اشعر بالحمل رغم نزول الدورة الشهرية

اشعر بالحمل رغم نزول الدورة الشهرية، في مقال اليوم، سنستكشف مسألة الشعور بالحمل على الرغم من بداية الدورة الشهرية، حيث تتعرض العديد من النساء لمجموعة من الأعراض الصحية التي تشبه إلى حد بعيد أعراض الحمل، ومع ذلك يعانين من نزيف يشير إلى التوقيت من الدورة الشهرية، ولهذا السبب يطرح السؤال حول هذه الأعراض هي عناوين محرك البحث، سنقوم بة علاقة النزول أو انقطاع الدورة الشهرية بالحمل ومن خلال موقع سنتعرف على الموضوع التالي الذي سأتعرف عليه تحملين رغم نزول الدورة الشهرية.

الشعور بالحمل رغم نزول الدورة الشهرية

تتعرض الكثير من النساء لعدد من الأعراض الصحية التي تشبه أعراض الحمل، وللتأكد من وجود حمل أم لا، تحتاج المرأة إلى إجراء تحليل الحمل، ويمكن للمرأة إجراء هذا التحليل في المنزل  أو الخضوع لتحليل الدم الذي سيقدم نتائج دقيقة عن الحمل أو يثبت أنك لست حاملاً حيث يعمل هذا التحليل على توفير النتيجة الدقيقة في فترة مبكرة جدًا ومن الممكن أن تكون هذه الأعراض غير صحيحة، ولكنها ناتجة عن رغبة المرأة الشديدة في الإنجاب، وبعد ذلك تبدأ المرأة في التعرض للكثير من النصائح المتخصصة في التسرع واليأس وعندما تواجه هي أو زوجها مشاكل يجب أن تمنع الحمل، فإنهم يعملون على إيجاد حل لهذه المشاكل من أجل الحمل.

ما أعراض الحمل الخيالية

تعتقد المرأة أنها حامل عندما تشعر بعلامات حمل كاذبة ونجد أن هذا الشعور أكثر شيوعًا عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل الخصوبة والحمل ولديهن هذا الشعور قبل أكثر من أسبوعين من الدورة الشهرية، الصداع وبعض تقلصات البطن وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تحدث بشكل طبيعي قبل الحيض، ولكن إذا حدثت بعد فترة وجيزة من انتهاء الدورة الشهرية فهذه أعراض وهمية للحمل.

مضاعفات الدورة الشهرية والحمل

يخضع جسم المرأة والمرأة للعديد من التغيرات التي تنتج عن هرمونات الجسم حيث تقوم هذه الهرمونات بتهيئة الجسم لاستقبال البويضة الملقحة وبعد الإباضة مباشرة يبدأ الجسم بتغييرات تهيئ بطانة الرحم لتلك البويضة ثم يكتمل الحمل، وفيما يلي نتحدث عن الهرمون المسئول عن ذلك

هرمون البروجسترون

يعتبر هذا الهرمون المصدر الرئيسي للحفاظ على الحمل في الفترات الأولى لأن هذا الهرمون له مستويات عالية خاصة في الفترة من اليوم العاشر إلى اليوم الثامن عشر من الدورة الشهرية، وفي حالة الإخصاب تظل مستويات هذا الهرمون مرتفعة و فعّالاً بعد ذلك لوقف الإباضة أثناء الحمل والحفاظ على بطانة الرحم مما يساعد على الحفاظ على مراحل نمو الجنين وفي حالة عدم حدوث الحمل ستبدأ مستويات البروجسترون في الانخفاض ويعمل من أجلك حول إزالة بطانة الرحم و خروجها، وبعد ذلك تبدأ الدورة الشهرية.

ارتفاع هرمون البروجسترون قبل الدورة الشهرية وأعراض الحمل

ترتفع مستويات البروجسترون فور الإباضة وعندما تبدأ أعضاء الجسم بالاحتفاظ بالمياه يتضخم الثديان ويمتلئ البطن بكمية كبيرة من الغازات مما يسبب الشعور بالثقل والوهم بالحمل.

ما الأعراض الجانبية لأدوية الخصوبة

تسبب الأدوية التي تزيد الخصوبة عددًا من الأعراض المشابهة لأعراض الحمل، ونذكر هذه الأعراض بالنقاط التالية:

  • الشعور بالحاجة المتكررة للتبول.
  • أشعر بالنعاس.
  • الشعور بالحاجة للشعور بالغثيان أو القيء.

ما هو الحمل الكاذب

تشعر الكثير من النساء بمظاهر جسدية جديدة وهذه الأعراض تشبه أعراض الحمل وهي توقف الدورة الشهرية وتضخم الثديين وتضخم منطقة البطن، لكنها مع ذلك حمل زائف حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الحمل الوهمي قد أثبت أنه شعور الحمل الكاذب ليس سوى ضغط نفسي تمر به المرأة والسبب في ذلك هو رغبتها الشديدة في الحمل وبالتالي تخضع المرأة لتغيرات هرمونية كبيرة.

تأخر الدورة الشهرية ونتائج الحمل السلبية

من الطبيعي أن تأخر الدورة الشهرية من أهم علامات الحمل، ولكن هناك العديد من النساء اللواتي يعانين من تأخر الدورة الشهرية وعندما يخضعن لتحليل الحمل تكون النتيجة سلبية، وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدراسات لديها أظهر القيام بذلك أن 5٪ من النساء الحوامل اللواتي خضعن لتحليل منزلي يثبتن عكس النتيجة، ومن خلال النقاط التالية سنتحقق من هذه الأسباب:

  • لا يحتوي البول على كمية كبيرة من هرمون الحمل، ولهذا السبب لا يُشار إلى الحمل في تحليل البول المنولي، والجدير بالذكر أن هذا الهرمون يظهر في البول لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا بعد الحمل.
  • من الممكن أن تكون صلاحية اختبار الحمل قد انتهت.
  • قد يكون الفشل في الحمل أيضًا بسبب خطأ في هذا الاختبار المنزلي.

لماذا لا تحصل الدورة الشهرية أثناء الحمل

تفرز الهرمونات الأنثوية البويضة من المبيضين وتنقل إلى قناة فالوب ثم تزداد سماكة بطانة الرحم وبالتالي يتم استقبال البويضة الملقحة ثم يبدأ الانتباذ البطاني الرحمي في الانهيار بسبب انخفاض الهرمونات وهذا يحدث بدون حمل بينما في حالة الحمل تبدأ مستويات هذه الهرمونات في الارتفاع وتزرع البويضة في بطانة الرحم وهذه البويضة تشكل الجنين مما يمنع بطانة الرحم من النزول وهذا يسبب انقطاع الدورة الشهرية أثناء الحمل.

كيف تؤثر الدورة الشهرية على حدوث الحمل

تعتبر الدورة الشهرية وانتظام توقيتها من الأسباب الرئيسية للحمل حيث أن الدورة الشهرية تؤثر على الحمل ونشرح ذلك في النقاط التالية:

  • غياب الدورة الشهرية يشير غياب الدورة الشهرية إلى اضطرابات هرمونية، ومن ثم تنشأ مشاكل عديدة تؤدي إلى عدم انتظام الإباضة، وبالتالي لا تستطيع المرأة تحديد موعد الدورة الشهرية، ونسبة حدوث الحمل منخفضة.
  • الدورات الشهرية الشديدة يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى تكرار فترات الحيض، ويمكن أن يكون هذا علامة على الأورام الليفية وكذلك الانتباذ البطاني الرحمي.
  • دورة الضوء تكيسات المبيض تقلل من فرص الحمل.
  • الدورات الطويلة يؤدي الفشل في الإباضة لأكثر من 45 يومًا إلى انخفاض الدورة واستمرارها لفترة طويلة من الزمن، والتي يمكن أن تكون أيضًا نتيجة الإجهاد والتوتر.
  • الدورات القصيرة ناتجة عن نقص هرمون البروجسترون الذي يحافظ على الحمل، والجدير بالذكر أن الحمل يستمر سبعة أيام بعد الإباضة لحدوث الإخصاب.

مقالات ذات صلة