ماذا فعل سعد بن معاذ حتى اهتز له عرش الرحمن

ماذا فعل سعد بن معاذ حتى اهتز له عرش الرحمن، يعتبر سعد بن معاذ من الصحابة الاجلاء الذين تسطرت سيرتهم بالشرف الكبير حيث كانت هزة عرش الرحمن من أعظم الأحداث التي حدثت للبشرية خاصة، وإذا اهتزت بسبب الصحابي الكبير سعد بن معاذ الذي كان خير مثال، فقد أهدى روحه من أجل في سبيل الله وفي سبيل نجاح الدعوة للشريعة الإسلامية ومن خلالنا سنكتشف المزيد من المعلومات عنها.

الصحابي سعد بن معاذ ويكيبيديا

وسعد بن معاذ من أصحاب الرسول “صلى الله عليه وسلم، ولد بالمدينة المنورة قبل 32 هـ قبل الإسلام كان حاكم قبيلة أوس في المدينة المنورة كما كان من أوائل المهاجرين الذين اعتنقوا الإسلام على يد رفيقه مصعب بن عمير، وشارك سعد في ثلاث معارك هي غزوة بدر وأحد والخندق حيث أصيب وتوفي فيما بعد.

ماذا فعل سعد بن معاذ حتى اهتز له عرش الرحمن

إذا كان سعد بن معاذ يؤمن بالعهد مع الله سبحانه وتعالى وتوفي في سبيله، طلب منه الشهادة، واستشهده الله سبحانه وتعالى فرح بقدوم الصحابي العظيم، فهو من الناس الذين بذلوا الكثير في سبيل الدين الإسلامي.

سبب اهتزاز عرش الرحمن لوفاة سعد بن معاذ

وسبب اهتزاز عرش الرحمن في استشهاد الرفيق العظيم سعد، فقد شرحه العلماء لعدة أسباب، وتضاعفت فيه أقوال العلماء والعلماء، وسنتذكر فيما يلي ومن أهم هذه الآراء

  • ورأى ابن عمر “رضي الله عنه” أن سبب الرعشة أنها كانت رعشة أهل السماء، ولا سيما من دعاة عرش الرحمن.
  • ورأى الحافظ بن حجر أن سبب الرعشة هو السعادة والسرور بخروج روح سعد إلى الجنة، لأن العرب القدماء كانوا يصفون سعادة المرء عندما يأتي إليه من يحبه بهزّه.
  • فسر البعض أن عرش الرحمن اهتز على أنه إخطار من الله سبحانه وتعالى لملائكته أن هذه الروح لواحد من أوصياءه الصالحين على الأرض، فيكون هز العرش لصالحه فقط  منها.

كيف مات الصحابي سعد بن معاذ

أصيب سعد بن معاذ في غزوة الخنادق في ذراعه وكان رجلاً من قبيلة قريش يُدعى “حيان بن قيس بن العرفة” أخذ سعد إلى خيمة وعولج فيها ولكن بعد الخندق  جاء الغزو الشاه وداس بثقل سعد  مما أدى إلى انفجار الجرح ووفاته، وتوفي سعد في السنة الخامسة للهجرة بعد شهر من معركة الخنادق.

مقالات ذات صلة