لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الام

لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الام، من المعلوم ان الجنين يتحرك عندما تبدأ الام في الاكل ولا سيما المواد السكرية ويطلب من الامهات عند التصوير بالسونار اكل الشكولاتة وتزداد حركة الجنين مع تقدم العمر في رحم الأم، حتى يتمكن من تحريك يديه ورجليه وأجزاء أخرى من الجسم بسهولة بالغة، ومع تقدمه في شهور الحمل يبدأ في الدوران ؛ ومن ثم التقلب خاصة مع تناول بعض الأطعمة، وفي سياق الحديث عن حركة الجنين يهتم بإبراز سبب تحرك الجنين عندما تأكل الأم، مع توضيح مجموعة من الطرق الصحيحة لزيادة حركة الجنين.

لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الام

يستطيع الجنين التحرك في رحم الأم بعد تناوله كاستجابة طبيعية من جانبه لحاجته الشديدة إلى المزيد من الأطعمة المغذية، لذلك يقوم بحركة قوية عندما يأكل أطعمة غنية بالتوابل أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الطعامالسكريات، لأن المرأة الحامل تشعر بحركة الجنين داخل الرحم، ابتداء من الثلث الثاني من الرحم، تبدأ بحركة خفيفة تشبه إلى حد بعيد الدغدغة، ولكن مع زيادة نمو الجنين، تبدأ حركة الجنين في الزيادة لتكون واضحة ومرئية.

فوائد تناول الأطعمة المالحة للحوامل

يؤكد العديد من الأطباء المختصين على ضرورة تناول المرأة الحامل للأطعمة المالحة أو عالية الصوديوم لما لها من دور كبير في تنظيم درجة الحرارة وحتى نسبة السوائل في الجسم، خاصة وأن انخفاض الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى تلف العضلات والأعصاب وبعضها أجزاء أخرى من الجسم وجسم الجنين الضرر، وعند إمداد الجنين بكميات الصوديوم التي يحتاجها يكتمل نموه بشكل طبيعي ولكن بدون زيادة ؛ لأن الأم لا تعاني من ارتفاع ضغط الدم ؛ ثم تعاني من مشاكل أخرى كثيرة.

فوائد تناول الأطعمة السكرية للحوامل

أكدت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول المرأة الحامل للأطعمة الغنية بالسكر يلعب دورًا حيويًا في نمو وتطور الجنين بشكل طبيعي، كما يساعد على تحسين حالة الجنين من الناحية الجسدية والعقلية وبشكل عام فإن إمداد الجنين بكميات كافية من السكريات أثناء الحمل يساعد بعد ذلك على حمايته من مخاطر الإصابة بمرض السكري الحاد والعديد من الأمراض الأخرى، وعلى الرغم من ذلك يجب على المرأة الحامل عدم تناول هذه الأطعمة بإفراط لتجنب أي مضاعفات خطيرة.

طريقة زيادة حركة الجنين داخل الرحم

هناك العديد من الطرق الصحيحة التي يمكن استخدامها لزيادة حركة الجنين داخل الرحم ؛ وبعد ذلك للمحافظة على صحته، وتتضح هذه الأساليب على النحو التالي

  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة تزداد حركة الجنين عندما تكون المرأة الحامل مهتمة بأخذ قيلولة وتجنب الأعمال المنزلية المتعبة التي تمنع الجنين من الحركة بشكل طبيعي.
  • اللمس الهادئ للبطن إن لمس الأم لبطنها بهدوء شديد يساعد على زيادة حركة الجنين، خاصة وأن الجنين يستجيب لهذه الحركات الخفيفة والمميزة.
  • التحدث إلى الجنين ينتبه الجنين لسماع أصوات البيئة الخارجية خاصة عندما تبدأ الأم في التحدث إليه، ويمكن للأم اتباع هذه الطريقة ابتداءً من الأسبوع السادس عشر من الحمل.
  • القفز الخفيف يؤكد بعض الأطباء المتخصصين أن قفز الأم الخفيف أو القيام بحركات بسيطة يساعد الجنين على الاستجابة ثم تتحرك داخل الرحم.
  • التفكير في البطن الحنين قادر على الانتباه إلى ضوء الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، بحيث تتغير حركته وتتحول بسهولة في الاتجاه المعاكس.
  • الاستماع إلى الموسيقى أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن حركة الجنين تتغير مع عزف الأم للموسيقى الهادئة أو القرآن الكريم.

الأطعمة التي تزيد حركة الجنين

تساعد العديد من الأطعمة المغذية وخاصة الصحية منها على زيادة حركة الجنين داخل الرحم، ويتم تقديم هذه الأطعمة فيما يلي

  • العصائر والأطعمة الباردة تساعد الأطعمة الباردة والعصائر في الصيف في تنشيط حركة الجنين داخل الرحمومن هنا الشعور الدائم بالأم.
  • الفاكهة الطازجة تناول الفاكهة الطازجة للحامل يساعد على زيادة مستوى السكر في الدم ثم تحفز الجنين على تحريك أعضائه برفق شديد.
  • المشروبات الساخنة والطعام إن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يحفز حركة الجنين داخل الرحم، لذلك ينصح بتناول الحساء الدافئ وحتى الحليب الدافئ.
  • الوجبات الخفيفة الصحية ينصح الأطباء بضرورة الإفراط في الوجبات الصحية لزيادة نمو الجنين وزيادة حركته، بما في ذلك الزبادي والمشروبات الكحولية وغيرها.

لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم شوكولاتة

أظهرت العديد من الدراسات أن الشوكولاتة من العناصر الغذائية التي تؤثر بشكل مباشر على دماغ الجنين وجميع أعصابه مما يزيد من حركتها داخل الرحم، وعلى الرغم من أن الشوكولاتة غذاء مميز لا يذهب مباشرة إلى الجنين، إلا أنها تذهب مباشرة إلى مجرى دم الأم ؛ ومن ثم تحسين حركة الجنين نتيجة ارتفاع نسبة السكر، وبالتالي يجب على المرأة الحامل التي تعاني من ضعف حركة الجنين تناول الشوكولاتة ولكن بكميات صغيرة ومحددة حتى لا تصاب بالعدوى أو تصيب الجنين بأي طريقة مشاكل صحية.

طالع ايضا تسريحات شعر تناسب الجبهة الكبيرة بالخطوات مصورة

متى تزداد حركة الجنين

تزداد حركة الجنين بشكل واضح حتى تشعر الأم منذ الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، وعلى الرغم من أنها تبدأ بفواق بسيط، إلا أنها تزداد مع نمو الجنين وتأكل الأم الأطعمة المغذية التي تساعد على زيادة حركتها، يمكن أن يصل عدد الركلات إلى أكثر من 10 ركلات في اليوم، لكن هذه الحركة تتناقص مرة أخرى مع تقدم المرأة الحامل في أشهر الحمل وزيادة نمو الجنين بشكل ما يمنعه من الحركة بسهولة داخل الرحم.

مقالات ذات صلة