3 دول عربية تتصدر مراكز متقدمة في تصنيف أقوى جيوش العالم لعام 2022

أماط تقرير موقع “غلوبال فاير بور” اللثام عن الترتيب السنوي للجيوش الأكثر قوة في العالم، مُفرِدًا مساحة لترتيب الجيوش الأكثر قوة في منطقة الشرق.

وأوضح التقرير أن الجيش السعودي جاء في المرتبة الخامسة؛ بينما حل الجيش المصري في المرتبة الأولى، وبعده الجيش التركي ثانيًا، ثم الجيش الإيراني ثالثًا، أما الجيش الإسرئيلي فقد حل رابعًا.

واحتل الجيش العراقي المرتبة السادس، فيما جاء الجيش الإماراتي في المرتبة السابعة؛ وحل الجيش السوري ثامنًا، وأتى الجيش الكويتي في المرتبة التاسعة، وكانت المرتبة العاشرة للجيش الأردني.

وقال موقع “غلوبال فاير بور” إنه يستخدم 50 عاملًا لمنح الجيوش مواقعها في الترتيب، كما أنه يضع إشارة على مدى تقدم الجيوش أو تراجعها أو استقرارها في القائمة، مثل عدد القوات ومدى حيازتها للدبابات والقطع البحرية والطائرات المقاتلة، وغيرها من الأغراض العسكرية.

وأضاف تقرير عام 2022 عن الشرق الأوسط شَمِلَ 15 دولة، ويعتمد في تصنيفه لترتيب القوات العسكرية في الدول الـ140، على عدد القوات العسكرية العاملة النشطة، ووضع في الترتيب النهائي قوةَ السلاح والقوةَ المالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافية.

ويبين الموقع عرضًا تحليليًّا للبيانات المتعلقة بـ140 قوة عسكرية؛ حيث جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، تليها روسيا والصين والهند واليابان، ومملكة بوتان في المرتبة الأخيرة.

وبخصوص مواقع الجيوش الخمسة الأولى في الشرق الأوسط على المستوى العالمي؛ فقد حلت السعودية في المرتبة رقم “20”، وحلت مصر في المرتبة 12، تليها تركيا في المرتبة 13، وجاءت إيران في المرتبة 14، أما إسرائيل فقد جاءت في المرتبة 18.

مقالات ذات صلة