من هم الدروز وما هي ديانتهم

من هم الدروز وما هي ديانتهم، كثيرة هي الجرائم التي تعرض لها أفراد من الطائفة الدرزية في الآونة الأخيرة ففي أواخر يوليو الماضي هدد تنظيم الدولة الإسلامية بإعدام نساء خطفهن من محافظة السويداء جنوبي سوريا والتي تمثل الطائفة الدرزية غالبية سكانها، وقبل أيام تعرض لها رجل وزوجته من الطائفة الدرزية في جبل السماق في شمال إدلب للقتل إذ تم إطلاق النار على أجسادهم، وقد أثارت هذه الجرائم والاعتداءات تساؤلا كثيرة حول الطائفة الدرزية ومن هم الدروز وما هي ديانتهم.

من هم الدروز ويكيبيديا

يُعرف الدروز أنفسهم بأنهم “الموحدون” ويعني ذلك أنهم يؤمنون بتوحيد الله وأحيانًا يُشار إليهم بـ “بني معروف” نسبة إلى أول قبيلة اعتنقت الدرزية في الزمن القديم، ويرى بعض المؤرخين أن “بني معروف” ليست قبيلة وإنما هي صفات عُرف بها اهل الطائفة الدرزية فهم أهل المعرفة والخير.

واسم الدروز مشتق من محمد بن اسماعيل الدرزي وقد كان الرجل واعظًا في الدعوة التوحيدية وقد استخدموا اسمه للتعبير عنهم، فيما يرى آخرون أن اسمهم نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي انشق عن الدعوة وسافر إلى لبنان ونشر دعوته هناك ومنها إلى بقاع مختلفة من العالم.

ما هي ديانة الدروز

يؤمن الدروز بأن الله هو الواحد الذي يتحكم في الكون وهو المنزه فوق عباده ، وهم يصفون أنفسهم بالموحدون ويعتبرها بعض المؤرخون بأن عقيدة منفصلة، فيما يُشير البعض إلى أنهم يدينون بالتوحيد ذو التعاليم الباطنية والمأخوذ أصلًا من الإسماعيلية والتي تُعد أحد المذاهب الإسلامية وإلى الدولة الفاطمية في القرن العاشر الميلادي الماضي.

يُقال أن الطائفة الدرزية في المجتمعات تُقدس نبي الله شعيب والذي يُعد أحد أنبياء العرب وينظرون له بأنه المؤسس الروحي والنبي الرئيسي في مذهب التوحيد، فيما يُشار إلى أن المذهب التوحيدي الحديث لهم قائم على تعاليم حمزة بن علي بن أحمد والذي كشف عنه في العام 1017 رسميًا بدأ في نشر العقيدة التوحيدية ومن بعده جاء دعم الخليفة الفاطمي السادس الحاكم بأمر الله والذي أصدر مرسومًا يشجع الحرية الدينية قبل إعلان الدعوة الإلهية.

أين يعيش الدروز

يُعد المذهب الدرزي من أبرز الجماعات الدينية الكبرى في بلاد الشام، وبحسب الإحصاءات الرسمية فإن أعدادهم تتراوح بين 800 ألف نسمة إلى مليوني نسمة  في مختلف أقطار العالم.

يوجد الدروز بالدرجة الأولى في لبنان وسوريا وإسرائيل والأردن، ولكن وجودهم لا يقتصر على هذه الدول بل ينتشرون في جماعات أصغر وطائفات أقل عددًا في المهجر نتيجة الهجرة الدرزية من بلاد الشام إذ توجد أعداد منهم في فنزويلا وأعداد أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقًا للكتابات التاريخية بشأن الدروز فإن أقدم وأكبر المجتمعات الدرزية توجد في جبل لبنان وجبل الدروز وجبل الكرمل، وعلى مدار وجودهم شكل الدروز جماعات متماسكة ومغلقة بحيث لا تسمح لغير الدروز بالدخول إليهم ومشاركتهم الاندماج في حياتهم الخاصة في أوطانهم المعتمدة.

أعداد الدروز في العالم

وفقًا للدراسات السكانية فإن الدروز يتواجدون بشكل أساسي في مناطق بلاد الشام لبنان وسوريا والأردن وفلسطين المحتلة وبحسب الإحصاءات الرسمية المتوفرة في أماكن تواجدهم والتي اطلعت عليها شبكة الصحراء فإن أعداد الدروز في لبنان تتراوح بين 350 و 400 ألف شخص، وجميعهم يسكنون في 136 قرية في حاصبيا وراشيا والشوف وعاليه ومرجعيون وبيروت.

فيما عدد الدروز في سوريا يراوح الـ 700 ألف نسمة، ويعيشون في مدن السويداء وصلخد وشهبا والقريا في جبل العرب وجرمانا قرب دمشق ومجدل شمس في الجولان السوري المحتل، وفي فلسطين المحتلة قُدر عدد الدروز بحوالي 104 آلاف بينهم 18 ألف في هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا عام 1967، أي ما يعادل 1.6 في المئة من نسبة سكان إسرائيل، ويتواجد معظم الدروز الإسرائيليين في مدينة الجليل وجبل الكرمل وهم على تواصل مستمر مع أبناء طائفتهم في سوريا ولبنان.

مقالات ذات صلة