من اقتحم الحرم المكي ونتائج حادثة اقتحام الحرم المكي ؟

من اقتحم الحرم المكي ونتائج حادثة اقتحام الحرم المكي ؟، تعتبر حادثة اقتحام الحرم المكي من اهم الاحداث التي كرت بها السعودية، من اقتحم الحرم المكي، ونتائج حادثة اقتحام الحرم، فإن اقتحام الحرم المكي من الأحداث المهمة التي غيرت مجرى التاريخ السعودي في ذلك الوقت، لأن الحرم المكي من أقدس الأماكن للمسلمين في كل مكان وهو قبلة المسلمين ويوجد به العديد من الأماكن والرموز، سنتعرف على حادثة الاعتداء على الحرم المكي ونتائج العاصفة وأسماء المتورطين في الاعتداء.

تاريخ واقعة الاعتداء على الحرم المكي

تعتبر حادثة الحرم المكي من الأحداث التي أثرت بشكل كبير على مسلمي جميع دول العالم، وبدأت هذه الأحداث في أول يوم من محرم عام 1400 هـ، الموافق 20 نوفمبر 1979 م، حينها، ظهر ما يقرب من 200 رجل مسلح، في المسجد الكبير في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، وهزت هذه الحادثة العالم الإسلامي في جميع البلدان، وتسببت حادثة العاصفة في مقتل العديد من المسلمين، من بينهم مصلين ورجال أمن وغيرهم في ساحة المسجد الحرام من مكة، كانت خلفية الحادث دينية بشكل أساسي لأنهم آمنوا بوجود إصلاحيين للدين بناءً على العديد من الأحاديث الصحيحة الواردة، عن الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمون يؤمنون بوجود المهدي، وهذه المعلومة كانت من الأسباب الواضحة لسيطرة هذه الجماعة على الحرم.

من الذي  اقتحم الحرم المكي

اقتحمت مجموعة مسلحة بقيادة جهيمان العتيبي المسجد الحرام في مكة المكرمة، حيث يعتبر جهيمان من أبرز القادة الذين احتلوا المسجد الحرام عام 1979 م، في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وهناك التقى بصديق من حياته وصهره محمد القحطاني أحد تلاميذ الشيخ ابن باز، بدأ الصديقان بالتخطيط للاستيلاء على الحرم المكي الذي اعتبروه إنجازًا لشعب يتجدد كل 100 عام، وهذا ما دفعهما إلى الإيمان بالقحطاني أمير وخليفة المسلمين، مثل المهدي المنتظر.

اهم نتائج الاعتداء على الحرم المكي

كان لحادثة الاستيلاء على الحرم المكي عواقب عديدة على النحو التالي

  • وأكد الخميني أن الولايات المتحدة الأمريكية تقف وراء هذه الحادثة، وأثارت هذه الاتهامات حالة من الغضب لدى المسلمين، ما دفعهم إلى اقتحام مبنى السفارة الأمريكية في مدينة إسلام آباد الباكستانية وإحراق السفارة في العاصمة الليبية.
  • هدد الرئيس المصري الراحل أنور السادات بالإفراج عن نسخ سرية من التسجيلات الصوتية التي بثتها مجموعة جهيمان العتيبي مخبأة في الحرم الجامعي من خلال مآذن الحرم الجامعي.
  • بعد السيطرة على الحرم المكي وانتهاء حادثة العشرين يومًا، بدأ الاتحاد السوفيتي غزوًا جويًا وبريًا لأفغانستان.
  • كتاب بعنوان حصار مكة “الانتفاضة المنسية في أقدس الأماكن الإسلامية وولادة القاعدة” من تأليف ياروسلاف تروفيموف، حيث اعتمد على وثائق سرية لوزارة الخارجية الأمريكية ومقابلات شخصية مع عدد من الشخصيات، استولى على المسجد الحرام في مكة، مما أدى في النهاية إلى وجود القاعدة.

اقرا ايضا…رابط تحميل تطبيق مواقف الحرم النبوي 1444

أسماء المتورطين مع جهيمان العتيبي في الاعتداء على الحرم

ونشرت السلطات السعودية أسماء المتورطين في الحادث المكي مع جهيمان العتيبي، وأصدرت حينها قرارا بإعدامهم على الفور ليكونوا عبرة للآخرين، جهيمان العتيبي كالتالي.

مقالات ذات صلة