هل للرجل عدة بعد طلاق الزوجة الرابعة اسلام ويب

هل للرجل عدة بعد طلاق الزوجة الرابعة اسلام ويب، جعل الله تعالى العدة للرجل والمرأة لحكمة بالغة حيث يكون فيها الاسف والشعور بقيمة الفراق والعدة هي الفترة التي تنتظر فيها المرأة معرفة براءة رحمها، أو العبادة، أو ألم زوجها لذلك فهو مهتم بالحديث عما إذا كان لدى الرجل فترة انتظار بعد الطلاق من الزوجة الرابعة.

ما هي العدة ويكيبيديا

هي المدة التي تنتظر فيها المرأة معرفة براءة رحمها، أو العبادة، أو الحزن على زوجها، وقد اتفق الفقهاء على فترة انتظار المرأة لتفريق الزوجين بعد دخولها بسبب الطلاق.

هل للرجل عدة بعد طلاق الزوجة الرابعة اسلام ويب

لا يجوز للرجل أن يتزوج خامسة بعد طلاق زوجته الرابعة فور طلاقه، ولكن يلزمه الانتظار حتى انقضاء العدة للزوجة الرابعة، إذا كان الطلاق رجعا ووافق عليه الأكثرية الطلاق البائن، إذا كانت الزوجة طلقة رجعية، يكون قرارها على حُكم الزوجة، ويمكن إعادة النظر فيه، وبالتالي إذا تزوج الرجل بأخرى جمع خمس زوجات، وهذا محرم  ولكن لا يمكن تسمية هذه المجموعة لأن العدة أمر شرعي للمرأة فقط، وقد ورد في موسوعة الفقه الكويتي

منع الرجل من الزواج هنا لا يسمى فترة العدة لغويا أو اصطلاحا مع أنها تحمل معنى العدة شرعا لأنه لا يمكن الزواج في كثير من الأماكن كوقت الإحرام أو المرض وهو كذلك لم يقل انه معتد.

طالع ايضا لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الام

الأحوال التي لا يجوز فيها الزواج للرجل

اتفق الفقهاء على أن الرجل لا ينتظر العدة إطلاقا، إذ يجوز له أن يتزوج فور طلاق زوجته دون انتظار انتهاء عدتها، ولكن هناك حالتان عليهما الانتظار

  • الحالة الأولى إذا كان متزوجاً من أربع نساء وتطلق إحداهن وأراد أن يتزوج بخامسة فعليه أن ينتظرها إذا كان الطلاق رجعاً حتى يتزوج بخمس قد لا يكون له خمس زوجات.
  • الحالة الثانية إذا كان متزوجًا من امرأة وطلقها، ثم أراد الزواج بأختها أو خالتها أو خالتها أو من لا يجوز الجمع بينهما، فعليه هنا انتظار انتهاء انتظارها أيضًا  فترة.

مقالات ذات صلة