هل يكفي الايمان ببعض اصول العقيدة الاسلامية مع التعليل

هل يكفي الايمان ببعض اصول العقيدة الاسلامية مع التعليل، الايمان يكون بالايمان بالعقيدة الاسلامية واصولها، فهل يكفي الإيمان ببعض أصول العقيدة الاسلامية مع التعليل، وبما أن العقيدة هي الإيمان واليقين بلا شك، فهذا هو العقيدة القاطعة، والعقيدة في الإسلام هي الإيمان والمصادقة والتأكيد على وجود الله تعالى بسلسلة من الأصول، وبهذا نتطرق إلى ما إذا كان كذلك، يكفي أن تؤمن ببعض هذه السلع أو عليك أن تؤمن بكل شيء.

هل يكفي الايمان ببعض اصول العقيدة الاسلامية مع التعليل

يقوم العقيدة الإسلامية على التوحيد أساسًا وأساسيًا، والتوحيد هو الإيمان بالله تعالى، والإيمان الراسخ بوحدانيته، ومراعاة جميع وصاياه، والابتعاد عن كل ما هو محرم، والوفاء بجميع حقوقه العظيمة بقدر ما، الوزراء معنيون، فنجد إجابة على سؤال هل يكفي الإيمان ببعض المبادئ العقيدة الإسلامية والتخلي عن الإيمان بأصول أخرى ”هي

  • بالطبع لا؛ لأن الإيمان السليم بالعقيدة الإسلامية يقتضي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر والخير والشر، أي في جميع مبادئ الإيمان وليس في بعضها هُم.

ما مصادر العقيدة الإسلامية

للعقيدة الإسلامية مصدران رئيسيان، الأول القرآن الكريم، والثاني هو السنة النبوية الشريفة، وقد أضاف العلماء إجماع السلف الصالح كمصدر ثالث، وقد قال البعض ذلك القياس، وهو المصدر الرابع حيث قال الله تعالى “يا أيها الذين آمنوا أطعوا الله وأطاعوا الله”، الرسول وأول منكم، إذا كنتم على خلاف في شيء، فارجعوا به إلى الله والرسول، إن كنتم تؤمنون بالله وخير.

اقرا ايضا…هل يرث الاخ اخاه اذا كان له بنات

اهم خصائص العقيدة الإسلامية

العقيدة الإسلامية فريدة من نوعها وتتميز بخصائص عديدة تتمثل في النقاط التالية

  • المصدر الإلهي أي أنه جاء من عند الله ثابتاً لا يتغير، فلا عيب فيه، كامل، خالٍ من أي عيب يلطخه، ولا ظلم، وفيه فقط بين العبيد.
  • ثابت وذلك لأنه أنزل به الله تعالى.
  • شامل ويشمل كل ما يحتاجه الخدم وما يجلب لهم السعادة سواء في الدنيا أو الآخرة.
  • عقيدة التوفيق أي أنها تعتمد على مصادر لا شك في صحتها، مثل كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
  • عقيدة ميتافيزيقية أي بغض النظر عن مدى فهم الشخص للعقيدة الإسلامية وفهمها لها، تظل تفاصيلها غير مرئية له ولا يعلمها إلا الله المبارك وتعالى.

مقالات ذات صلة