من الديانات السماوية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام

من الديانات السماوية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام ، من المعروف لدى الجميع أن شبه الجزيرة العربية من أكبر الجزر في العالم، حيث تقع جنوب غرب قارة آسيا، وهي تتلاقى مع أفريقيا، وتبلغ مساحة شبه الجزيرة العربية 3,237,,500 كم2، وقد بلغ تعداد سكانها حسب إحصائيات عام(2018) 86,221,765 نسمة، ونتيجة حدوث تصدع للبحر الأحمر تكونت شبه الجزيرة العربية، وقد قسمت شبه الجزيرة العربية إلى أقاليم منها: إقليم الحجاز، والعروض، وتهامة، ونجد، واليمن، وهذا التقاسيم أساسية، وهناك أقاليم فرعية منها: الربع الخالي، واليمامة، وعمان، والبحرين، وحضرموت.

وتلعب شبه الجزيرة العربية دورًا بارزا في الوطن العربي بل العالم كله، وقد كانت تمثل شبه الجزيرة العربية موقعا مهما قبل الإسلام، حيث تعددت فيها الديانات، هناك العديد من الديانات كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، منها عبادة الأوثان ولكن قبل البدء في حديثنا عن هذه الديانات وهذا ما سنتطرق إليه خلال حديثنا.

ما الفرق بين الدين في اللغة والاصطلاح؟

لقد جاءت كلمة الدين في اللغة من (دان)، أما في الاصطلاح هو ما شرعه الله لعباده والالتزام بقواعده، ويتعبد به، لقد أنزل الله سبحانه وتعالى الشرائع والرسالات السماوية على رسله وأنبيائه، لذلك يكون مصطلح الديانات السماوية،  أمر مغلوط عند الفقهاء، فهي تقوم على وحي من الله لأنبيائه ورسله ونشرها بين الناس للالتزام بأوامره واجتناب ما نهى عنه، دون تبديل أو تحريف.

كم عدد الديانات السماوية

كما قلنا سابقا أن الديانات السماوية هي التشريعات والرسالات التي أنزلها الله على رسله وأنبيائه، فهي ثلاثة أديان: الديانة اليهودية، والديانة النصرانية، والديانة الإسلامية. وقد أنزلت الديانة اليهودية على سيدنا موسى عليه السلام، حيث تمثل ذلك في التوراة، كما أنزل كتاب الإنجيل على سيدنا عيسى عليه السلام فكانت الديانة النصرانية، كما كانت الديانة الإسلامية آخر ما نزل من الديانات، حيث أنزل القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

من الديانات السماوية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام

كما نعلم قبل ظهور الإسلام كانت هناك العديد من العبادات المنتشرة في شبه الجزيرة العربية، فمنهم من كان يعبد الأصنام والأوثان، ومنهم عبدة الشمس والقمر، والنجوم والكواكب إلى غير ذلك من العبادات التي كانت في الجاهلية. أما بالنسبة للديانات فقد كانت الديانة اليهودية، والمسيحية، والحنفية.

وبعد ان كانت هذه الديانات موجودة سابقا في شبه الجزيرة العربية إلا أن الإسلام عندما جاء فقد مسحت جميع الديانات السابقة وكان الدين الإسلامي مسيطرًا على تلك الديانات، وقد أمر الله سبحانه وتعالى جميع البشر بعبادته واتباع الدين الإسلامي الحنيف.