من هو النبي الذي دفن بعد سيدنا محمد

من هو النبي الذي دفن بعد سيدنا محمد ، يُعرف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه خاتم الأنبياء والمرسلين الذين جاءوا برسالة التوحيد لله سبحانه وتعالى دون شريك له في الملك وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم ورد في الأثر الشرعي أن نبيّ آخر دفن بعده عليه السلام وكان من أنبياء بني إسرائيل ويُقال أن الروم كانوا يُبقون على جسده ليتمطروا به إذ كانوا كلما أخرجوه إلى العراء تمطر السماء فمن هو هذا النبي ؟

من هو النبي الذي دفن بعد سيدنا محمد

إنه نبي الله دانيال أحد أنبياء بني إسرائيل، ويُعتبر واحدًا من الأنبياء الأربعة الكبار في التراث اليهودي المسيحي، ويُنسب إلى سبط يهوذا.

وبحسب التوراة فإنه حين كان شابًا تم أسره وسبي إلى بابل وتلقى علومه هناك وق أتى بأمر نبوخذ نصر إلى بابل مع ثلاثة فتيان من الأشراف: هم حننيا وميشائيل وعزريا سنة 605 ق.م. وتعلموا لغة الكلدانيين وتم ترشيحه مع رفاقه للخدمة في القصر الملكي، وتُشير سفر التوراة إلى أن دانيال تعلم ثلاث سنين وأعطاه الله فرصة لإظهار علمه وحكمته ففسر حلمًا لنبوخذ نصر كان قد أزعجه ومكافأة له على هذه الخدمة نصبه حاكمًا على بابل ورئيسًا على جميع حكمائها. وأصبح له قدرة على تفسير أحلام الملوك، وبذلك أصبح شخصية بارزة في بلاط بابل، وعلى الجانب الآخر فإن بعض العلماء الغربيين المعاصرين يؤكدون في روايات علمية مختلفة أن دانيال ليس شخصية حقيقية، وأن محتوى السفر الخاص به هو إشارة خفية إلى عهد الملك اليوناني أنطيوخوس الرابع الذي عاش في القرن الثاني قبل الميلاد.

متى كان عهد النبي دانيال

وفقًا لما ورد على في العديد من القراءات الإسلامية في عهود الأنبياء وزمن تواجدهم فإن نبي الله دانيال كما يُشار في موقع البحوث الاسلامية لا يُعلم وقته على اليقين وإنما يُذكر أنه كان في الزمن الذي بعد داود ، وقبل زكريا و يحيى عليهم السلام، وكان في الوقت الذي قدم فيه بختنصر إلى بيت المقدس وخربه، وقتل فيه من قتل من بني إسرائيل وسبى من سبى وأحرق التوراة. وقيل: إنه أسر دانيال الأصغر، وقيل: بل وجدوه ميتاً عندما دخل بختنصر بيت المقدس.

متى تم اكتشاف جسد النبي دانيال

وفقًا للدراسات التاريخية في الحضارة الإسلامية فإن اكتشاف جسد النبي دانيال تم اكتشافه في عهد  الخليفة عمر بن الخطاب ومن الكرامات التي خص الله بها من يكتشف جسده أن يُسكنه الجنة حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله بشر من يكتشف جسد دانيال بالجنة

من الذي قام بدفن النبي دانيال

تُشير التقديرات التاريخية في العلوم الإسلامية إلى أن الإمام أبو موسى الأشعري هو من قام بدفن جسد النبي دانيال بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان وقتها قد وجد في بلاد الفرس وكانوا يُبقون على جسده ليستمطروا به وقد كانت طريقة دفنه بأن أخذ أبو موسى الأشعري عدد من الفرس وطلب منهم دفن عدة قبور في أماكن مختلفة وقام هو بنفسه بدفنه في أحد القبور وأغلقها ومن ثم أمر بقتل أولئك الفرس حتى لا يعلم الناس مكان قبر دانيال فيُخرجوه ثانيًا ليستمطروا به وفق عقيدتهم.