حليمة السعدية من أي قبيلة

حليمة السعدية من أي قبيلة، لطالما ارتبط اسم حليمية السعدية باسم الرسول عليه الصلاة والسلام فقد كانت مربيته ولها الفضل في العناية به وقضاء حوائجه ولأن المهتمين بالسيرة النبوية العطرة يستفسرون عن كل النقاط والتحولات في حياته منذ ولادته حتى وفاته، وفي بعض الأحيان يتم التركيز على بعض الأسماء التي قالت إنها مرت، ولعل أبرزها نائبة الرسول حليمة السعدية، التي تحدثت عما حدث لها ولأهلها من مجيء الرسول، لأنه أخذها بعد أن رفضه فقط من الرضاعة لانه يتيمة وهي حليمة السعدية وما هو نسلها القبلي، هو ما سنتناوله، والتي أبرزت السطور التالية للحديث عنها وسيرة الرسول في غلافها.

من هي حليمة السعدية ويكيبيديا

حليمة السعدية هي مربية الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – ابنة أبي ذؤيب، وهو عبد الله بن الحارث من قبائل البادية إلى مكة لإرضاع الأبناء مقابل أجر، سلمته أمه آمنة بنت وهب إلى حليمة السعدية التي أعادته إلى الحديبية حيث نشأ في البادية بني سعد.

طالع ايضا مفاجآت بقضية مقتل ابنة المفكر الروسي صديق بوتين

هل أسلمت حليمة السعدية مرضعة الرسول

كانت حليمة متزوجة من الحارث بن عبد العزيز بن رفاع، وقد شهد معظم علماء التاريخ الإسلامي إسلامه وزوجته وقيل إنهما من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن هناك بعض الخلاف في ذلك لكن أدق وأصح القول بالدرجة الأولى أنها أسلمت، وهو ما وثق الفاسي في مؤلفه “أخبار التعذيب فداخّل “الغالبية – وصحيح – أنها أسلمت ورافقت الرسول”، وهو الزعم الذي أيده الحضرمي في كتابه منتهى السّع، وكذلك رأي ابن حجر وورد العسقلاني في كتابه “الأصباح في الصحابيات.

حليمة السعدية من أي قبيلة

حليمة السعدية من قبيلة بني سعد البكرية، الحوزاني العدناني، ونسبها متسلسل على النحو التالي

من نسل عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن نصيرة بن فاسية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيسبان بن قيسبان بن بن بن.

كم سنة رضع النبي من حليمة السعدية

والراجح أنها استمرت في إرضاعه حتى بلغ سنتين قبل أن تعيده إلى والدته آمنة بنت وهب ورد في حديث طويل عن حليمة السعدية أنها غادرت منزلها مع النساء المرضعات إلى مكة على حمار جائع وجمل أعرج وطفل باكي ولأنه لا يخفف من جوعه، فإن حليب أمه حليمة لا يملأ معدته، وعندما وصلن إلى مكة، تفرقت النساء حول النبي محمد ؛ ولأنه يتيم ولا أب يكرمه، رفضت حليمة العودة إلى أهلها دون أن يرضعه، فأخذت الرسول وانضمت إلى ركوب بني سعد ممن سبقوه الذي وثقه حديث حليمة السعدية.

من كان يرعى الرسول قبل حليمة

لأن علماء السيرة النبوية ذكروا أن أعوان الرسول – صلى الله عليه وسلم – كانوا ثلاث سيدات غير أمه صلى الله عليه وسلم، وهم على النحو التالي

  • توفيت والدته آمنة ابنة وهب التي رعته سبعة أيام فقط، وكان النبي يبلغ من العمر سبع سنوات.
  • ذويبة، مولى أبي لهب، عم الرسول الكريم، وهي أول ممرضة للنبي بعد والدته، حيث رعته قبل وصول حليمة السعدية ببضعة أيام.
  • كما قامت حليمة، ابنة عبد الله السعدية، أشهر ممرضات الرسول، برعايته لمدة عامين.
  • كانت زوجة سعدية قد رضعت من قبل حمزة، فكانت ترضعه بينما كان في حجر والدته حليمة.

مقالات ذات صلة