التحالف ينفى استهدافه مركز احتجاز في محافظة صعدة باليمن

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، السبت، عدم صحة التقارير الإعلامية المتداولة حول استهداف مركز احتجاز في صعدة.

وأوضح المتحدث الرسمي لقوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بعد إعلان ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران أن التحالف استهدف مركز احتجاز في محافظة صعدة فجر يوم الجمعة (21 يناير 2022 م)، وزعم وجود ضحايا بين المعتقلين بالداخل وأن هذه المزاعم التي تتبناها مليشيا الحوثي غير صحيحة.

وأضاف أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تأخذ مثل هذه التقارير على محمل الجد، وتم إجراء مراجعة شاملة لإجراءات ما بعد العمليات (AAR) وفق الآلية الداخلية لقيادة القوات المشتركة للتحالف تبين أن هذه الادعاءات غير صحيحة.

وتعرب إيران عن نهجها المعتاد في التضليل الإعلامي، وأن الهدف المزعوم لم يتم إدراجه في قوائم عدم الاستهداف (NSL) وفقًا للآلية المعتمدة مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن (OCHA) ولم يتم الإبلاغ عنها من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ولا تطبق أعلى المعايير الواردة في أحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية المتعلقة بمراكز الاحتجاز الواردة في المادة (23) من اتفاقية جنيف الثالثة بشأن أسرى الحرب، والتدابير الوقائية وعلامات التمييز المنصوص عليها فيه.

وتحدثت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن الحقائق والتفاصيل والتضليل الإعلامي الذي تمارسه مليشيا الحوثي الإرهابية بشأن الهدف والموقع المزعوم.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، مساء الجمعة، قد دمرت الدفاعات السعودية صاروخا باليستيا أطلق باتجاه مدينة خميس مشيط.

وقال التحالف إن الصاروخ الباليستي أطلق من مطار صعدة باستخدام عين مدني.

وكشف عن أن “الحوثيين تعمدوا استهداف مركز تجاري في خميس مشيط بصاروخ باليستي”، مؤكدا أن “التصعيد هو استهداف الحوثيين للمدنيين ويتطلب استجابة فورية لحماية المدنيين”، موضحًا أن عملية الرد على التهديد الباليستي والمسيرات تتطلب استمرارها.