الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية

الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية، يوجد للمركبات الكيميائية صيغ جزيئية تمثل رمز المركبات، والصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية، تعتمد الكيمياء على مجموعة من المصطلحات والمفاهيم الأساسية، بما في ذلك الصيغ الكيميائية، هناك عدة أنواع من الصيغ الكيميائية التي سنتعرف عليها، وسنعرف مدى صحة التعبير عن الصيغة الجزيئية باعتباره مضاعفًا حقيقيًا للصيغة الأصلية، لأننا سنتذكر أنواع الصيغ الكيميائية، وأمثلة على الصيغ الجزيئية والصيغ الأولية .

الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية

العبارة صحيحة، الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأصلية، حيث تُظهر الصيغة الجزيئية عدد ونوع الذرات التي تمثل كل عنصر من عناصر المركب الجزيئي، ويمكن غالبًا أن تمثل الصيغة الجزيئية الصيغة التجريبية بحد ذاتها، والصيغة الجزيئية هي مضاعف العدد الصحيح الذي يشكل الصيغة الأولية وفقًا للعلاقة التالية الصيغة الجزيئية = n × الصيغة الأولية، حيث تمثل n أي عدد صحيح يشير إلى عدد ذرات العنصر في المركب الجزيئي.

مجموعة أمثلة على الصيغ الجزيئية والصيغ الأولية

هناك العديد من الأمثلة على الصيغ الجزيئية والصيغ الأولية، بما في ذلك ما يلي

  • الصيغة الأولية هي (NH2) والصيغة الجزيئية هي (N2H4).
  • الصيغة الأولية هي (CH2) والصيغة الجزيئية هي (C2H4) أو (C10H20).
  • الصيغة الأولية هي (H2O) والصيغة الجزيئية هي نفسها (H2O).

اقرا ايضا…الصيغة الأولية للإيثانول c2h6o

ما أنواع الصيغ الكيميائية

تختلف الصيغ الكيميائية بين الصيغة الأولية والصيغة الجزيئية والصيغة التركيبية، وتفاصيلها كالتالي

  • الصيغة الأولية وهي الصيغة التجريبية التي تمثل رموز عناصر أي مركب كيميائي، لأنها توضح العدد النسبي للذرات التي يتكون منها كل عنصر من عناصر المركب، ويتم تمثيل الرقم النسبي برقم صغير تحت عنصر على اليمين هو مكتوب.
  • الصيغة الجزيئية تُستخدم للتعبير عن التركيب الكيميائي للجزيئات التي يتكون منها المركب وتظهر نوع وعدد كل ذرة موجودة في جزيئات المادة.
  • الصيغة الهيكلية تستخدم الصيغ الهيكلية لتحديد موقع الروابط الكيميائية بين الذرات التي يتكون منها الجزيء والتي من خلالها يتضح الفرق بين المركبات التي لها نفس عدد ونوع الذرات، تتكون الصيغ الهيكلية من ذرات مرتبطة ببعضها البعض بواسطة يتم تمثيل الروابط الكيميائية بخط قصير، وهذا الخط بسيط، لذا يُطلق عليه اسم رابطة واحدة، أو رابطة مزدوجة، ثم تكون الروابط مزدوجة، ويمكن أن تكون الروابط ثلاثية.

مقالات ذات صلة