الدليل التنظيمي 1444 الاصدار الرابع pdf

الدليل التنظيمي 1444 الاصدار الرابع pdf، اعتمدت وزارة التربية والتعليم في السعودية الدليل التنظيمي الجديد لتحديد كل ما يتعلق بالشؤون الادارية والتنظيمية في مدارس المملكة، الدليل التنظيمي المعتمد من وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية يعتمد على تحديد العديد من القضايا المهمة المتعلقة بالشؤون الإدارية والتنظيمية في المدارس السعودية خلال ذلك، سنتعرف على الدليل التنظيمي بالتفصيل ونتعرف عليه أيضًا.

ما هو الدليل التنظيمي في المدارس السعودية 1444

تستند النسخة الرابعة من الدليل التنظيمي إلى عدد من الأنظمة والقوانين بالإضافة إلى التعريفات والإجراءات التي تساعد على تنظيم العملية الإدارية للمساهمة في تحقيق الرؤى والأهداف الخاصة في مختلف المدارس السعودية، الدفع وبدء العملية التعليمية أفضل.

أهداف الدليل التنظيمي في المدارس السعودية 1444

الهدف من الدليل التنظيمي الذي أنشئ في مدارس المملكة العربية السعودية هو النهوض بعملية التعليم وتحقيق أفضل النتائج المرجوة من خلال منع الاجتهاد الشخصي وتحسين إجراءات العمل وجميع الأعمال الإدارية في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، والتي تعود بالفوائد والمزايا بعد إتمام العملية التعليمية، كما أنه يساعد على تحقيق أهداف مهمة تساهم في دفع عجلة التنمية والتقدم بالدولة بشكل عام من خلال رفع مستوى التعليم ضمن مجموعة من المحددات والظروف الخاصة التي تساعد الأنظمة في العملية.

أبرز مهام الدليل التنظيمي في الإصدار الرابع

يستند الدليل التنظيمي في الإصدار الرابع إلى سلسلة مهام أعدها متخصصون من وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية لتحقيق عدد من الأهداف نذكرها على النحو التالي

  • الدليل التنظيمي مسؤول عن إعداد البطاقات التي تشير إلى جميع الأوصاف الوظيفية، بالإضافة إلى تطوير شرح لها بشكل واضح يمكن للجماعة فهمه، بما في ذلك جميع منتسبي المدرسة، بالإضافة إلى اختيار القواعد التي تنظم العلاقات الإدارية بين كل منهما.
  • يساعد على توفير طريقة يمكن من خلالها تحقيق التوافق بين الجوانب التنظيمية لمختلف القضايا المتعلقة بالمدرسة، بناءً على عدد من القواعد المعتمدة بالإضافة إلى سلسلة من الإجراءات التي تشمل جميع تفاصيل نشاط المدرسة، مما يساعد على تحديد المجال الإداري والعمل المباشر فيه.
  • يهدف الدليل التنظيمي في هذا الإصدار إلى العمل على فهم طبيعة التعامل مع الأنظمة والقوانين، بالإضافة إلى فهم التوجيهات التي تنظم النشاط الأكاديمي، بناءً على مبدأ الأوراق الوصفية الشاملة لجميع معايير العملية التعليمية.
  • يعمل الدليل التنظيمي على توفير كافة وسائل الرعاية لإعداد عدد كبير من النماذج للهياكل التنظيمية لكل مدرسة بما يتناسب مع النظام الإداري الذي يتناسب مع إجمالي عدد مديري المدارس.
  • ساعد في توفير روابط مشتركة بين التفاصيل التي يعمل عليها الدليل وتوافر الأدلة الإجرائية التي يتم تخصيصها بناءً على تحقيق النتائج الأكثر فعالية على مستوى العام الدراسي.
  • الدليل التنظيمي الرابع هو مرجع رسمي معتمد لجميع القواعد التي تحكم العام الدراسي في مراحل التعليم المختلفة في المملكة العربية السعودية ويساعد على تحديد جميع الجوانب التنظيمية لجميع الأمور المتعلقة بالمدرسة بحيث تكون بمثابة وحدة مشتركة النظام.

اهم مسؤوليات اللجنة الإدارية في الدليل التنظيمي الإصدار الرابع

جاءت النسخة الرابعة من الدليل التنظيمي لتعريف القواعد الأساسية التي تهدف إلى إنشاء اللجنة الإدارية والعمل على تحديد عدد الأشخاص بالإضافة إلى المؤهلات الخاصة بكل منهم، بالإضافة إلى المسؤوليات التي تم تبنيها على الأهداف الرئيسية من تلك اللجنة، والتي تشمل ما يلي

  • وتتمثل مسؤولية اللجنة الإدارية في العمل على متابعة الخطة التنفيذية التي حددتها الإدارة للمدرسة من خلال لجنة معدة خصيصاً لها، حيث تعمل على تطوير استراتيجيات متعلقة بالبحوث للوصول إلى نتيجة، ومن ثم العمل على الموافقة رسميا على خطة العمل بالمدرسة.
  • تعمل اللجنة الإدارية بالمدرسة على تنفيذ الخطة التشغيلية وفق المحددات التي تقيس الأداء وتضمن تحقيق أفضل النتائج والأهداف لتلك الخطة.
  • الهيئة هي الجهة الرسمية المسؤولة عن إجراء حوار حول جميع نتائج الطلاب بالإضافة إلى معرفة النتائج الأكاديمية بعد إجراء الاختبارات، وعلى هذا الأساس يتم وضع خطط تنافسية وفقًا لهذه المعايير.
  • اللجنة الإدارية هي الجهة المسؤولة عن الفعاليات والأنشطة السنوية لجميع الدورات المدرسية.
  • يساعد على تتبع الإعلان وتشريع عقود الشراكات التي تعقدها المدرسة مع مؤسسات المجتمع المدني، وينظم الخطط، ويطور المسار التنظيمي، ويقترح مقترحات للتنفيذ المباشر.
  • ة جميع التقارير الدورية التي تصدر عن البرامج بالإضافة إلى الأنشطة بناء على الشراكات التي تم التعاقد معها مع المدرسة، وبعد ذلك يتم الموافقة على التوصيات اللازمة.

مميزات الدليل التنظيمي 1444 الإصدار الرابع

يتميز الدليل التنظيمي لعام 1444 الإصدار الرابع بتقديم مجموعة من الحلول للعديد من المشكلات المختلفة، لا سيما تلك التي تنشأ في العملية الإدارية خلال العام الدراسي في المدارس، بما يضمن لجميع المشاركين مجموعة متعددة، من المزايا المميزة التي نذكرها كالآتي

  • الأول من نوعه يعتبر دليل الإصدار الرابع الأول من نوعه من حيث الشمولية والعمل، بالإضافة إلى كونه نموذجًا يمكن التحقق منه وقابل للتطبيق في الميدان، حيث أنه يستند إلى عدد كبير من القضايا الواقعية التي تم اشتقاقها من التجارب السابقة، بالإضافة إلى كونها مناسبة لجميع القرارات والقواعد المدرسية، وذلك بسبب إعادة الهيكلة التي جعلتها مناسبة لهذه المهام، بالإضافة إلى المرونة والتكيف مع المتغيرات التي تحدث في العصر أو في المرحلة التشغيلية، لتحقيق أفضل النتائج التي تفيد الجميع.
  • العمل في أسلوب العرض والبناء تعتبر هذه الطريقة من الأساليب المتقدمة في العمل الإداري وتوصف بأنها طريقة الأوراق الوصفية، لأنها طريقة تعتمد على شرح شامل لجميع الأنماط المتعلقة بالهياكل التنظيمية، من أجل مدارس المملكة المختلفة، ويتم ذلك باستخدام بطاقات مستقلة لتنظيم عمل هذه اللجان، بالإضافة إلى توفير بطاقات جديدة تساعد في تحديد التوصيف الوظيفي للعاملين في القطاع المدرسي.
  • ترسيخ المفاهيم والمصطلحات ساعدت النسخة الرابعة من الدليل التنظيمي في إيجاد مجموعة من القواسم المشتركة من حيث القواعد والمصطلحات الإدارية، مما ساعد بشكل كبير في تحديد تعريفها المناسب، بالإضافة إلى المساعدة في ربط الدليل بالإجراءات التي تعتمد على مكتب التعليم والمدارس.
  • ممارسة دور الدستور في المدرسة يعتبر الدليل التنظيمي من العوامل التي تساعد كثيراً في حل المشكلات والمعوقات وفق القواعد الجديدة، حيث أنه نظام دستوري يُمارس داخل المدرسة، وذلك بفضل الأنظمة والقوانين التي تضمن ضبط العملية التعليمية في المدارس وتعمل على رفع مستواها وأدائها.
  • النتائج المدروسة النتائج المدروسة هي نتائج تطبيق الدليل التنظيمي الذي اعتمد في عملية الإعداد والتطوير على الخبرات السابقة مما يضمن تحقيق النهضة اللازمة في العملية التعليمية في جميع المدارس السعودية.

الدليل التنظيمي 1444 الاصدار الرابع pdf

يعد الدليل التنظيمي المعتمد في المدارس في المملكة العربية السعودية من المخططات التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم والتي تهدف إلى تطبيقه في مختلف المدارس السعودية، حيث يعد من الأهداف التي تساعد على تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، لتحقيق التنمية والازدهار في مختلف مجالات الحياة العلمية والعملية من خلال تحديد مجموعة من العناصر الأساسية التي تساعد في توحيد النتائج الناتجة عن العملية التعليمية، والدليل التنظيمي لعام 1444، الرابع الإصدار -a، يمكن تنزيله بتنسيق PDF.

مقالات ذات صلة