعل ذلك، تترك علامات على الجسم وخاصة عند النساء.

شروط صنع كأس الحجامة

هناك عدد من الشروط التي يجب التحقق منها قبل القطع، ومنها ما يلي

  • يجب توخي الحذر قبل الحجامة للأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر حتى لا يتعرض الشخص لخطر النزيف.
  • لا ينبغي إجراء فنتيلا على الأطفال دون سن 4 سنوات، وكذلك على كبار السن لفترة قصيرة من الزمن.
  • من الضروري تجنب الحجامة أثناء الحمل على البطن أو أسفل الظهر.
  • تجرى الحجامة على الجلد السليم فقط ولا تشمل الحروق أو الالتهابات التي تسببها الشمس وكذلك الجروح المفتوحة أو الخدوش.

هل الكأس المستخدم في الحجامة مؤلم؟

يؤدي التنفيس إلى ألم خفيف، حيث يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان مؤلمًا أم لا، حيث سيشعر الشخص في البداية بشيء مثل الشفط، وهذا عندما يتم وضع الأكواب على الجلد، ولكن هذا الشعور يختفي سريعًا مع تحرك المعالج لوضع الكوب التالي والجدير بالذكر أن الآثار الجانبية المتعلقة بالحجامة قليلة جدًا وهي ظهور علامات تشبه الكدمات ويمكن أن تختفي بعد ثلاثة إلى خمسة أيام حسب خطورة الحالة.

مقالات ذات صلة