كيف اعرف اني طهرت من النفاس

كيف اعرف اني طهرت من النفاس، تختلف مدة النفاس من المرأة الوالدة الى مرة اخرى وتطهر اغلب الوالدات في مدة اقصاها 40 يوم ويكون ادناها اسبوعين وبعد انتهاء مرحلة الحمل، تدخل المرأة مرحلة ما بعد الولادة، حيث يستمر النزيف لفترة طويلة، ومثلما يحتاج الطفل إلى رعاية واهتمام خلال هذه الفترة الدورة الشهرية، تحتاج الأم أيضًا إلى نهاية هذه المرحلة، وفي سياق الحديث عن رعاية ما بعد الولادة، مع التأكيد على الطريقة التي أعرف بها أنني قد طهرت نفسي من نزيف ما بعد الولادة، وفي نفس الوقت توضيح مجموعة من النصائح الضرورية للحفاظ على صحة الأم الصحة خلال هذه الفترة.

ما هوالنفاس ويكيبيديا

النفاس هي المرحلة التي تأتي بعد الولادة مباشرة، لأنها تصاحب نزول كميات كبيرة من الدم يمكن أن تكون مشابهة لدم الحيض، خاصة في الأيام الأولى من الولادة، وطوال هذه الفترة تشعر الأم بالضعف والألم الشديد في أجزاء مختلفة من الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن فترة النفاس تصل إلى أربعين يومًا أو ستة أسابيع، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يستمر النزيف أسبوعين فقط ويستمر طوال الأربعين يومًا أو أكثر وذلك حسب طبيعة جسم المرأة خاصة وأن هذه الفترة تساعد على تنظيف الرحم من بقايا الدم العالقة فيه لذلك يجب على الأم تناول الأطعمة المغذية الصحية والمكملات الغذائية التي يوصي بها الطبيب.

كيف اعرف اني طهرت من النفاس

وينبغي على المرأة الانتباه إلى علامات الطهارة في النفاس، لا سيما أنها ممنوعة من كثير من العبادات في هذه الفترة. تتضح هذه كما يلي

  • خروج السائل الأبيض يخرج السائل الأبيض الذي يشبه الحيوانات المنوية من مهبل المرأة بعد انتهاء فترة النفاس، أي بعد توقف النزيف، ومن المهم أن تنتظر المرأة لترى هذا سائل.
  • توقف النزيف يجب على الأم استخدام قطعة من القماش وتمريرها تحت المهبل أثناء الجلوس للتأكد من عدم وجود نزيف أو حطام في المهبل.

فترة النفاس بعد الولادة

تختلف مدة النفاس التي تمر بها الأم بعد الولادة باختلاف نوع الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، ويتضح ذلك في الآتي

فترة ما بعد الولادة بعد الولادة القيصرية

يؤكد العديد من الأخصائيين الطبيين أن فترة ما بعد الولادة في العملية القيصرية أقصر من الولادة الطبيعية، خاصة وأن الطبيب المعالج يمكنه تنظيف الرحم ؛ ومن ثم تقليل مدة تدفق الدم، وهذا هو السبب في أن فترة ما بعد الولادة يمكن أن تستمر فقط عشرة أيام أو ثلاثة أسابيع، ولكنها تعتمد أيضًا على طبيعة جسم المرأة في بعض النساء، فترة ما بعد الولادة يمكن أن تكون أطول أكثر من 6 أسابيع هذا يعني عدم الاستحمام حتى تتأكد من انتهاء هذه الفترة تمامًا عن طريق فحص المذكورة أعلاه.

فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية

من الواضح أن فترة ما بعد الولادة بعد الولادة الطبيعية أطول من فترة الولادة القيصرية يمكن أن تصل هذه الفترة إلى أربعين يومًا أو أكثر حتى يتم تطهير الرحم تمامًا من الدم وإفرازات عالقة فيه لا تتم إزالة المشيمة تمامًا كما يحدثخلال العملية القيصرية التي تحتاج إلى فترة أطول، وبشكل عام خلال هذه الفترة، يجب على المرأة الاهتمام بصحتها وتجنب القلق والتوتر النفسي، مع مراعاة أهمية تناول الأطعمة المغذية المفيدة والصحية لتجنبها أي مضاعفات خطيرة قد تؤثر عليهم بشكل سلبي.

طالع ايضا فضيحة جديدة.. العثور على صورة لشابتين عاريتي الصدر على جدار مكتب رئيسة وزراء فنلندا

الحالات المتعلقة بطهر النفاس

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تكون مرتبطة بشكل مباشر بفترة النفاس وتتضح كل هذه الحالات على النحو التالي

  • استمرار النزف بعد الأربعين سنة هذا أمر طبيعي، خاصة إذا صادف وقت الحيض، أما إذا كانت المرأة تعاني من نزيف حاد بعد أربعين سنة فعليها استشارة الطبيب بأسرع ما يمكن.
  • نزيف ما بعد الولادة وعودته قد تشعر بعض النساء بتوقف النزيف لبضعة أيام ثم تعود مرة أخرى، وبالتالي يجب على المرأة التأكد من علامات نهاية فترة ما بعد الولادة قبل الاستحمام وتطهير نفسها منها.
  • إفرازات صفراء في النفاس قد تعاني بعض النساء من كميات كبيرة من الإفرازات الصفراء بعد توقف الدم، مما يدل على استمرار فترة النفاس، وبالتالي يجب على المرأة التأكد من انتهاء النفاس قبل غسلها.

الحالات التي تتطلب زيارة طبية أثناء النفاس

قد تعاني المرأة في فترة النفاس من بعض الأعراض أو التي تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً، وتتضح كل هذه الحالات فيما يلي

  • تصريف كمية كبيرة من الدم الأحمر الفاتح بعد يومين أو ثلاثة أيام من الولادة.
  • عدم وضوح الرؤية لفترة طويلة.
  • جلطات أو كتل دموية كبيرة تمر عبر المهبل.
  • تسارع مرئي لمعدل ضربات القلب.
  • يؤدي النزيف المهبلي الغزير إلى استخدام أكثر من فوطة صحية في ساعة واحدة.
  • جلد متعرق بشكل واضح.
  • الإغماء مع الشعور المستمر بالقيء والغثيان.
  • قشعريرة في أجزاء مختلفة من الجسم.

أول دورة شهرية بعد الولادة

أكدت العديد من الدراسات الطبية أنه غالبًا ما يكون من الصعب التنبؤ بموعد الدورة الشهرية الأولى بعد انتهاء فترة ما بعد الولادة، ولكن إذا استخدمت الأم الرضاعة الطبيعية والحليب الاصطناعي لإطعام الجنين، فقد تأتي الدورة الشهرية لها بعد 35. إلى 42 يوم من تاريخ الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية ولذلك يؤكد العديد من الأطباء المختصين أن الدورة الشهرية يمكن أن تكون أحد الأسباب الرئيسية لقلة انقطاع الطمث بعد الفترة المخصصة لها.

كيفية التعايش مع سن اليأس بعد أربعين عاما

تحتاج الأم إلى ة طبيبها إذا استمر النزيف بعد أواخر الأربعينيات من عمرها لفترة طويلة، حيث لا تعاني من مشكلة صحية تؤثر عليها بشكل سلبي، وتحتاج إلى استخدام الفوط الصحية مع التغيير المستمر لمنع تراكم البكتيريا والفطريات الضارة في هذه المنطقة ؛ ومن هنا تأتي مخاطر الإصابة بالتهابات حادة قد يصعب علاجها فيما بعد، وبشكل عام ينصح العديد من الأطباء المختصين بعدم استخدام السدادات القطنية، خاصة أنها تقتل البكتيريا النافعة في الرحم والتي يمكن أن تؤثر سلبًا عليها، خاصة خلال هذه الفترة مهمة جدًا.

طهارة ما بعد الولادة

بعد انتهاء فترة النفاس، يجب تطهير المرأة منها لتعيش حياة طبيعية ؛ ثم أداء جميع العبادات الدينية، وضرورة الغسل من أهم الأمور التي يجب القيام بها بعد انتهاء هذه الفترة، والتي تتم بصب الماء على جميع أجزاء الجسم لتنظيفها بشكل كامل مع أهمية الاستحضار بقصد التطهير بعد الولادة، بعد أن تتأكد المرأة من نزول دم النفاس، وخروج السائل الأبيض، ومن الممكن أن تغتسل ؛ ثم أداء جميع العبادات كالصلاة والصوم وغيرها.

نصائح للمرأة بعد الولادة

هناك عدد من النصائح التي يجب على المرأة اتباعها خلال فترة ما بعد الولادة، ومن أهمها ما يلي

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.
  • أخيرًا ابتعد عن التوتر والقلق حتى لا تؤثر عليها سلبًا.
  • تجنب القيام بأي من الأعمال الجسدية في المنزل والتي تتطلب مجهودًا بدنيًا.
  • الإفراط في تناول السوائل والماء لتنظيف الرحم في أسرع وقت ممكن.
  • تناول المكملات الغذائية ومسكنات الآلام التي أكدها الطبيب المعالج.

مقالات ذات صلة