ملياردير روسي يكشف عن “ذهب” العالم الجديد.. فما هو؟

توقع الملياردير الروسي، أليشر عثمانوف، أن يزداد الطلب على النحاس في السنوات المقبلة، وبالتالي يصبح “نفطًا جديدًا” أو “ذهبًا جديدًا” للعالم.

وخلال المقابلة، أكد عثمانوف، رجل الأعمال والمساهم الرئيس في مجموعة “يو إس إم”، أن الطلب على النحاس على خلفية تطور الاقتصاد منخفض الكربون سوف ينمو بشكل مطرد ويفوق العرض، وبالتالي يتحول إلى ذهب جديد للعالم.

وأوضح أن توقعاته تبررها قائمة الصناعات التي تعتمد بشكل مباشر على النحاس، بما في ذلك الاتصالات والسيارات الكهربائية والبطاريات وأنظمة الطاقة المتجددة وتجميع الكربون وتخزينه.

ويعود اهتمام الملياردير Alisher Usmanov بالنحاس إلى حقيقة أن مجموعة USM التي يمتلك فيها معظم أسهمها، تضم شركة نحاس، حيث أشار في هذا الصدد إلى أن مجموعته تدرس عن كثب المشكلات المرتبطة بالاستخراج والاستخدام من هذا المعدن.

كما استشهد عثمانوف ببيانات من وكالة الطاقة الدولية، والتي تتوقع أن يهيمن النحاس والنيكل والجرافيت على الطلب على المعادن بحلول عام 2040.

وبحلول هذا التاريخ، سيزيد استهلاك النحاس بواسطة تقنيات الطاقة النحاس النظيف بمقدار 2.7 مرة مقارنة بعام 2022.

ويتوقع بنك أوف أمريكا النمو السنوي في استهلاك النحاس، مدفوعًا بالتقنيات اللازمة للانتقال إلى انبعاثات صفرية، لتصل إلى 3.6 في المائة بحلول عام 2030.

في ذات السياق، يؤكد المياردير الروسي، أنه لا يوجد من حيث الجوهر ما يمكن استبداله بالنحاس، لا يتجاوز، والاستبدال العالمي 1 في المائة ويرتبط في الغالب بصناعة الموصلات الكهربائية .