أحداث بارزة وقعت في 21 نياير.. أهمها الحـروب الصليبية وإعـدام ملك واكتشاف بلوتو

بعض أيام السنة هي أيام خاصة، بسبب الأحداث التي وقعت فيها، بما في ذلك ولادة شخص أو موت آخر، أو اندلاع الحرب أو نهايتها، وربما أيضًا معلمًا مع بعض الاكتشافات، التي أنارت البشرية الطريق حتى اللحظة التي نحن فيها.

وفي هذا التقرير نتعرف على أبرز الأحداث التي حدثت في التاريخ العربي والعالمي في 21 يناير من كل عام، على النحو التالي:

الحملة الصليبية الثالثة

في 21 يناير 1189، بدأ الملوك الإنجليز ريتشارد الأول والفرنسي فيليب الثاني في حشد جيوشهم نحو الشرق الأوسط في إطار ما عُرف بالحملة الصليبية الثالثة، وأطلق على الجماعة اسم “الحروب الصليبية”.

ومن الحروب التي غزا فيها الأوروبيون الشرق من عام 1096 إلى عام 1291، بهدف الاستيلاء على القدس والأراضي المقدسة التي كانت تحت سيطرة المسلمين، كان عدد ضحايا هذه الحروب يتراوح بين مليون وثلاثة ملايين شخص.

أول مكتب بريد كويتي

في 21 يناير 1915، تم افتتاح أول مكتب بريد في الكويت في منزل المفوض البريطاني، في عهد الشيخ مبارك بن صباح.

وخلال هذه الفترة، تم استخدام مجموعة من الطوابع الهندية تحمل صورة “إدوارد السابع” ملك المملكة المتحدة، وأخرى تحمل صورة الملك “جورج السادس”.

البنك السعودي البريطاني “ساب”

في 21 يناير 1978، أسس البنك السعودي البريطاني المعروف باسم “ساب”، لكن البنك لم يبدأ نشاطه الفعلي حتى 1 يوليو من نفس العام.

إعدام ملك فرنسا

في 21 يناير 1793، قامت عربة محاطة بالحراس من جميع الجهات بنقل الملك لويس السادس عشر إلى ساحة الثورة في باريس، لتنفيذ حكم الإعدام بالمقصلة، وقبل تنفيذ الحكم حاول التحدث إلى الجماهير، قائلا “الفرنسية، أموت بريئا أقول هذا على سقالة المقصلة، وسأظهر قريبًا أمام الرب، وأنا أعذر أعدائي، وآمل أن أكون في فرنسا “.

ويعتبر إعدام “لويس” أحد الأحداث الرئيسية للثورة الفرنسية، بعد أحداث 10 أغسطس 1792 التي شهدت سقوط النظام الملكي، واعتقل الملك الراحل أثناء محاولته الهروب من فرنسا، وكان سجن مع أسرته، وأدين بالخيانة العظمى وحكم عليه بالإعدام، وفي نفس العام تم إعدام زوجته، ماري انطوانيت “بالمقصلة.

وقف المحاكمات مؤقتا

في 21 كانون الثاني (يناير) 2009 طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بوقف مؤقت لمحاكمة المتهمين بالإرهاب والمحتجزين في خليج جوانتانامو لمدة 120 يومًا.

زلزال كبير

في 21 يناير 1917، ضرب زلزال إندونيسيا، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 15000 شخص، وبلغت شدة الزلزال حوالي 7 درجات، وعرف لاحقًا باسم تسونامي.

اكتشاف بلوتو

في 21 يناير 1930، اكتشف عالم الفلك كلايد تومبو كوكب بلوتو، والذي كان يُعرف باسم “بلوتينوس”، وكان يُعتبر في الأصل أصغر الكواكب التسعة في المجموعة الشمسية، وله خمسة أقمار، أكبرها “شارون”، و”حجمه حوالي ثلثي حجم بلوتو، وهناك جدل علمي حول تصنيف بلوتو ككوكب في ظل النظام الشمسي”.

بداية عمل الغواصة الأولى في العالم

في عام 1954، بدأت أول غواصة في التاريخ العمل، وهي الغواصة الأمريكية نوتيلوس، وتعتبر أول غواصة تصل إلى القطب الشمالي، صنعتها شركة جنرال دايناميكس للبحرية الأمريكية، ويبلغ وزنها الفارغ 2980 طنًا وبحمولة قصوى تبلغ 2980 طنًا. 3520 طنا بطول 97.5 متر وعرض 8.5 متر.

وكانت الغواصة تحمل 13 ضابطا بحريا و 92 بحارا، وكان تسليحها 6 طوربيدات، فيما حملت الغواصة رقم الموديل “SSN-571″، والذي توقف في عام 1980.

وفيات 21 يناير

شهد 21 يناير عدة وفيات لشخصيات بارزة، من بينها وفاة الرئيس الأول للاتحاد السوفيتي فلاديمير لينين عام 1924، وشهد 21 يناير 1969 وفاة أشهر ممثلة لعبت دور “الحماة” في مصر السينما وهي ماري منيب، فنانة كوميدية مصرية من أصل شامية مسيحية حتى اعتنقت الإسلام على يد زوجها الثاني المحامي عبد السلام فهمي بعد أن تأثرت بالشعائر الإسلامية وتلاوة القرآن.