أي مما يلي يعد مثالاً على مثير واستجابة لمخلوق حي ؟

أي مما يلي يعد مثالاً على مثير واستجابة لمخلوق حي ؟، في النظام البيئي هناك قوانين لا تحكمها الا القوة ويكون هناك مثير واستجابة لصنع السلاسل الغذائية حيث أن الكائنات الحية معروفة بأنها أكثر الكائنات الحية تضررًا على سطح الأرض من خلال التأثيرات الخارجية، خاصةً إذا كانت هذه التأثيرات تؤثر على استمرارية حياتهم، ثم تختلف استجابة الكائنات الحية بشكل كبير وسريع، لذلك من خلال سنكتشف الإجابة النموذجية على السؤال الاختياري، أي ؛ أي مما يلي هو مثال على التحفيز والاستجابة في كائن حي.

كيف تحدث استجابة الكائنات الحية

تعتبر الاستجابة للمنبهات من أهم الخصائص التي تميز الكائنات الحية عن الكائنات الحية الأخرى، لأن المنبهات يمكن أن تكون كيميائية أو فيزيائية، كما يمكن أن تكون في البيئة الخارجية أو الداخلية، ويمكن أن تختلف درجة الاستجابة للمثيرات من كائن حي إلى وأشار آخر إلى أن المحفزات التي يمكن أن تحدث استجابة في معظم الكائنات الحية تعتمد على عدة متغيرات مثل لون الضوء والتغير في درجة الحرارة والصوت والاتجاه والكثافة والضغط وكذلك تغيير التركيب الكيميائي للبيئة المحيطة بالكائن الحي مثل التربة أو الماء أو الهواء.

أي مما يلي يعد مثالاً على مثير واستجابة لمخلوق حي ؟

كما ذكرنا من قبل فإن للكائنات الحية إحدى أهم خصائصها في الاستجابة للمثيرات، بحيث يمكن للكائن الحي أن يتفاعل حسب المنبهات التي يتعرض لها ويستطيع الاستجابة لها ولا يستجيب، وهذا الشيء يعتمد على نوع النفوذ الذي تتعرض له، والإجابة على السؤال السابق هي كالتالي

  • الجواب فأر يجري أمامه وثعبان يحاول ضربه.

يعتبر رد الفأر بعد رؤية الثعبان يحاول ضربه خير مثال على الاستجابة للتأثيرات الخارجية التي جعلته يشعر بأن حياته مهددة، لذلك سيطرت عليه غريزة الخوف وجعلته يهرب من هذا الشيء ثعبان.

ما هي خصائص الكائنات الحية

تتميز الكائنات الحية بمجموعة من الخصائص التي تجعلها مختلفة عن الكائنات الحية الأخرى خصائص الكائنات الحية هي كما يلي

  • النمو حيث يمكن للكائنات الحية أن تنمو وتتطور من خلال خاصية النمو حتى يتطور جسمها وينمو في كل مرحلة.
  • الحركة وهي من أهم خصائص الكائنات الحية، فجميع الكائنات الحية لديها القدرة على الحركة والحركة، وتختلف سرعة الحركة باختلاف الكائن الحي.
  • الحاجة إلى الطاقة تحتاج جميع الكائنات الحية إلى طاقة تتمثل في الطعام والشراب من أجل النمو والبقاء على قيد الحياة.
  • التمثيل الغذائي هو خاصية مميزة لجميع الكائنات الحية لأن هذه الخاصية تساعدهم على تحويل الطاقة بطريقة يمكن للكائن الحي الاستفادة منها.
  • الاستجابة للمنبهات تمتلك جميع الكائنات الحية هذه الخاصية التي تسمح لها بالاستجابة والتأثر بالمحفزات المختلفة التي تتعرض لها، بغض النظر عما إذا كانت هذه التأثيرات إيجابية أو سلبية.

مقالات ذات صلة