أنشطة للأطفال في أول يوم دراسي 2022 افكار ممتعة لاستقبال الطلاب

أنشطة للأطفال في أول يوم دراسي 2022 افكار ممتعة لاستقبال الطلاب، مع قرب عودة الدوام الطبيعي للمدارس يبحث الكثيرين عن أنشطة للاطفال في اول يوم دراسي، وهي من الأشياء التي يبحث عنها المعلمون مع اقتراب وصول الطلاب إلى المدرسة، لأنها مجرد أيام قليلة وهي المدرسة الجديدة عام علينا، لأن أنشطة استقبال الطلاب من الأشياء التي تترك انطباعًا مميزًا لدى نفس الطالب لفترة طويلة، وكلما كانت الاستعدادات أفضل، زاد ارتباط الطالب بالمدرسة وحبها أكثر الخطوط، سيتم الإشارة إلى أهم المعدات اللازمة عند دخول الطلاب إلى المدرسة.

أنشطة للأطفال في أول يوم دراسي 2022 افكار ممتعة لاستقبال الطلاب

يعتبر اليوم الأول من المدرسة من أهم الأيام في حياة كل طالب، لذلك يقوم المعلم بإعداد العديد من الأفكار والأنشطة التي تتمثل في إعداد المدرسة والفصول الدراسية، واختيار الأنشطة المناسبة يحفز الطالب على حب المدرسة و تجعلهم يشعرون بالراحة ويريدون العودة وتحسين مستواهم التعليمي، من بين أهمها ما يلي

  • تحضير حفل افتتاحي للطلاب يتمثل في تنظيم عروض مسرحية مبهجة للطلاب، كما يفضل غناء الأغاني والأغاني التي يحبها الأطفال في أول يوم من أيام المدرسة، بالإضافة إلى الترفيه عن الأطفال.
  • الزخرفة الصفية يفضلها الطلاب في بداية الفصل الدراسي ويتم ذلك عن طريق لصق بعض الأوراق الملونة على الجدران الداخلية وباب الفصل بالإضافة إلى تعليق بعض الرسوم الكرتونية المشهورة والمبهجة وكذا الأطفال، مجلس موضع ترحيب، بالإضافة إلى تدوين بعض العبارات الترحيبية المشجعة.
  • تزيين الفصل الدراسي وهو من الأشياء المبهجة التي تجلب الفرح لقلوب الطلاب حيث تجعلهم يحبون حجرة الدراسة من خلال وضع الهدايا والحلويات اللذيذة في كل مكان بالإضافة إلى وضع البالونات والكتب المدرسية لكل طالب بطريقة منظمة.
  • إعطاء الهدايا للأطفال وتتمثل في توزيع أقلام مزينة بأجمل الرسوم الكرتونية التي يحبها الأطفال، مع الحرص على كتابة اسم الطالب عليها ليجعله يشعر بالسعادة، بالإضافة إلى إعداد باقة من الورود الملونة لتقديمها عليها الأطفال.

أنشطة ابداعية للأطفال

وهي من الأمور التي يتم القيام بها استعدادًا لبداية العام الدراسي الجديد، حيث توجد العديد من الأنشطة والأفكار التي يمكن للمدرس تنفيذها في اليوم الأول من المدرسة، وهي كالآتي

  • الرسم على وجوه الطلاب وهو من أفضل المعدات التي يقوم بها المعلم لجلب مشاعر الفرح والسعادة والتغلب على مشاعر الخوف والتوتر لدى الأطفال، لأن المعلم يرسم العديد من الأشكال الجميلة والمحبوبة على وجوه الأطفال.
  • تصوير الأطفال يعتبر من المعدات المفضلة لدى الطلاب، ويتم ذلك من خلال حمل الطفل على لافتة أول يوم دراسي في العام الجديد، بالإضافة إلى التقاط صورة جماعية للأطفال مع المعلم، وتعليقها في الفصل كتذكار.
  • إحضار شخصية كرتونية حيث يستطيع المعلم الترحيب بالطلاب في ساحة المدرسة من خلال ارتداء ملابس شخصية كرتونية محبوبة واللعب معهم، حيث يكون الأطفال سعداء للغاية ويجعلهم يحبون المدرسة ويقلل من الخوف من اليوم الأول.
  • تحضير الألعاب الترفيهية حيث أنها من الأشياء التي تجذب انتباه الطفل وتبعده عن مشاعر التوتر التي تصاحبه في اليوم الأول من المدرسة، يمكن للمدرس استخدام بعض الألعاب مثل الألعاب ذات الصلصال والمكعبات والملونة كرات، والرمل السحري.

أفكار للتعرف على الطلاب

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، تبدأ الاستعدادات في المدارس في جميع أنحاء العالم لاستقبال الطلاب، ومن أهم هذه الاستعدادات التعرف على الطلاب، فهم من أهم الفئات التي يجب منحها، الاهتمام الكافي، السهولة، على النحو التالي

  • يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات ويطلب من كل طالب تقديم أنفسهم وسرد بعض هواياتهم المفضلة.
  • يقدم المعلم نفسه للطلاب ويفتح الباب للمناقشات خارج الموضوع.
  • وضح مجموعة من قواعد الفصل الدراسي التي يجب على كل من المعلم والطالب اتباعها في الفصل.
  • طرح مجموعة من الأسئلة التي تساهم في معرفة المعلم بالمستوى التعليمي لطلابه.
  • الابتعاد عن العصبية والتعامل بهدوء مع الطلاب مما ينعكس على نفسهم ويجعلهم يشعرون بالراحة والطمأنينة.
  • امنح الطلاب ورقة يجيبون عليها عن السؤال “ماذا تريد أن تكون عندما تكبر”، ثم احتفظ بهذه الإجابات حتى نهاية العام الدراسي.
  • تأكد من تناول وجبة جماعية مع الطلاب في اليوم الأول من المدرسة، مما يساعد على كسر الحواجز النفسية وتقريبهم من المعلم.

اجمل هدايا لأطفال رياض الأطفال

وهي من أروع الأفكار التي يمكن استخدامها في اليوم الأول من المدرسة، بحيث يمكن للمدرس توزيع بالونات ملونة وأقلام مزخرفة وبعض أنواع الحلوى، حيث أن تقديم الهدايا للطلاب يساعد على جلب الفرح والسعادة بينهم، القلوب قدمت في حفل استقبال الطلاب.

خطة استقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد جاهزة للطباعة

تحتاج بعض المؤسسات التعليمية إلى خطة واضحة للترحيب بالطلاب في بداية العام الدراسي، يتم من خلالها تنفيذ أهم وأبرز الأنشطة التي تساعد المعلم وتوفر الكثير من الجهد في إدارة المدرسة وأيضًا تقلل الخوف لدى الطلاب وتنظم طوال اليوم كما يبحث عنه المعلم في المراحل الأولى من حياته، التخطيط المنظم واستخدام الأساليب الجذابة لجذب انتباه الطفل عند تلقيه حيث يجب أن يحظى الطفل بدرجة عالية من الاهتمام، ولهذا يمكن الحصول على خطة قبول الطالب للعام الدراسي الجديد بتنسيق “doc”، بحيث يمكن للمدرس تعديلها كما يشاء.

اقرا ايضا…طريقة تسجيل الطلاب المستجدين نظام نور 1444

اهم النصائح لأولياء الأمور في بداية العام الدراسي

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الآباء معرفتها والالتزام بها من أجل أطفالهم، ومن أهم هذه النصائح

  • يخلق الآباء هدفًا في الطفل بحيث يحب الدراسة والمدرسة.
  • انتبه جيدًا للطفل وحاول أن تعرف كيف كان اليوم الدراسي.
  • كان الآباء حريصين على التحدث عن المعلم بطريقة إيجابية حتى يتقبلها الطفل بسهولة.
  • احرص على أن يتواصل الوالدان مع المعلم يومياً، مما يجعل الطفل يشعر بحالة من التوافق النفسي.
  • يتحدث الآباء عن المدرسة كمكان لطيف وسيقضي الطفل وقتًا ممتعًا هناك.
  • تبقى الأم أو الأب مع طفلهما في اليوم الأول من المدرسة لفترة ثم يغادران.

مقالات ذات صلة