تاريخ إجازة يوم الشهيد في الامارات 2022

تاريخ إجازة يوم الشهيد في الامارات 2022، يتم الاحتفال بيوم الشهيد في الامارات العربية المتحدة، تاريخ اجازة يوم الشهيد في الامارات، وفعاليات يوم الشهيد، يتساءل المواطنون عن موعد الاحتفال بيوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة 2022، والذي يعتبر من الإجازات الرسمية المنصوص عليها في دستور دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تشمل هذه العطلة جميع العاملين في الحكومة وقطاع العمل الخاص، لذلك فإن تقام فعاليات إحياء ذكرى يوم الشهيد في الإمارات كعلامة تقدير وامتنان من حكومة الدولة للشهيد الإماراتي الذي ضحى بحياته من أجل الوطن وتكريمًا لتضحياته في سبيل إعادة الإعمار وبناء مجد الولايات المتحدة، ويمكن للإمارات العربية ومن خلال الأخ الزائر معرفة من يتضمن موعد الاحتفال بيوم الشهيد الإماراتي 2022، حيث سيتم إرفاق أهم فعاليات الاحتفال بيوم الشهيد الإماراتي 2022.

يوم الشهيد في دولة الإمارات

تعد مناسبة يوم الشهيد إحدى مناسبات دولة الإمارات العربية المتحدة التي تم اعتمادها لأول مرة في عام 2015 بموجب مرسوم رئاسي صادر عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (رئيس الدولة)، حيث تم بموجبه عدد من تمت الموافقة على أنشطة هذا اليوم للاحتفال بيوم شهداء الإمارات ولتقديم آيات شكر وامتنان لجهوده لتعيش ذكراه وتحتفل به سنويًا كل عام ميلادي مع مناسبة خاصة تتضمن دعم الأسرة ورعايتها من الشهداء، وهذه المناسبة لا تقتصر فقط على شهداء القوات الأمنية والقوات المسلحة الإماراتية، بل تشمل جميع شهداء القوات المسلحة ومجندي الخدمة الوطنية والموظفين الدبلوماسيين بوزارة الداخلية الإماراتية، حيث هي مناسبة وطنية أهمية.

يشار إلى أن مناسبة يوم الشهيد في الإمارات تتضمن عددًا كبيرًا من الفعاليات المتميزة التي جعلتها من أبرز المناسبات في الدولة، حيث رعت حكومة الإمارات عددًا من جوانب الاحتفال تقديراً، من تضحيات الشهداء وترسيخ تلك القيمة الوطنية النبيلة في نفوس كل أبناء دولة الإمارات لما لها من سمو روحي يتضمن الإخلاص في العمل والتضحية في سبيل عزة الأمة ورقيها، بما فيها من مآثر ومزايا تعود بالنفع على كل أبناء الإمارات العربية المتحدة.

متى موعد الاحتفال بيوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة 2022

موعد الاحتفال بيوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2022 م، سيصادف يوم الأربعاء 1 ديسمبر 2022 م، الموافق 26 ربيع الثاني 1443 هـ، وفق الأحكام المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة، كعطلة رسمية تبدأ اعتباراً من 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الموافق ليوم الشهيد بدولة الإمارات العربية المتحدة، القطاعات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة أو من قطاعات العمل الخاص، على خلفية مجموعة من الأجواء والفعاليات التي تنفذها اللجان الخاصة، بمناسبة يوم الشهيد.

أهم مظاهر إحياء ذكرى الشهيد في الإمارات 2022

تحرص حكومة الإمارات العربية المتحدة على الاحتفال بيوم الشهيد الإماراتي في 30 نوفمبر بمجموعة واسعة من الطقوس التي تجعله يومًا وطنيًا لتقدير أولئك الأشداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل إحياء دولة الإمارات العربية المتحدة والنهوض بها، يتضمن هذا اليوم أنشطة مهمة، وعلى وجه الخصوص

  • سترفع دولة الإمارات العربية المتحدة الأعلام الوطنية للدولة عند نصف الموظفين في جميع المؤسسات الحكومية وغيرها وفي جميع إمارات الدولة، ليتم نقلها أثناء الاستماع إلى النشيد الوطني للدولة.
  • ووقفت دقيقة صمت على أرواح الشهداء الأبطال من جميع الأجهزة والمؤسسات، وسط آيات تدعو للرحمة والمغفرة لأرواحهم الطاهرة.
  • ترعى المحطات الرسمية سلسلة من البرامج التلفزيونية التي تتحدث عن تاريخ يوم الشهيد في الإمارات وأهمية ذلك اليوم.
  • في يوم الشهداء في الإمارات، تتم زيارة النصب التذكارية للشهداء بعد تزيينها وتوضع عليها باقات من الورد. ومن أبرز هذه المعالم
    • نصب شهداء واحة الكرامة في إمارة أبوظبي.
    • نصب الشهداء في إمارة الشارقة.
  • تنظيم عدد من المبادرات المدنية والحكومية التي تقدم الدعم لأسر الشهداء الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الوطن، وتضمن هذه المبادرات رعايتهم وتوفير احتياجاتهم.

سبب اعتماد يوم الشهيد الإماراتي

وسبب اختيار تاريخ 30 نوفمبر هو يوم سقوط أول شهيد إماراتي بعد التشكيل الرسمي لدولة الإمارات وكان تاريخ 30 نوفمبر 1971 م، الشرطي الإماراتي المسمى سالم بن سهيل، خميس بن زائيل، كان من العناصر الأمنية المكلفة برعاية حالة السلم والأمن في إحدى جزر الإمارات العربية المتحدة وهي جزيرة طنب الكبرى، بالإضافة إلى خمسة من زملائه في الشرطة كانوا يعملون فيها، ذلك المكان، عندما رفض إنزال علم الإمارات من الجزيرة أثناء الاقتحام الإيراني لها، وأمام ذلك الإصرار من قبل جنود إيرانيين مسلحين، قُتل الشهيد، مما أدى إلى وفاته على يد القوات الإيرانية.

إضافة إلى ذلك، قدمت الإمارات عددًا كبيرًا من الشهداء طوال النزاعات على الجزر، بالإضافة إلى عدد آخر في الحملة الأخيرة التي قادتها المملكة العربية السعودية، شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في القتال الدائر مع الحوثيين في اليمن، بدعم من إيران، وقدمت المعارك التي أسفرت عن عدد كبير من الشهداء الأبطال، وقد وصل العدد مؤخرًا إلى 25 شهيدًا أثبتوا بطولتهم وقدرتهم على رفع قدراتهم، علم الدولة إلى أقصى درجة وتقديرًا للعلماء، يحتفل في سماء الإمارات بيوم الشهيد، فهو اليوم الذي يتجدد مع كل شهيد إماراتي يبذل روحه في رفع علم بلاده وتحقيق الأمن والأمان لشعبه.

أروع العبارات عن يوم الشهيد في الإمارات

يعامل المواطنون هذا اليوم الخاص بحفاوة وتقدير كبيرين، انطلاقاً من إيمانهم بقدرات جيشهم القوي واستمرار البطولة ومعارك عاصفة الحزم التي تشارك فيها القوات الإماراتية بأكبر قوة عسكرية في التحالف بعد المملكة السعودية، شبه الجزيرة العربيةن ومن أبرز هذه العبارات

  • إنها المناسبة التي نرفع فيها إلهامنا لنحتضن السماء، فهو يوم الوطن الأم المحمي بدماء أبنائها الذين لا خوف عليهم ولا يحزنون إن شاء الله، نسأل الله القدير، لحماية أبطالنا في جبهات المجد والشرف،
  • بسم الله، نعزز أبطالنا الشجعان الذين راقبوا في خنادقهم حماية الوطن العربي والإسلام في اليمن الشقيق، نسأل الله تعالى أن يكرمنا بنصرهم الباهر وأن يعيدهم إلى أهلهم بسلام، ويرحم شهدائنا جميعاً.
  • بارك الله في الشهيد وبارك الله على آله، فهو الذي يشفع للسبعين ليدخل الجنة معه، يجب أن نتمسك بأعلى درجات الحب والامتنان لكل شهيد بذل روحه في سبيل رفع مكانة الوطن والمواطن جزاهم الله خير الجزاء عنا.
  • يوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة هو يوم نستقبله بعبارات حب وفخر لا تخلو من دموع مفاجئة، والله مع أهالي الشهداء في جميع أنحاء الدولة ويكون لصلواتهم، فهم أفضل الآباء والأمهات، أصحاب أفضل تعليم.
  • إن الشهيد ليس إنسانًا عاديًا، بل هو كائن ينهض في التضحية والعطاء، ليكون منارة تهتدي الجماهير التي تسير خلفه، إنه الشمعة التي يضحى بنفسه ليضيء الطريق للآخرين.
  • يسعدنا في يوم الشهيد تكريم أعلام الشهداء التي قدمتها الإمارات منذ نشأتها وحتى الآن وإبراز أبطالنا في آخر معارك عملية عاصفة الحزم جزاهم الله خيرًا واستبدلهم في حدائق السعادة.
  • الشهيد هو البطل الأعظم الذي فضل الموت على السماح لأعدائه بتقويض علم بلاده وسيادة الدولة، إنه الرجل الذي تُبنى معه الأمم وتسود الأمم، ونحن مستحقون لتلك الصفات، جزى الله شهداءنا بكل خير.

اقرا ايضا…ابرز مواصفات الصورة المعتمدة في الجواز الاماراتي

أروع ما قيل في يوم الشهيد في الإمارات 2022

يحرص الكثير من أبناء الإمارات العربية المتحدة على تسجيل تاريخ بلادهم بأدق التفاصيل والتفاعل مع هذا التاريخ بأكثر الطرق إيجابية في البناء والتحضر، منذ أن تم تبني يوم الشهيد حتى تبقى ذاكرته خالدة، وذلك الإخلاص يدوم للجميع وأجمل ما قال

  • يوم الشهيد الإماراتي هو يوم كل مواطن إماراتي، وهو اليوم الذي نشعر فيه بنعمة الأمان التي لم تكن إلا من خلال تضحيات الأبطال في الخطوط الأمامية، والتي تستحق أن تكتب بالذهب.
  • مع يوم الشهيد الإماراتي يسعدني أن أرفع رأسي وأسأل الله تعالى تعويضًا حسنًا لكل مواطن ضحى بحياته من أجل وطنه، فلا ننسى صلاته في هذا اليوم بصوت إماراتي واحد، جزاهم الله خيرًا عنا.
  • روح الشهيد ستشفع لسبعين شخصاً يوم القيامة، فإن صبره اليوم سيؤتي ثماره غداً، وينقلب على كل أبناء الوطن بالأمان والأمان وعلى آله بالرحمة والمغفرة بإذن الله، ان تكون مباركا.
  • في هذا اليوم نبارك كل شهداء قواتنا المسلحة العاملة في عاصفة الحزم الذين يقاتلون ليل نهار لحماية العرب والعروبة من خيانة دول ذات أجندات طائفية، رحم الله شهداءنا ورحمهم الله، ارحم شهدائنا، أشفي جراحي
  • الشهيد الإماراتي وسام الفخر الذي نرتديه جميعاً على صدورنا في هذا اليوم الوطني الخاص، وهو رمز فخر واعتزاز، وكر لصمودنا في وجه أي عدوان غاشم.
  • لا تتراجعوا عن حماية هذا الوطن، حتى لو كان لابد من التبرع بأرواحنا وأموالنا، كلها رخيصة، من أجل هذا العلم النبيل الذي يحمل في طياته قطعة من قلب كل مواطن إماراتي يغار منه، عائلته وبلده.
  • حدود الدولة مصونة، واستقلالها يسحب نوم الشهيد بعد زوال الحبر من دمه، فالله في هذا اليوم يرحم كل قطرة دم من شهيد إمارة.

مقالات ذات صلة